لاناب تنظم بداية من اليوم أول دورة لكرة القدم على الشواطئ بتيبازة
تنظم المؤسسة الوطنية للنشر والإشهار بداية من اليوم الدورة الأولى لكرة القدم على الشواطئ أو ما يعرف بـ» بيتش سوكر» بشاطئ العقيد عباس بولاية تيبازة بمشاركة ستة فرق محلية.
وأوضح السيد عمر معلاوي مدير الإعلام بفرع» اتصال وإشارات» التابع للمؤسسة الوطنية للنشر والإشهار أول أمس في لقاء إعلامي بالعاصمة أنها تجربة أولى في مجال الكرة الشاطئية بعدما أصبحت هذه الرياضة معترفا بها عالميا من قبل الاتحادية الدولية لكرة القدم. وأضاف إن الدورة التي ستنطلق اليوم وتدوم إلى غاية 21 أوت الجاري ستنظم تحت رعاية وزير الشباب والرياضة ووزير الاتصال ووالي تيبازة على شاطئ العقيد عباس الواقع شرق ولاية تيبازة، بمساهمة عدد من الممولين، وستشارك في هذه الدورة ستة فرق رياضية محلية هي الاتحاد الرياضي لمدينة الجزائر، نادي مشعل بجاية، الترجي الرياضي لدواودة، الاتحاد الرياضي لمدينة البليدة، الهلال الرياضي لنادي فوكة والوداد الرياضي لبلكور.
وستجرى المباريات الثلاث الأولى مساء اليوم وتكون إقصائية مباشرة، على أن يجرى الدور النصف النهائي غدا والمباراة النهائية يوم الاثنين، وقد وفرت الجهة المنظمة بالتعاون مع ولاية تيبازة ومديرية الشباب والرياضة للولاية كل الضروريات والوسائل لإجراء المقابلات وإمتاع الجمهور، مثل تهيئة الرمال على شاطئ العقيد عباس، و تخصيص مساحة للجمهور وتوفير الحكام،  وميداليات ولوحات شرفية خاصة بالفرق المشاركة. وقبل بداية اللقاءات الأولى اليوم سيتم إطلاع اللاعبين ومسيري الفرق والحكام على القوانين المنظمة لكرة القدم الشاطئية، وهذا بالتعاون مع الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، التي أعطى ممثلها زمام لمحة عن تطور كرة القادم الشاطئية، ووعد بأن تضع الفاف كل الإمكانيات المالية من أجل تطوير ونشر هذه اللعبة مستقبلا، مضيفا أن تشجيع »بيتش سوكر» سيخلق جوا عائليا وحميميا على الشواطئ حيث بإمكان العائلات والنساء الحضور، حتى يعلم الناس أن كرة القدم ليست عنفا وفقط كما يعتقد البعض، وحتى يتم تغيير الصورة النمطية عن الكرة في بلادنا.وقبل المباراة الأولى ستجرى مقابلة افتتاحية رمزية بين فريق وزارة الداخلية والجماعات المحلية وفريق المؤسسة الوطنية للنشر والإشهار، وقال عمر معلاوي أن الوزارة قدمت يد العون هي أيضا من أجل تنظيم هذه الدورة الكروية. ووعد المتحدث بأن تكون مثل هذه الدورات تقليدا دائما في المستقبل، حيث سيتم العام القادم رفع عدد الفرق المشاركة فيها، والعمل على تفادي كل النقائص حتى يتم نشر هذه الرياضة على نطاق واسع في الأعوام المقبلة في الجزائر.
نشير فقط أن «بيتش سوكر»  أو كرة القدم على الشواطئ ظهرت  لأول مرة سنة 1993 وكان يمارسها بعض نجوم كرة القادم العالميين، وبدأت تأخذ مكانة لها وفي سنة 2004 نالت اعتراف الاتحادية الدولية لكرة القدم، وصدر أول كتاب خاص بها في سنة 2006 .
  إلياس -ب

الرجوع إلى الأعلى