نزلات البرد عند الأطفال لا تعالَج بمضادات حيوية

أصبحت ظاهرة علاج نزلات البرد والتهاب القصبات الهوائية عند الأطفال بإعطائهم أكثـر من مضاد حيوي، متفشيّة عند الكثير من الأولياء الذين يشترون هذه العقاقير دون وصفة طبية، لعدم إدراكهم أن الأمر يتعلق بفيروسات وليس بكتيريا، وهو ما يؤثر على مناعة الصغار بحسب تحذيرات المختصين.

روبورتاج: خيرة بن ودان

صادفت النصر عدة حالات في هذا الموضوع، حيث أوضحت أم إسلام أن ابنها البالغ من العمر 5 سنوات، يعاني من التهاب القصبات الهوائية منذ ولادته، وبالتالي مع كل نزلة برد تتعقد وضعيته، وأضافت الأم أن عند عرضه على الطبيب يصف له أدوية منها مضادات حيوية، وبالتالي أصبحت لا تذهب للطبيب بل تشتري الأدوية دون وصفة، وهذا ما أثر على صحة إسلام الذي تعرض هذه الأيام لنزلة برد شديدة والتهاب للقصبات الهوائية، ولم تنفع معه تلك العقاقير، ما دفع الأم لعرض الطفل على أخصائي أخضعه لجلسة تنفس اصطناعي ووصف له أدوية أخرى غير التي تعود عليها مما ساعده على استرجاع نشاطه.
تكرار أخذ الأدوية دون استشارة طبية
أما أم وفاء فاضطرت لإدخال ابنتها البالغة من العمر 4 سنوات لمستشفى الأطفال لعدة أيام، بعد تأزم حالتها الصحية بسبب عدم فعالية المضاد الحيوي الذي كانت تتناوله الطفلة منذ سنوات والذي أثر على مقاومتها للأمراض حتى أبسطها أي نزلة برد، بينما استمرت معاناة عماد ذي السبع سنوات لأكثر من شهر، حيث انقطع عن الدراسة لأن الأدوية التي اعتاد عليها لم تحقق له الشفاء، وتقول والدته إنها قررت عرض حالة ابنها على طبيب الأطفال بمؤسسة استشفائية عمومية أين تضمن المتابعة المتواصلة لعماد الذي تسببت المضادات الحيوية في انهيار منظومته المناعية.
80 بالمائة من التهابات الحنجرة سببها فيروسات
ويوضح الدكتور محمد شيدخ، طبيب عام رئيس، أن 80 بالمائة من التهابات الحنجرة تتسبب فيها فيروسات وليس بكتيريا، مضيفا أن الفيروس لا يعالَج إطلاقا بالمضادات الحيوية فهي لا تؤثر فيه، لكنها قد توصف للرضع في حالات صحية حرجة، وعند الصغار الذين تكون مناعتهم منهارة وأحيانا لبعض الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.
ويشرح الدكتور شيدخ أن الطبيب قد يكتفي عند اختيار المضاد الحيوي، بنوع واحد أو تتم مضاعفة المفعول بإضافة نوع ثان، وهذا خاضع لطبيعة الحالة ومدى خطورتها، وفي مثل هذه الحالات يتم اختيار المضادات الحيوية من صنف "ماكروليد" لأن له خاصية تتمثل في انفراده بالقدرة على مواجهة تعقيدات الالتهابات الفيروسية عند ظهور عدوى بكتيرية، فيما يبقى الاختيار والجمع بين مضادين أو ثلاثة متوقفا على قرار من الطبيب المعالج لوحده.
وحذر الدكتور شيدخ من لجوء الأولياء لإعطاء المضادات الحيوية لأبنائهم حتى قبل زيارة الطبيب وهم لا يعلمون مدى خطورة تأثيرها ومضاعفاتها، لأن مضادات الميكروبات مصنفة حسب عدة خصائص وعلى رأسها قوة الفتك بالبكتيريا وسرعة ذلك، مع قياس مدة ظهور هذا المفعول والتي قد تصل إلى خمسة وستة أيام في حالة إعطاء مضاد حيوي من صنف "بيتالاكتامين"، وتتقلص إلى يومين أو ثلاثة عند استعمال عائلة "سيفالوسبورين" أو "أوغمونتان".
علاج عشوائي يقضي على البكتيريا النافعة
كما أكد أخصائي طب الأطفال الدكتور رقيق برة رضا، أن  بعض المضادات الحيوية القوية وشديدة المفعول أصبحت توصف لعلاج نزلات برد فيروسية عادية تصيب الأطفال وهذا ما يؤدي إلى إضعاف مناعتهم، لأن هذه المضادات تقتل البكتيريا النافعة فتخلق بكتيريا مقاومة للأدوية.وحذر الأخصائي من أن هناك ظاهرة جديدة بدأت تنتشر أيضا، وهي وصف مضادين حيويين لطفل صغير لعلاج سعال أو التهاب حلق عادي يمكن أن يشفى الصغير منه دون دواء، ويقول الطبيب إنه في حالة تعرض الرضيع لضيق تنفس بسبب التهاب القصبات الهوائية، من الأفضل أن يتلقى علاجا بجلسات البخار وهو ليس تنفسا اصطناعيا ولا ضرر فيه.
 خ.ب

طب نيوز
أول تحليل دم لتشخيص أورام الدماغ القاتلة
نجح باحثون في إجراء أول اختبار دم قادر على تشخيص أنواع محددة من سرطان الدماغ، بما يمكن أن يقلل الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية تعد خطيرة في الوقت الراهن لتشخيص بعض أورام الدماغ.
وأجرى باحثون في "مركز التميز في أبحاث أورام الدماغ" بلندن، دراسات أولية لتقييم دقة الاختبار في تشخيص الأورام الدبقية والنجمية، وتشير النتائج إلى أنه يتميز بحساسية تحليلية عالية، وبدقة كبيرة، في تحديد وجود العلامات أو الخصائص المستهدفة المرتبطة بأورام الدماغ، مبرزين أن اختبار الدم الذي يحمل اسم "ترينيترا- غليو"  هو طريقة غير جراحية وغير مكلفة ومن شأنه كشف الخلايا السرطانية المنتشرة في مجرى الدم، إذ يخضعها للفحص والتدقيق وبناء على النتائج  يتمكن الجراحون من تطوير علاجات شخصية مما يعزز فرص البقاء على قيد الحياة.
وتختلف أعراض سرطان الدماغ اعتمادا على موقع الورم داخل الدماغ، وقد تشمل به الصداع ولاسيما منه النوع الذي تزداد حدته في الصباح أو عند السعال أو الإجهاد، نوبات الصرع ونوبات منتظمة من الغثيان والقيء، بالإضافة لمشكلات في الذاكرة أو تغيرات في الشخصية وضعف في الرؤية أو صعوبات في الكلام تتفاقم تدريجاً مع مرور الوقت.
خيرة بن ودان

فيتامين
النظام الغذائي المتوسطي يقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب
وُجد في تحليل نشر في مجلة القلب يجمع بين الدراسات حول النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، أن النساء اللواتي اتبعن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط عن كثب كان لديهن خطر أقل بنسبة 25 بالمئة للإصابة بأمراض القلب وانخفاض خطر الوفاة المبكرة بنسبة 23 بالمئة، مقارنة بالنساء اللاتي لا يتبعن هذا النظام الغذائي.
وأجرى الباحثون تحليلات على الرجال ووجدوا نفس النتائج تقريبا، وتوضح سارة زمان، الأستاذة المشاركة في مركز ويست ميد للأبحاث التطبيقية بجامعة سيدني "كان هناك انخفاض في خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22 بالمئة وانخفاض خطر الوفاة بنسبة 23 بالمئة لدى الرجال".
وقالت فيكتوريا تايلور، اختصاصية التغذية "بغض النظر عن جنسك، فإن نمط الحياة الصحي الذي يتضمن نظاما غذائيا متوازنا مثل النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب". والنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط هو نظام غذائي تتم ملاحظة فوائده على المدى الطويل، بل هو وسيلة للحياة بحسب المختصين. وتعتبر منتجات الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات وكذلك الكثير من الثوم والبصل والتوابل وزيت الزيتون وغيرها من المواد العطرية، الأطعمة التي تشكل النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ويرافقه الاستهلاك اليومي من البقوليات والمكسرات والبذور وكذلك الزبادي وجبن الأغنام، وبالإضافة إلى ذلك تناول كميات كبيرة من الأسماك عدة مرات في الأسبوع.
 س.إ

طبيب كوم

الطبيب العام الدكتور جليدة ياسين

أنا شاب في الثلاثينات من العمر وتفاجأتُ بتشخيص إصابتي بمرض السل، ماذا أفعل؟
مرض السل سببه عدوى بكتيرية مزمنة، غالبا ما تكون خاملة منذ فترة زمنية دون أعراض وعليه لم تشعر بها، ثم تبدأ الأعراض في الظهور خصوصا في الرئتين وقد تكون في أماكن أخرى من الجسم وتتمثل في السعال، فقدان الشهية، التعرق في الليل، فقدان الوزن، وهن وتعب عام وشديد. يكون العلاج بمضادات حيوية خاصة بمرض السل تؤخذ على الأقل لمدة 4 أشهر حسب الحالة والتحاليل، وعليه يجب مراجعة طبيب الأمراض الصدرية والالتزام بتعليماته حتى تشفى.

أنا سيدة أبلغ من العمر 45 سنة وأعاني من ألم في البطن وإسهال، وقد قال لي الطبيب إن سببها عدوى "السالمونيلا"، فهل هي خطيرة؟
عدوى "السالمونيلا" مرض بكتيري يصيب الجهاز الهضمي للإنسان وأحيانا يكون دون أعراض. تعيش بكتيريا السالمونيلات في الأمعاء وتنتقل بين الأشخاص عبر البراز وكذلك عبر الفم، ومن أعراضها الإسهال، تشنجات في البطن وحمى وآلام حادة جدا، ولكن غالبا يشفى المصاب تلقائيا وأحيانا يحتاج بعض المرضى للعناية خاصة في حالات الجفاف بسبب الإسهال الشديد أو انتشار العدوى خارج الجهاز الهضمي وهذه أعراض يجب أن تحذري منها.

والدتي عمرها 70 سنة وأصيبت بالربو مؤخرا، هل يمكن أن ينفعها العلاج في هذا السن؟
ظهور أعراض أزمة ربو عند الشخص الذي يتجاوز عمره 65 سنة، دليل على أنه مصاب باحتقان رئوي يعني تراكم السوائل بشكل مفرط في الحويصلات الهوائية للرئة، مما يؤدي إلى ضعف التبادل الغازي وبالتالي حدوث نقص حاد في التشبع بالأوكسجين ثم فشل رئوي بعد ذلك. التشخيص الدقيق هو الذي يسمح للطبيب بتقديم العلاج المناسب لها.
 خيرة بن ودان

تحت المنظار
بعد نجاح أول جراحة بمستشفى بوهران
إطلاق عمليات الزرع الذاتي للفك لمرضى السرطان
كشف البروفيسور حيرش كريم رئيس مصلحة جراحة الوجه والفك بالمؤسسة الاستشفائية أول نوفمبر بوهران، أنه سوف يتم إطلاق عمليات الزرع الذاتي للفك بمعدل عملية واحدة كل أسبوع لإعطاء أمل جديد لمرضى السرطان الذين تتأثر عندهم عظام الفك بسبب الورم.
يأتي ذلك بعد نجاح أول عملية زرع ذاتي لأنسجة الفك السفلي لمريضة سرطان في عقدها الثالث، كانت تعاني من سرطان الفك وتعافت نهائيا من المرض منذ ثلاث سنوات، لكنها تعرضت لتلاش تام للفك السفلي والأسنان بسبب الورم. وأكد البروفسور حيرش أن هذه العملية تنقسم لعدة مراحل منها تحضير الفك ونزع أنسجة الأوعية الدموية من عظام الساق اليمنى الذي يتم تثبيته بجهاز خاص، ثم شروع الفريق الطبي في العملية، مردفا أنه تم أيضا تحضير المريضة  بعد عدة فحوصات وتحاليل قبل الجراحة التي دامت حوالي 8 ساعات كاملة كون العملية دقيقة ومعقدة وتحتاج طاقما طبيا متكاملا وذا كفاءة عالية في مجال الإنعاش.وتمثلت العملية في تعويض العظام المفقودة حتى تتمكن المريضة من الحصول على بنية عظمية جديدة لتثبيت زراعات الأسنان بشكل آمن، أي تجهيز الفك السفلي لغرس الأسنان ثلاثي الأبعاد، وهذا لتحسين المظهر الخارجي واستعادة المريضة للثقة بنفسها، علما أن خضوع مرضى السرطان للعلاج الكيميائي والإشعاعي يجعلهم يعانون من سقوط الأسنان جراء التغيرات التي يحدثها هذا العلاج ونقص المناعة لديهم.
وقد سجلت المصلحة تقديم العلاج المناسب لـ 210 حالات سرطان خلال سنة 2023، وتتعلق بسرطان تجويف الفم، والوجه، والغدد اللعابية، التجويف المداري، الجيوب الأنفية والشفاه.  من جهة أخرى، قام الطاقم الطبي بمصلحة جراحة الفك والوجه والترميم مؤخرا، بإجراء 15 عملية ترميمية وعلاجية لتشوهات مختلفة وأيضا تصحيح التشوهات الناجمة عن العمليات التجميلية ومنها التي تجرى خارج الوطن، حيث استقبلت المصلحة 15 حالة كان أصحابها ضحية لعمليات تجميلية غير ناجحة بالخارج سببت لهم تشوهات على مستوى الوجه ومضاعفات صحية، حيث أشرف البروفيسور حيرش على تصحيح هذه الأخطاء الطبية.
خيرة بن ودان

خطوات صحية
الضوء ضروري لضبط الساعة البيولوجية شتاءً
أظهرت دراسة حديثة أنّه من أجل مساعدة الجسم على الانتقال من النوم إلى الاستيقاظ في الجو البارد، من المهم التعرّض للضوء في الصباح خلال أشهر الشتاء. وبينت الدراسة أنه من المهم أيضا الحفاظ على مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ، ويمكن أيضا تجربة العلاج بالضوء الذي هو أساسي للاضطراب العاطفي الموسمي الذي يمكن أن يكون سببًا في النوم أكثر خلال فصل الشتاء.
وكان يُعتقد أنّ التأثيرات الموسمية على نوم الإنسان لا تكاد تذكر حتى وقت قريب، ولكن تبين أن النوم يساعد على تحسين الذاكرة، والتركيز وتنظيم المزاج وفي وظيفة المناعة، وقد يكون للرغبة بالحصول على مزيد من النوم خلال فصل الشتاء، علاقة بكيفية تقلّب الضوء على مدار العام أو بالتغيرات السلوكية والصحة النفسية، وهذا يعني أنه عندما يكون الجو مشرقا في الخارج يميل الشخص إلى النشاط وعند غروب الشمس يشعر بالتعب، علما أن انخفاض ضوء الشمس يسبب زيادة في "الميلاتونين" وهو هرمون يفرزه الجسم وينظم دورات النوم والاستيقاظ، ولا يؤثر الضوء على كمية النوم فحسب بل على جودته أيضًا.
وأوضح الخبراء أن الحاجة إلى مزيد من النوم خلال فصل الشتاء مردّه أيضًا إلى ما يعرف باسم "اضطراب الرحلات الجوية الطويلة الاجتماعية"، ما يعني أن السهرات المتأخرة التي يقضيها الناس طوال الصيف قد تكون السبب وراء مواجهتهم لصعوبة في النوم خلال الشتاء، وبسبب الطريقة التي قد تؤثر بها تغيرات الضوء في الشتاء على إيقاعات الساعة البيولوجية للناس، فإن النوم أكثر قليلا قد يساعد على اليقظة أكثر.
   خيرة بن ودان

نافذة أمل
لقاح واعد ضد الملاريا
أشارت بيانات جديدة، إلى أن لقاحا ضد الملاريا تم تطويره بمساعدة علماء في جامعة أكسفورد البريطانية، أثبت فعالية بنسبة 78 % بين الأطفال الصغار.  وتؤكد بيانات من المرحلة الثالثة لاختبار فعالية اللقاح على أطفال أفارقة أنه فعال وآمن، وأعطى باحثون اللقاح لما يربو عن 4800 طفل صغير في تجربة شملت بوركينا فاسو وكينيا ومالي وتنزانيا، وخلصت إلى أن متوسط الفعالية بلغ 78 % بين الأطفال من سن 5 أشهر إلى 17 شهرا.ووفقا للنتائج التي نشرتها مجلة متخصصة،  فإن إعطاء جرعة معززة بعد سنة، حافظ على الفعالية ما بين 6 و12 شهرا، وتراوحت النسبة الإجمالية للفعالية بين 68 % و75 % للأطفال من سن 5 إلى 36 شهرا.
جدير بالذكر، أن أول اختبار تشخيصي سريع للملاريا تم اكتشافه في 2019 ويسمى اختبار اللعاب الذي يرتكز على البصق في أنبوب والانتظار بين 5 إلى 20 دقيقة للتشخيص، وله فائدة إضافية تتمثل في كونه أقل إيذاء من اختبارات الدم كما يمكن استخدامه خارج الإطار السريري في المدارس أو المراكز المجتمعية بنفس التكلفة، كما أن اختبارات الدم في بعض المناطق الإفريقية تعتبر من المحرمات الثقافية.وتمثل الملاريا تهديدًا كبيرًا لصحة الإنسان في جميع أنحاء العالم وسببًا رئيسيًا للمرض والوفاة في العديد من البلدان النامية، وخاصة  الأطفال الصغار والنساء الحوامل، وتحدث معظم الحالات  في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا، لكن المرض يصيب أيضًا عدة مناطق أخرى من العالم.
 خيرة بن ودان

الرجوع إلى الأعلى