النسخة الورقية

 

محور موسكو - الجزائر يرتسم في الأفق من جديد لتبدأ معالم طريقه تتضح أكثـر مع الزيارة الرسمية التي قام بها الوزير الأول الروسي ديميتري ميدفيديف إلى الجزائر و التي دامت يومين بدعوة من نظيره أحمد أويحيى.
المحور الذي مافتئ يتجدّد و يأخذ أبعادا و أشكالا مختلفة، بحكم العلاقات التقليدية و التاريخية بين البلدين الصديقين، يرتكز هذه المرّة أكثـر على الأبعاد الاقتصادية و الدبلوماسية و الاستراتيجية و يتجاوز نظرة الحليفين الصديقين .
 الأبعاد الجديدة يجب أن تسير على نفس الوتيرة في ظل العودة القوية لفدرالية روسيا على الساحة الدولية، و بالأخص في منطقتنا العربية و الإسلامية التي تعتبر واحدة من أسخن بؤر التوتر في العالم المعاصر.
و الجزائر من مصلحتها الاستراتيجية استغلال إعادة انتشار الروس في العالم و استرجاع دورهم التقليدي تحت قيادة الرجل القوي بوتين، بعد سنوات من تفكك كتلة الاتحاد السوفياتي إلى جمهوريات متناحرة جزء منها يتعاون مع الغرب عدو الأمس أيام الحرب الباردة.
و قد أفصح الوزير الأول الروسي عن نواياه تجاه الحليف التقليدي الجزائر ، البلد المحوري في شمال إفريقيا بمحاولة تعويض ما فات بلاده تجاه هذا البلد الذي كان خلال سنوات عديدة أحد الشركاء البارزين في المجالين الاقتصادي و التجاري في إفريقيا والعالم العربي على حد تعبيره.
و لذلك روسيا و في إطار مساعيها الهادفة إلى إعادة الإنتشار الدولي في المنطقة العربية و لعب دور حاسم في إعادة تشكيل خارطة العالم العربي الممزّقة، مقابل تراجع ملحوظ للدور الأمريكي في المنطقة، تبحث عن حلفاء جدد أو شركاء على الأقل، زيادة على تنشيط المحاور التقليدية و منها محور الجزائر الذي يبدو رقما فاعلا بعد انهيار الكثير من العواصم مثل بغداد و دمشق وصنعاء
و طرابلس و التي كانت تشكل محاور هامة.
و تملك الجزائر أوراقا مهمة يمكن توظيفها لإنعاش محور موسكو بداية بالتفاهمات التقليدية حول القضايا الدولية القديمة مثل القضيتين الفلسطينية و الصحراوية و القضايا الإقليمية المعاصرة مثل الحروب الدائرة في سوريا و ليبيا و اليمن و العراق بحكم أن العلاقات الدولية الحديثة لم يعد يحكمها رابط واحد أو مصلحة واحدة.
و في ظل التفكك و التناحر العربي، لن تجد روسيا شريكا سياسيا و محاورا محترما أكثـر من الجزائر كدولة لم تتورط مع فريق عربي ضد آخر، من أجل المساهمة في إطفاء الحروب التي أشعلتها القوى العظمى، و بالتالي الحفاظ على التوازن الاستراتيجي في المنطقة العربية.
و من ثمة، فإن محور موسكو - الجزائر الذي يستند على اتفاق الشراكة الشهير الموقّع بين الرئيسين بوتفليقة و بوتين عام 2001، مرشّح مجال توسّعه أكثـر ليشمل مجالات التعاون الاقتصادي و التجاري و على رأسها التنسيق الدولي في ملف البترول و الغاز الذي يشكل اختبارا جادا لمدى الالتزامات التي تتحملها مجموع البلدان المنتجة بخصوص احترام الحصص و العمل الجاد على رفع الأسعار إلى حدود معقولة.
و زيادة على تزويد الجزائر بالسلاح الروسي دوريا، تزداد فرص التعاون التجاري و الاقتصادي بين البلدين، إذ تنوي روسيا حسب وزيرها الأول مباشرة استثمارات متنوعة و إعادة إحياء مشاريع قديمة في عدة ميادين خاصة في مجالات الطاقة و الصناعة و الفضاء.
إن البراغماتية التي أصبحت تطبع السياسة الدولية للأصدقاء الروس بقيادة بوتين، تقابلها إرادة جزائرية خالصة في الانفتاح أكثـر على أكبر عدد ممكن من الشركاء الأجانب الذين يؤمنون حقيقة بنظرية رابح - رابح بغض النظر عن سياسة المحاور التي لا مكان فيها للضعفاء.
النصر

رياضــة

رئيس أمل سكيكدة لكرة اليد عليوط للنصر: حققنا الهدف وسنواجه الزمالك بنية الفوز
أكد رئيس أمل سكيكدة لكرة اليد، ياسين عليوط، أن فريقه حقق الهدف المسطر من مشاركته في البطولة الإفريقية الأندية الفائزة بالكوؤس في طبعتها ال40،  بوصوله إلى الدور نصف النهائي، وللمرة الرابعة في هذه...
الرابطة المحترفة: رحلة شاقة لخنشلة وقمة ببسكرة
تلعب بداية من الغد، الجولة 24 من البطولة المحترفة، المبرمجة على ثلاث مراحل، أين يبحث اتحاد خنشلة عن وضع حد لسلسة النتائج السلبية، بمناسبة السفرية الشاقة إلى البيض، خاصة وأن المنافس هو الآخر يدخل...
المدير الرياضي لوفاق سطيف بن جاب الله دراجي: من لا يملك عقلية «وفاق الألقاب» لا مكانة له
أكد المدير الرياضي لنادي وفاق سطيف، الدراجي بن جاب الله، بأن الانتدابات القادمة التي ستقوم بها الإدارة ستكون مدروسة ونوعية، لضمان ضم لاعبين في مستوى النادي الذي لا يمكن أن يتخلى عن تقاليده باللعب من أجل...
بعد الفوز بقضية الجنحاوي على مستوى الفيفا.. رئيس مقرة للنصر: المدرب «فرّ دون سابق إنذار» واتبعنا الإجراءات القانونية
أبدى رئيس نجم مقرة عز الدين بن ناصر ارتياحه الشديد، بعد الفوز بقضية المدرب فاروق الجنحاوي على مستوى الاتحادية الدولية لكرة القدم، التي ألزمت التقني التونسي بدفع 450 مليون سنتيم لأبناء الحضنة.وقال بن...

تحميل كراس الثقافة

 

    • صعلكة

        أصبح "خطاب الحق" عنوان ضعفٍ في عالم اليوم الذي باتت تتحكّم في مفاصله قوى ولوبيات لا تبالي بالقوانين ولا بالمبادئ التي راكمتها الإنسانيّة في خروجها الفاشل من الصّراعات الدموية. بل إن "التصعلك" تحوّل إلى ما يشبه العرف...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى