خبراء أجانب لتكوين إطارات بالبرج في الكشف عن تسربات المياه
استفاد 14 إطارا بمديرية الجزائرية للمياه بولاية برج بوعريريج، من تربص تكويني استمر لمدة 15 يوما، على يد خبراء تابعين لمكتب الدراسات الأجنبي»سوريكا» الذي أشرف على عملية تشخيص شبكة المياه بعاصمة الولاية .
و أشارت مصادرنا إلى الأهمية البالغة التي تكتسيها الأيام التكوينية لفائدة إطارات الجزائرية للمياه، خاصة فيما يتعلق بعمليات تشخيص شبكات المياه و اكتشاف مواقع تسرب المياه عبر الشبكات، و كذا تحديد مواقع اختلاط المياه في حال تسجيل تلوث أو تغير في لون و رائحة مياه الحنفيات في وقت قياسي.
و قد تلقى الإطارات المشاركين في التربص تكوينا متخصصا حول استعمال أجهزة تقنية جد متطورة في مجال القياسات و اكتشاف مواقع تسرب المياه، إلى جانب التعريف التطبيقي حول استعمال هذه الأجهزة، في إطار اتفاقية الشراكة بين الجزائرية للمياه و مكتب الدراسات الفرنسي» سوريكا» في مجال التكوين، حيث أشرف على الدورة الأخيرة أربعة خبراء و استفاد من التربصات التكوينية على مدار السنوات الفارطة 40 إطارا بالمديرية.
و قد سبق لمكتب الدراسات الأجنبي «سوريكا» أن كلف بدراسة تشخيصية لشبكة توزيع المياه الصالحة للشرب ببلدية البرج، و توصلت الدراسة إلى الكشف عن ضياع  نسب كبيرة للمياه، و تضرر الشبكة و قدمها بعديد الأحياء السكنية، و خلصت الدراسة إلى ضرورة توفير مبلغ مالي قدره 500 مليار سنتيم، لإعادة تحديث جميع القنوات المهترئة.
و كشفت الدراسة التشخيصية لقنوات المياه و شبكات التوزيع التي مست جميع أحياء عاصمة الولاية، عن النقاط السوداء و مواقع التسربات، مما سمح بإعداد تقرير شامل عن مواقع و أماكن اهتراء شبكات التوزيع و مواقع ضياع المياه، التي كانت سببا في تسجيل نقص و تذبذب في توزيع المياه بالمدينة، خاصة خلال فصل الصيف، مع تسجيل ضياع نسبة كبيرة من الماء عبر القنوات.                

ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى