"أيقظ العملاق الذي بداخلك"، "كيف تصبح مليونيرا بثلاث خطوات؟"، "أطلق قواك الخفية".. لا شك أن العديد منكم سمع عبارات من هذا القبيل تحت مسميات البرمجة اللغوية العصبية وعلوم الطاقة الكونية والتنمية البشرية. المروجون لها يزعمون أن الإنسان قادرعلى تحقيق المستحيل والخوارق بحضور بضع جلسات تدريب مدفوعة، محاطة بهالة دعائية وترويجية تستثمر بقوة في منصات التواصل الاجتماعي وبعض المؤثرين.

في هذه الدورات يُردد "مدربو" التنمية البشرية وتطوير الذات، كلمات حماسية ورنانة مأخوذة تارة من علم النفس وتارة أخرى من عالم إدارة والأعمال، فيما يُفضل البعض إقحام الدين في خطاباتهم التحفيزية التي تستدرج الباحثين عن النجاح والسعادةخصوصا في أوساط الشباب والمراهقين.

علماء النفس والأعصاب ينتقدون بشدة هذه المفاهيم لأنها لا تستند لأسس علمية،ويرون أنها مجرد أوهام مُغلفة بحلول سهلة ومثالية قد تعطي شعورا آنيا بالسعادة لكنها غير حقيقية، كما أدخل على التنمية البشرية ما يسمى بالعلاج بالأحجار والطاقة الكونية والريكي، باعتماد ممارسات غريبة يحذر علماء الدين من أنها طقوس شركية.

للحديث أكثر عن الموضوع من منظور علم النفس، نستضيف في حلقة هذا الأسبوع الدكتورة سميرة فكراش، المختصة في علم النفس العيادي ومديرة مركز البحوث والتطبيقات النفسانية في الجزائر، لتجيبنا عن هذا التساؤل "هل التنمية البشرية مجرد وهم وعلم زائف"؟

 

يمكنكم الاستماع إلى العدد 54 عبر:

سبوتيفاي: https://open.spotify.com/show/1Dxcc8aUmgDv1wzCkIe94B

غوغل بودكاست: https://podcasts.google.com/feed/aHR0cHM6Ly9hbmNob3IuZm0vcy83NWIxNjQ5Yy9wb2RjYXN0L3Jzcw/episode/MTY3MjZmNGMtYjgwNC00NzUzLTlkNTItMTJmZDAyNGRkMmI3?ep=14&fbclid=IwAR3X4PpT5WkOuTedwW8WrBg63r7-zAdiyRAjO26arAmK0r4afqezSQUrkbs

الرجوع إلى الأعلى