علينا تطويق الدروس بالتشويق و التحفيز على المطالعة و الإبداع
تعشق اللغة العربية و طوعتها لإبداع عدة روايات، و تسعى جاهدة لنقش شغفها في قلوب تلاميذها بمتوسطة أحمد عمار بورغود، بعين سمارة في ولاية قسنطينة، مع الحرص على تحفيزهم بالجوائز و الهدايا و مختلف الطرق الفنية و الأدبية، ليتعلمونها على أكمل وجه، دون أخطاء إملائية و لغوية و إخضاعها دوما لمحك القواعد،  و التعود على استعمالها كأداة للحديث و التعبير عن شتى المواقف و الآراء و المشاعر و الإبداع في ذلك، فالأستاذة و الكاتبة الشابة لطيفة منطاش تراهن دوما على دفع تلاميذها نحو النجاح و التفوق، و تستعمل «التشويق لتطويق الدروس» و تصف تلاميذها بـ «المبدعين»، كما قالت للنصر.
إعداد: إلهام طالب-     س.إخليف
بالرغم من أن عمرها المهني لا يتجاوز سبع سنوات، تعتبر الأستاذة منطاش من أنجح أساتذة اللغة العربية في الطور المتوسط بالولاية، بشهادة مفتش المادة الأستاذ هشام بولمدايس  و زملائها و أولياء التلاميذ و التلاميذ أنفسهم، الذين يحبونها  كثيرا، و يحترمونها و يتخذون منها مثلهم الأعلى في حب لغة الضاد و الحرص على الاجتهاد فيها و بذل جهدهم لتجنب شوائب الأخطاء بأنواعها عند استعمالها في القسم، كتابة و نطقا و تعبيرا شفويا ، و كذا خارجه.
مسرحيات لمحاربة الأخطاء و تشخيص اللغة
قالت لنا الأستاذة الشابة إنها خريجة قسم الآداب و اللغة العربية بجامعة الإخوة منتوري بقسنطينة، و قد رضعت حب العربية و نمت و ترعرعت بين أحضانها، و لم تكن في البداية متحمسة لفكرة تدريس المادة في الطور المتوسط، خاصة عندما اطلعت على المقرر الدراسي، لكن مفتش المادة غير نظرتها إليها و شجعها على خوض التجربة و التفوق فيها، فهو، على حد تعبيرها، من دعاة «أنسنة التعليم» .
أضافت المتحدثة أنها عندما بدأت التدريس، فوجئت بتلاميذ يعانون كثيرا من صعوبات لغوية، و لاحظت أن العديد منهم حفظوا قواعد النحو و الصرف و حتى التعبير، كما حفظوا دروس التاريخ و الجغرافيا، عن ظهر قلب خلال المرحلة الابتدائية، دون فهمها و استيعابها و توظيفها كما يجب، فقررت رفع التحدي و استعمال طرق و حيل ذكية لتخليصهم من كل المشاكل اللغوية، و تحريرهم من رواسب التعامل مع العربية كمادة جامدة، و ربط علاقة عاطفية قوية معها تدوم مدى الحياة، مشيرة إلى أن النتائج الجيدة التي حققتها مع تلاميذ السنة الأولى و الثالثة متوسط، جعلت أساتذة المادة بمتوسطة أحمد عمار بورغود بعين سمارة، التي تشتغل بها، يرسلون تلاميذهم إلى صفها، لصقل معارفهم و تنمية شعلة الإبداع لديهم.و اعترفت المتحدثة أن المنهاج التعليمي النظامي الذي تلتزم بتطبيقه، لا يحقق دائما النتائج المنشودة، مما يجعلها تلجأ إلى عنصر التشويق لتطويق الدروس، على حد تعبيرها، مستعملة خيال الكاتبة المبدعة و أدواتها السلسة و بعض الأفكار و الحيل، لجعل كافة التلاميذ يستوعبون المقرر بحماس و شغف، و يرسخ في أذهانهم .الأستاذة منطاش أكدت أن أول قاعدة فرضت على تلاميذها الالتزام بها، هي التحدث و التعبير و الكتابة باللغة العربية الفصحى، و عدم استعمال اللغة العامية في القسم، أو كلمات باللغات الأجنبية، و إذا لم يلتزم أحدهم بذلك، ترغمه على كتابة رسالة اعتذار للغة العربية، و كأنها إنسان له روح و أحاسيس تخدش و تجرح، فتنشأ بينه و بينها علاقة إنسانية جميلة، مما يجعل خيال التلميذ يتسع شيئا فشيئا، و قدراته اللغوية تنمو و تتطور، كما قالت لنا، فكتابة رسائل الاعتذار بحد ذاتها وسيلة للتعلم و الإبداع و تحسين خطه، مشيرة إلى أن اللغة العربية التي تجسدها على طريقتها ، تقدم للتلميذ الذي اعتذر عن خطئه هدية ترمز لقبولها اعتذاره وموافقتها على صداقته.
المطالعة سر النجاح و الإبداع
كما أنها تحث تلاميذها على المطالعة و قراءة كل الكتب و الجرائد التي يصادفونها في المادة التي تستهويهم و تلخيصها، ثم إحضار الملخصات لها، و تشتري هدايا متنوعة و تقدمها كجوائز لمن قدموا لها ملخصات جيدة، مع شهادات تقديرية، تشجيعا لهم على المطالعة، مضيفة أنها توصي دائما المشرفة على مكتبة المتوسطة بإبلاغها بأسماء تلاميذها الذين يلجأون لإعارة الكتب و القصص، لكي تتأكد بأنها نجحت في غرس هواية المطالعة لديهم ، و هي جد هامة في تكوين التلاميذ و تحسين مستواهم و توسيع آفاقهم و ثقافتهم العامة، مشيرة إلى أنها اكتشفت الكثير من التلاميذ الموهوبين في الكتابة الأدبية عندما طبعت مجلة المتوسطة على حسابها.
ابن باديس قدوتنا
و تابعت المتحدثة أنها تلجأ أحيانا للتاريخ لتشجيع تلاميذها على طلب العلم و تستلهم من سيرة العلامة عبد الحميد بن باديس، عبرا و رموزا تساعدها في مهمتها إزاء تلاميذها، حيث تحدثهم دائما عن حبه للعربية و حلمه أن يرى كل أبناء الجزائر يدرسونها و يتقنونها، فكلما حصلوا على نتائج جيدة، اعتبروها اعترافا و عرفانا و تقديرا للعلامة . و تلجأ أحيانا ، كما أكدت لنا، إلى تأليف مسرحيات خصيصا لغرس القيم النبيلة في نفوس تلاميذها و تخليصهم نهائيا من بعض الأخطاء الإملائية ، كاستعمال التاء المفتوحة و المربوطة في غير محلها و غيرها من الأخطاء المنتشرة، و تعتبر نفسها أختا و صديقة لتلاميذها و تستمع لانشغالاتهم و مشاكلهم و تساعدهم على حلها، مشيرة إلى أن اطلاعها على علم نفس الطفل ساعدها كثيرا على التعامل معهم و فهمم  .
إلهام طالب

عروس 2020
تسريحة شعر مموّج للعروس ذات الشعر القصير
ترغب كل عروس أن تتألق في ليلة زفافها وتظهر بإطلالة مميزة جدا، إلاّ أنها تكون في حيرة من أمرها إذا كان شعرها قصيرا ، فتبحث عن كل ما هو عصري وأنيق رغم أن الخيارات تكون قليلة في هذه الحالة.
بإمكانك إبراز شعرك القصير بتسريحة شعر مموج حول العنق  أو ناعم  يناسبك ، مع إكسسوارات الشعر الناعمة مثل الطوق بتصميم إبداعي، أو قطعة من اللؤلؤ تضيف لمسة من الفخامة والأناقة العصرية إلى جانب الماكياج والفستان لضمان إطلالة جذابة مشرقة.
سامية إخليف

رشاقة
عصير التفاح الأخضر لحرق الدهون
يساعد عصير التفاح الأخضر على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، علما أن شرب عصير التفاح الأخضر ثلاث مرّات يوميا ،يحرق 600 سعرة حرارّية، وهو ما يساعدك على خسارة الوزن الزائد بطريقة مثالية والحصول على جسم رشيق ، كما أن التفاح الأخضر يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية ، وهو ما يشعرك بالشبع لفترات طويلة.
وللحصول على وصفة طبيعية صحيّة، يُنصح بوضع  50غ من النعناع وكوب من الماء البارد و أربعة مكعبات من الثلج وعصير ليمونة ، مع إضافة حبة من التفاح الأخضر مقطّعة إلى مربعات صغيرة والسكر ، حسب الرغبة، و توضع المقادير داخل خلاط كهربائي و تمزج  جيّداً ، ثم تصفّى وتسكب في كأس، وتزين بأوراق النعناع و يقدم العصير باردا.                                             
     سامية إخليف

جمالك الطبيعي
السكر و مسحوق اللوز أو الشوفان لنضارة  البشرة
تتشابه طرق تحضير وصفات تقشير وتفتيح البشرة وترطيبها، إلا أنه يُنصح بالوصفات المنزلية واستعمال مكونات طبيعية لحماية المتضررة والجافة منها.
. اطحني حبات الشوفان حتى تحصلي على مسحوق ناعم، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من العسل، لكي يصبح الخليط متماسكا و .يمكنك تعويض الشوفان باللوز المطحون و الممزوج مع القليل من زيت اللوز الحلو.
كما يمكنك أن تضعي بضع حبات من الشوفان في كوب من الماء الدافئ أو كوب من الحليب الدافئ، ودعي الخليط يتجانس لبعض الوقت، ثم طبقيه على الوجه ودلكي جيدا.
وللحصول على تقشير مهدئ ومنشط للبشرة، خذي حبة جزر مقشرة، أضيفي القليل من مسحوق الشوفان أو اللوز، ثم اسكبي القليل من كريم الترطيب الخاص بك فوقها، وضعي العجينة التي حصلت عليها على وجهك، ثم دلكي بعناية.
     سامية إخليف

كوني على الموضة
جبات الجدات تعود بقوة كموضة للفتيات
عادت هذه السنة الجبة القبائلية التقليدية التي كانت ترتديها الجدات خلال سنوات السبعينات، إلى الظهور من جديد لتتربع على عرش صيحات الجبة القبائلية في 2020 ، لتمنح الشابات إطلالة بسيطة وجميلة و أنيقة لافتة للأنظار.
ويتم اختيار أنواع القماش الخفيف المزركش الذي كان مخصصا فقط للعجائز، لتصميم كان سائدا قبل عقود و اختفى تماما، ليعلن عن عودته بقوة هذه السنة كموضة 2020 للفتيات و الشابات يرتدينه مع الحزام التقليدي ليُضفي عليه لمسة أنيقة. ويتم انتقاء «حاشيات» مصنوعة من القطن، وهي عبارة عن أشرطة متناسقة الألوان، على غرار الأحمر والأصفر والبرتقالي والأخضر والبنفسجي التي يُعتمد عليها في تزيين الحلي الفضية التقليدية التي ترافق الجبة القبائلية.                                                                       
     سامية إخليف

 

الرجوع إلى الأعلى