140 مليـــــار قيمـــــــة الصادرات عبــــــر المعبــــر الحــــدودي العيــــون
كشف، أمس الأول ، مدير الجمارك لولاية الطارف ، دحماني شفيق  أن حجم الصادرات عبر المعبر التجاري الحدودي العيون خلال السنة الفارطة، بلغ  1.4مليار دينار  ،بنسبة زيادة قدرت ب 74 بالمائة  ، و هذا بفضل التسهيلات و التدابير التي وضعتها الدولة لتشجيع الصادرات خارج المحروقات.
و ذكر المسؤول، بأنه تم تسليم السنة الفارطة 358تصريحا بالتصدير لمختلف المنتجات و السلع، حيث فاقت الكمية المصدرة من البضائع و المنتجات نحو الخارج عبر معبر العيون التجاري، أزيد من 27.5مليون كلغ ، وتخص أهم المنتجات المصدرة مثل الأسماك بأنواعها ، البصل البري ، الحلزون البري، النفايات الورقية ، القشريات، و زيت المائدة نحو 4بلدان، و هي تونس ، ليبيا ، إيطاليا، و فرنسا.
من جهة أخرى، سجلت مصالح الجمارك بالطارف، تسليم3720تصريحا بالاستيراد لشتى البضائع بقيمة 18.8مليار دينار، منها 1109تصاريح تخص البيع على الحالة، و 1577تصريحا بالتجهيز، و تتعلق بالمواد الأولية للتصنيع،   فيما تراجعت قيمة الرسوم و الحقوق الجمركية التي تم تحصيلها على البضائع المستوردة  العام الفارط إلى 477مليار سنتيم، مقابل 530مليارا سنة 2016 .
في حين استفادت بلدية العيون التي تعد من أغنى بلديات الولاية، من 51مليار سنتيم من مداخيل القيمة المضافة على السلع المستوردة التي دعمت بها ميزانياتها، و الباقي من هذه الرسوم لحساب ميزانية الدولة.
و أضافت المصالح المعنية، أن فاتورة الاستيراد عبر المعبر التجاري العيون عرفت العام الفارط تراجعا بنسبة 22بالمائة بسبب إجراءات  تقليص عمليات الاستيراد .
و في إطار الرقابة اللاحقة للمتعاملين الذين يحوزون على صفة متعامل اقتصادي معتمد، فقد سجلت مصالح الجمارك 144مخالفة تخص عدم احترام هؤلاء المتعاملين للامتيازات التي وضعت لهم، و التحايل و مخالفة القوانين الجمركية و التنظيمات المعمول بها، تم على إثرها تحرير غرامات مالية للمخالفين قدرت بـ 16.3مليار دينار، أين قام  بعض المتعاملين بتسوية وضعيتهم عن طريق المصالحة، فيما تم تحويل 134مخالفة على الجهات القضائية، و هذا بسبب التصريح الكاذب، و تحويل بضاعة عن مقصدها الامتيازي، عدم دقة البيانات المصرح بها، و مخالفة الصرف، و عدم استرداد الأموال  من الخارج.
و في مجال المنازعات الجمركية، سجلت المصالح المعنية 62مخالفة جمركية،155مخالفة تتعلق بالصرف و حركة تنقل الأموال، و242مخلفة تخص التهريب ، إضافة إلى تسجيل 423مخالفة تخص حركة تنقل المسافرين، وتشمل حيازة مواد محظورة ومنوعة، و تهريب قطع الغيار ،السجائر ،الأدوية ، مهلوسات ،كما تم حجز500رأسا من الماشية، و إحباط تهريب أزيد من 100الف من الوقود المهرب بقيمة مليارين سنتيم، و مصادرة 20مركبة مهربة من الخارج.  

نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى