عالم - البلوغرز - في الجزائر غير منظم  و بحاجة  للتأطير
انتقدت طالبة الطب و البلوغرز  إيمان شلال في حديثها للنصر، عالم «البلوغرز» في الجزائر، فبالرغم من تطوره و بروز عديد الناشطين فيه، إلا أنه يعاني،حسبها، من الفوضى و غياب أطر تنظمه، و كذا الرقابة، ما يوقع بالكثيرات في فخ الترويج لعلامات تجارية لمستحضرات تجميلية و غيرها ، دون أن يعلمن ما تحتويه من مواد و إذا كانت صحية أم لا، كما تحدثت عن مشروعها المستقبلي في مجال الطب التجميلي.    
إعداد: أسماء بوقرن      
إيمان ابنة ولاية سطيف، قالت لنا إنها تدرس سنة خامسة طب، و مهتمة بعوالم النت، و مولعة بالسفر و اكتشاف ثقافات الشعوب، حيث زارت عدة بلدان أوروبية، منها فرنسا، هولندا، إيطاليا و ألمانيا  كما زارت أمريكا، و ذلك في إطار رحلات منظمة و أخرى بالتنسيق مع منظمات عالمية في مجال الصحة،
و التي تخصص دورات تكوينية للأجانب بأسعار معقولة، مع تسهيل إجراءات السفر، فيما تكفل والدها رحمه الله، بتسديد تكاليف السفر .
محدثتنا قالت بأنها كانت تنشر كل الصور التي التقطتها خلال رحلاتها على حسابها في موقع التواصل أنستغرام، و تشارك متتبعيها بما تقوم به خلال أسفارها، و تلمس تفاعلا كبيرا من قبلهم، كما لاحظت اهتمامهم بإطلالاتها في كل الصور أو مقاطع الفيديو التي تنشرها، لكونها مهتمة بعالم الموضة و الأزياء.
التجاوب الكبير مع منشوراتها، كما قالت لنا، دفعها للتفكير في ولوج عالم «البلوغر» الذي توسع بشكل كبير في العالم العربي و كذا في الجزائر، أين يشهد انتعاشا كبيرا في السنوات الأخيرة، بفضل  مواقع التواصل التي ساهمت في إبراز عديد المهتمات بعالم الفاشن، و كذا بإظهار مواهب في مجال الفكاهة و غيرها.
و أضافت المتحدثة أنه بالرغم من التطور الذي يشهده هذا المجال، إلا أنه يعرف عدة مشاكل، في مقدمتها الفوضى ، حيث نجد «بلوغرز» في عالم الفكاهة تنتقل مباشرة إلى التجميل و تصبح مرجعا في هذا المجال، بالرغم من عدم معرفتها لأبجدياته، بالإضافة إلى غياب الرقابة على المحتوى، و كذا اللوائح القانونية التي تنظمه، مشيرة إلى أن الغالبية من البلوغرز يسعون إلى استقطاب عدد كبير من المتابعين لاستمالة أصحاب العلامات التجارية الخاصة بمستحضرات التجميل، و دون الاهتمام بما تحتويه هذه المواد من مكونات و إذا كانت تشكل خطرا على بشرتهن.
و دعت إيمان إلى الإطلاع على ما يحتويه المنتوج و الأخذ بنصائح أهل الاختصاص، قبل الترويج له، خاصة و أن البلوغرز أصبحن مرجعا في عالم التجميل و الموضة، فيما يتعامل أصحاب بعض العلامات معهن بنوع من الاستخفاف و لا يكترثون بالضوابط و العقود ،  التي تجمعهن بهم ، إذ لا يزالوا بعيدين عن التعامل الشبكي ، خلافا لأصحاب العلامات الأجنبية .
مداخيل من 25 إلى 600 مليون سنويا مقابل الإعلانات
ايمان التي تحظى بأكثر من 100 ألف متابع على صفحتها « ايفي شوب» على أنستغرام،   قالت للنصر، بأنها اختارت عالم الفاشن عن قناعة، لشغفها بعالم الموضة و الأزياء، و رغبتها في تحديث إطلالات المحجبات،  فدخلت عالم تصميم الأزياء، رفقة أختها الناشطة في هذا المجال، موضحة بأنها تقترح على أختها تصاميم لتجسدها لها ، فصممت قطع كاجوال و كذا فساتين سهرة، لشابات و مراهقات، فأطلقت علامتها الخاصة سنة 2017 ، و كانت قطعة «الكيمينو» أول ما اشتهرت به، و قدمته خلال استضافتها في حصص تلفزيونية، فتلقت عدة طلبيات.
محدثتنا أكدت بأنها تتعامل مع الطبقة المتوسطة، لأن أغلب متابعاتها طالبات جامعيات، فتعتمد على أسعار معقولة تتناسب و قدرتهن الشرائية،  بخصوص العلامات التي تروج لها و ما تحققه من دخل، قالت بأن الإشهار الشبكي يحقق دخلا للبلوغرز، خاصة التي تحظى بشهرة واسعة و عدد كبير من المتابعات، اذ تحصل مقابل الترويج للعلامة الواحدة 600 مليون سنتيم سنويا ، تستلمها على دفعات، فيما تحصل أخريات و اللواتي يتمتعن بعدد أقل من المتابعين ما قيمته 25 مليون سنتيم على الأقل.
و عن مشروعها المستقبلي، ذكرت إيمان أنها تطمح لمواصلة دراستها في مجال الطب و التخصص في الطب التجميلي، لتستطيع أن تجمع بين موهبتها في التجميل، بحبها لعالم الطب، كما تهدف من خلال ذلك ، إلى إنشاء علامة خاصة بمستحضرات تجميل صحية، كما ستؤسس مستقبلا دار للأزياء ، رفقة أختها، كما أكدت لنا
أسماء بوقرن

عروس 2020
نسقي “ البوليرو”  مع فستان
 الزفاف شتاء
لا يختلف اثنان، على أن ارتداء فستان الزفاف الأبيض في فصل الشتاء، قد يشكل مشقة للعروس، خصوصا مع انخفاض درجات الحرارة، لكن يمكن حل هذا المشكل بإضافة قطعة بسيطة وناعمة للإطلالة، دون تشويه جمال الفستان الأبيض أو تغطيته، وذلك باعتماد «بوليرو» من الفرو الأبيض، أو من الدانتيل بأكمام طويلة.
بإمكان العروس ارتداء البوليرو مع فستان الزفاف كإضافة، يمكن أن تكسر الروتين و تمنح العروس الكثير من الدفء، كما أن هذه القطعة مناسبة جدا للمحجبات، لأنها تغنيهن عن ارتداء الحايك التقليدي أو البرنوس.
 و إذا كانت العروس تحب التميز و التألق، يمكنها أن تخالف التقليد و ترتدي «بوليرو» بلون مختلف أحمر أو زهري «وردي»، يتم تنسيقه مع باقة الزهور التي ستحملها العروس لتبدو بإطلالة مميزة و خاصة سيتذكرها الجميع.

رشاقة
الخل و العسل لإنقاص الوزن
تعد وصفة  الخل و العسل  فعالة و نتائجها سريعة للحصول على جسم رشيق،  
و التخلص من مشكل السمنة ، فهي  تساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن و فقدان الكيلوغرامات الزائدة، كما أنها من الوصفات الطبيعية التي يوصي بها  المختصون.
 يساعد الخل على حرق الدهون المتراكمة في أنحاء الجسم،  بينما يساعد العسل، خاصة الأبيض، في تنقية خلايا الجسم ، و يمكنك سيدتي أن تضيفي  ملعقة صغيرة من العسل  إلى ملعقة من خل التفاح، و بمزج المكونين في كأس من الماء الفاتر.
   يشرب هذا الخليط قبل كل وجبة طعام، و ستبدأ نتائجه في الظهور خلال الأسبوع الأول من إستعماله ، خاصة و أن الخل و العسل لهما قدرة كبيرة على إنقاص الوزن و القضاء على التراكمات الدهنية .
كما أن  الوصفة ليس لديها أي أعراض جانبية ، فهي طبيعية و صحية و تساعد على تنقية الجسم من السموم الموجودة به.

جمالك الطبيعي
العسل سر الجمال فاستخدميه
. قناع العسل والليمون
ليمونة.
ملعقة صغيرة من العسل.
قطن.
ـ اعصري الليمونة في وعاء.
ـ أضيفي العسل إلى عصير الليمون، وفي حال توفّر زيت الليمون يمكن استخدامه كبديل لعصير الليمون.
ـ امزجي الخليط جيّداً حتّى يصبح ذا قوام سائل.
ـ طبقي المزيج على الوجه بأكمله، باستخدام القطن ، مع الابتعاد قدر المستطاع عن منطقة العينين، اتركية لمدة 10 إلى 15 دقيقة، قومي بشطف الوجه بالماء الفاتر، وبعدها ستلاحظين الفرق على بشرتك.
. قناع العسل والزبادي
ملعقة كبيرة من العسل.
ملعقتان كبيرتان من الزبادي أو الياغورت.
ـ امزجي المكونين جيدا و ضعي الخليط على وجهكِ، واتركيه يجف، ثم امسحيه بالماء الفاتر واستخدمي الكريم المرطب.
. قناع العسل الأسود
وزعي العسل الأسود على وجهك النظيف، و اتركيه نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
. قناع العسل والقرفة
ملعقة كبيرة من العسل.
ملعقة كبيرة من القرفة.
اخلطي المكونين لتحصلي على عجين، ثم ضعيه على وجهك النظيف و اتركيه ساعة، ثم اشطفيه بالماء البارد.

كوني على الموضة
« بيرفيكتو» آخر صيحات السترات القصيرة
يعتبر «بيرفيكتو»، آخر صيحات موضة السترات القصيرة هذه السنة، وهي قطعة أنيقة وعملية تناسب المحجبات و غير المحجبات، حتى أنها قد تكون مشتركة بين الجنسين، كما يمكن ارتداؤها مع طقم كلاسيكي أو رياضي، أو اختيارها لإطلالة شبابية مريحة و عملية، مع اعتماد بنطلون أو تنورة.
 ويعد اللونان البني و الأسود أكثر ألوان البيرفيكتو شيوعا، نظرا لسهولة تنسيقهما مع باقي الألوان، أما الجلد الخفيف فيبقى أحسن خامة يمكن اعتمادها، خصوصا و أن تصميم هذه القطعة بسيط و مريح، و لا يتضمن الكثير من التفاصيل سوى سحاب صغير، أو إضافة من الفرو على الرقبة أو الأكمام.  أسعار هذه السترات مقبولة نوعا ما،
و تختلف حسب الجودة، إذ تنطلق من  5000 دج فما فوق.

 

 

الرجوع إلى الأعلى