اتخذت الجزائر في السنوات الأخيرة إجراءات لإدماج المقاولين الشباب وحاملي الأفكار، في النسيج الاقتصادي النظامي ضمن الجهود الرامية لترقية المقاولاتية وتحسين مناخها. ومن أهم هذه الإجراءات، كان استحداث بطاقة المقاول الذاتي وإطلاق الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي وكذلك استحداث القانون الأساسي للمقاول الذاتي، لتنظيم الأنشطة الاقتصادية الجديدة التي ظهرت مع بروز اقتصاد المعرفة والاقتصاد الرقمي، فضلا عن تحرير روح المبادرة المقاولاتية، وتسهيل ولوج الشباب إلى سوق العمل.

الجامعة الجزائرية شكلت جزءا مهما من هذه الاستراتيجية، عبر إنشاء ما يقارب 100 حاضنة أعمال ومراكز لدعم المقاولاتية لمرافقة الطلبة أصحاب أفكار المشاريع ودعمهم لإنشاء مؤسسات ناشئة، في وجود ترسانة قانونية تشجع على المقاولاتية بتوفير التمويل والإعفاءات الجبائية وعدة مزايا تتعلق بالخدمات البنكية والتجارة الخارجية.

للحديث عن موضوع دعم المقاولاتية في الوسط الجامعي تحديدا عن التحديات المرتبطة بهذا المجال، نستضيف في هذه الحلقة من "النصر بودكاست" الدكتور بن ثلجون إسماعيل، مدير مركز تطوير المقاولاتية في جامعة صالح بوبنيدر بقسنطينة،وأستاذ الاقتصاد في قسم تسيير المشاريع بكلية الهندسة المعمارية والتعمير.

يمكنكم الاستماع إلى العدد عبر:

سبوتيفاي: https://open.spotify.com/show/1Dxcc8aUmgDv1wzCkIe94B

غوغل بودكاست: https://podcasts.google.com/feed/aHR0cHM6Ly9hbmNob3IuZm0vcy83NWIxNjQ5Yy9wb2RjYXN0L3Jzcw/episode/M2E1ZjliNTMtNjJkNC00NWMyLWI5MTQtZDExNWM0Mzk1YjBl?ep=14&fbclid=IwAR12iy51O5rSC2Klm58LTiB1s5ZKxa3R7z2ki-sUcL2pU9ZHLs0q9yltoys

 

الرجوع إلى الأعلى