رفـــع التـجميــــد عـن مـشـــروع طـريــق الكـــورنيــش
رفعت وزارة الأشغال العمومية و النقل التجميد على مشروع انجاز الطريق الساحلي الرابط بين رأس الحمراء و منطقة جنان الباي المعروفة بواد بوقراط في عنابة، على مسافة 8 كلم، أنجز منها 2 كلم بغلاف مالي يقدر بـ 30 مليار سنتيم.
و قد تم عرض المشروع في الزيارة الأخيرة على وزير السياحة و الصناعات التقليدية، تضمنت البطاقة التقنية للحصة الثانية من مشروع الطريق الساحلي الممتد على مسافة 6 كلم، انجاز الأشغال في آجال 27 شهرا، بغلاف مالي يقدر بأكثر من 300 مليار سنتيم، مع تجهيز هذا الطريق، أسندت الأشغال لشركة “الترو” المختصة في أشغال الطرق.   
و تلقى وزير السياحة شروحات حول المشروع الذي يكتسي أهمية قصوى في الدفع بعجلة القطاع بالولاية، باعتباره طريقا استراتيجيا من شأنه تسهيل الاستثمارات السياحية، و استغلال المناظر الخلابة في انجاز مرافق للنزهة، و الترفيه.
و كان المشروع المسجل منذ سنة 2008، قد مسه التجميد بسبب الأزمة المالية التي تعرفها البلاد، و تم إعادة بعثه من جديد، كأولوية لربط منطقة التوسع السياحية للخليج الغربي مع بعضها.     
ويدخل هذا المشروع حسب مسؤولي مديرية السياحة و الأشغال العمومية، في إطار منطقة التوسع السياحي لواد بقراط، و التي أطلقتها السلطات المحلية منذ سنوات من أجل خلق فضاءات، و مساحات أخرى تعطي دفع قوي لقطاع السياحة بالولاية.
كما يُعد مشروع الطريق الساحلي الذي يربط رأس الحمراء بواد بقراط، تكملة للطريق المزدوج الذي أنجز انطلاقا من شاطئ شابي مرورا بعين عشير، لكون هذه المنطقة الوجهة المفضل للسياح و المصطافين للاستجمام ، أين تعرف حركة مرور كثيفة خاصة في فصل الصيف .
و استنادا للبطاقة التقنية للمشروع ستستغرق مدة الانجاز 27 شهرا، كون المشروع يمر بمسار صخري يتطلب جهدا كبيرا لشق بعض المقاطع، نظرا للخصوصية الجيولوجية الصعبة للمنطقة التي تتميز بالارتفاع، و الانحدار في نفس الوقت، ثم رسم أسهل مسار لكي يمر عليها الطريق مع مراعاة تخصيص مساحات تسمح للمستثمرين انجاز مشاريعهم الخدماتية.

و في قطاع السياحة أيضا، سيعرف موسم الاصطياف الحالي فتح طريق لولوج سكان المدينة الجديدة ذراع الريش لشاطئ الريحانة، و ستتم إعادة فتح الطريق الجبلي الرابط بين المدينة الجديدة ذراع الريش في بلدية واد العنب، و منطقة الريحانة الحدودية مع عين بربر، ليكون لسكان المدينة الجديدة منفذا على الشريط الساحلي بداية من موسم الاصطياف 2018، حيث يبلغ طول الشاطئ 3 كلم.
و استنادا لمصادرنا، فقد تمت تهيئة الطريق على مسافة 16 كلم بغلاف مالي يقدر بـ 29 مليار سنتيم، بعد أن كان طريقا مهجورا، و مغلقا سنوات العشرية السوداء. كما يعد هذا الطريق متنفسا لسكان المدينة الجديدة ذراع الريش للولوج إلى شاطئ البحر، خاصة مع مشاريع الإسكان الضخمة التي تم إطلاقها.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى