تعليق الإضراب بجامعــة البرج والأمن يحقق في أحــداث العنف
توصّل يوم أمس، مدير جامعة محمد البشير الابراهيمي بولاية برج بوعريريرج، و مدير الخدمات الجامعية المنصب مؤخرا، لإذابة الجليد مع الطلبة المقيمين بدائرة رأس الوادي المطالبين بتوفير النقل الجامعي، بعد اجتماعهم الأخير، الذي خلص إلى وضع حد لإضراب الطلبة المتواصل لمدة أسبوعين كاملين و العودة الى مقاعد الدراسة، بعد التأكيد على العمل لإيجاد حلول جدية لمطالب الطلبة المحتجين و إعادة النظر في مخطط النقل الجامعي الذي أشعل فتيل الاحتجاجات على مدار الأيام الفارطة.
و أكد مدير الجامعة في ندوة صحفية أقيمت يوم أمس بحضور ممثلين عن الطلبة و مدير الخدمات الجامعية، على التوصل إلى حل مع الطلبة المحتجين و الخروج باتفاق لإنهاء الاحتجاجات و وضع حد للإضراب، مع تكفل إدارة الجامعة بإعادة الاعتبار للطلبة الذين تعرضوا لاعتداء من قبل غرباء، أثناء احتجاجاتهم بحر الأسبوع الفارط، حيث تطرقت النصر للموضوع بالتفصيل في عدد سابق، حيث دخل الطلبة المحتجين والمطالبين بتوفير النقل الجامعي لبلديات دائرة رأس الوادي في شجار عنيف مع شبان من القرية الجنوبية القريبة من مقر الجامعة، بعد دخول بعض الطلبة في مناوشات مع قابض بحافلة للنقل الحضري ينحدر من القرية الجنوبية، سرعان ما تحولت إلى مناوشات و شجار عنيف بعدما استنجد القابض بأصدقائه و أقربائه، و كادت الأمور أن تتخذ منعرجات خطيرة لولا تدخل العقلاء، حيث خلفت المناوشات إصابة طالب بكسور و تعرض آخرين لجروح و إصابات خفيفية.
و أكد في هذا الصدد مدير الجامعة على تقدم إدارته ببلاغ لمصالح الأمن التي باشرت تحقيقا في الاعتداء، معتبرا الحادثة محاولة لزعزعة الاستقرار داخل الحرم الجامعي، كما أشار إلى قيامه بزيارة للطلبة المصابين في هذه الأحداث التي وصفها بالمؤسفة.
من جانبه أكد مدير الخدمات الجامعية المنصب مؤخرا، على تعهده خلال الاجتماع الذي دعى إليه والي الولاية و ضم ممثلين عن الطلبة، على اعادة النظر بشكل كلي في مخطط النقل الحضري و غير الحضري لفائدة الطلبة، مشيرا إلى أنه ورث قطاع تسوده الفوضى و العشوائية في التسيير.
كما تحدث عن معاناته من انعكاسات تراكمات  سوء التسيير خلال الفترة السابقة، حيث لم يجد حسبما أضاف أي مخطط واضح للنقل الجامعي بالمديرية، فضلا عن الاستفادة المزدوجة للطلبة من الاقامة و النقل الجامعي في نفس الوقت، و اشار ذات المسؤول الى نقل انشغال طلبة دائرة رأس الوادي إلى المديرية العامة للديوان الوطني للخدمات الجامعية غير أنه لم يتلق أي رد، كون أن القوانين واضحة في مثل هذه الحالات و هي الاكتفاء بتقديم خدمة الاقامة الجامعية لفائدة الطلبة الذين يقطنون بمناطق تبعد عن مقر الجامعة بمسافة تزيد عن 50 كيلومترا، بالإضافة إلى تلقي الانشغال خلال نهاية الموسم الجامعي الذي يستحيل فيه تلبية الطلب من قبل الديوان.
 لكن و بعد لقاء الوالي و اجتماع المسؤولين بالمديرية مع ممثلين عن الطلبة تم الاتفاق على إعداد قوائم اسمية للطلبة المقيمين ببلدية رأس الوادي، و منحهم حرية الاختيار بين الاستفادة من الإقامة الجامعية أو النقل الجامعي، على أن يتم التكفل بمطلبهم بعد تنظيم مخطط النقل و إعادة النظر فيه .
ع/بوعبدالله

تتعلّق بالأولمبياد الوطنية للرياضيات
أوليــاء تلاميذ يستنكــرون تأجيــلا مفاجئــا لمسابقــة تأهيليــة  
تفاجأ يوم أمس العشرات من أولياء التلاميذ الذين تنقلوا إلى متوسطة ابن باديس بمدينة برج بوعريريج، مرفوقين بأبنائهم النجباء، لأجل إجراء المسابقة التأهيلية للاولمبياد الوطنية للرياضات، بوجود أبواب المتوسطة مغلقة و بتأجيل المسابقة، ما أثار استنكارهم و استيائهم لعدم إشعارهم بقرار التأجيل.
و اعتبر الأولياء أن ما حدث لهم و لأبنائهم، يعد استهتارا و أمرا غير مقبول و تصرف غير مسؤول من قبل مديرية التربية التي لم تكلف بحسبهم نفسها عناء إبلاغ الأولياء بتأجيل المسابقة، مشيرين إلى تأثير هذا التصرف على نفسية أبنائهم، ناهيك عن تكبدهم معاناة التنقل من مختلف بلديات الولاية على مسافات طويلة، و دفعهم لتكاليف التنقل مع أبنائهم، ليصطدموا بوجود أبواب المؤسسة التربوية المبرمجة لإجراء المسابقة مغلقة.
و بقي المعنيون أمام مقر المؤسسة التربوية في انتظار افتتاح أبوابها لإجراء المسابقة إلى غاية الساعة العاشرة صباحا، ليتم تبليغهم بقرار تأجيل المسابقة، ما أثار حالة من الفوضى بين الأولياء كتعبير عن استيائهم من القرار المفاجئ .
و قد تنقل التلاميذ النجباء من الطور الابتدائي المرشحين للمشاركة في الأولمبياد الوطنية للرياضيات مرفوقين بأوليائهم، إلى مقر المؤسسة المذكورة بعد تلقيهم لدعوات من قبل مديرية التربية باعتبارهم التلاميذ النجباء عبر بلديات الولاية، حيث ضمت قائمة المدعويين 100 تلميذ، و كان من المفروض أن تجرى المسابقة التأهيلية بمتوسطة إبن باديس.
و قد حاولنا الاتصال بمدير التربية لكننا لم نتلق أي رد، لتصادف الانشغال مع عطلة نهاية الأسبوع،  و أكدت مصادرنا على تأجيل المسابقة إلى مساء يوم الجمعة.
ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى