10 سنوات سجنا لـ 3 متهمين بالمتاجرة بالزئبق الأحمر
قضت المحكمة الابتدائية لجنايات مجلس قضاء تبسة يوم، أمس، بعقوبة 10 سنوات سجنا نافذا في حق 3 متهمين بجناية المتاجرة في مواد محظورة تصنع، منها مادة المتفجرات، و تبرئة زوجة المتهم الرئيسي من تهمة جنحة عدم التبليغ عن جناية، و ذلك بعد أن التمس ممثل الحق العام توقيع عقوبة المؤبد في حق المتهمين الثلاثة، و5 سنوات سجنا للمرأة بجنحة مرتبطة بجناية.
و تعود وقائع هذه القضية إلى يوم 17 جويلية الماضي، أين أحبطت المصالح الأمنية بحي الأقواس الرومانية بناء على معلومات تحصلت عليها، عملية بيع كمية من مادة الزئبق الأحمر من طرف المتهمين الثلاثة، و ذلك بمبلغ قدره 4 ملايير سنتيم، أين تم الاتفاق المسبق مع وسيط لجلب زبون.
و يوم الحاكمة و أثناء مناداة المتهم الأول، أكد على أنه يعمل راق، و مختص في المداواة  في إطار الطب الشعبي، و أن شراء الزئبق الأحمر كان بغرض العلاج من داء السرطان، و هو لا يعلم أنه مصنف ضمن المواد الخطيرة  الممنوعة، و لما سأل عن مصدر شراء الزئبق الأحمر و صاحبه، رد المتهم بأنه اشتراه من طبيب أعشاب بتبسة  بسعر 500 دج.
و أثناء مثول المتهم الثاني أمام هيئة المحكمة، أكد على أنه لا يعلم بخطورة الزئبق، و منعه قانونا كونه يعمل به في إطار استحضار الجن، مع قراءة آيات من القران الكريم، و منها سورة آل عمران، و عندها تدخل ممثل الحق العام و قرأ جزء من سورة آل عمران، طالبا من المتهم إتمامها فلم يستطع، و ردّ بأنه يستحضر بها الجن، فرد عليه ممثل الحق العام اطلب الجن ليحضر و سوف أتكلم معه.
المتهم الثالث أكد على أنه هو بدوره لا يعلم بخطورة هذه المادة، و علمه الوحيد يتمثل في إشراكه  في عائدات البيع بالتساوي، بينما وجهت للمتهمة الرابعة في القضية جنحة عدم الإبلاغ عن جناية، كاشفة لهيئة المحكمة عن أن زوجها يطلب منها إخفاء أشياء عن أي كان، كما هو حال قارورة الزئبق، لكن الرئيس واجهها ببعض الحقائق، ما يؤكد على أنها فعلا على دراية بخطورتها.
ممثل الحق العام التمس توقيع عقوبة السجن المؤبد، و5 سنوات لزوجة المتهم الرئيسي، و بعد مرافعات الدفاع و عودة هيئة المحكمة من قاعة المداولات، تمت إدانة المتهمين بالعقوبة المذكورة آنفا.
      ن.ع

الرجوع إلى الأعلى