غبت عن الأستوديوهات ست سنوات لكنني واصلت الغناء في الحفلات
كشف فارس الأغنية الشاوية ماسينيسا بأنه بصدد تحضير ألبوم غنائي ليعود به إلى التسجيل بعد غياب عن الأستوديوهات دام  ست سنوات، لكنه لم يغب عن الحفلات و ظل يغني لجمهوره الوفي، كما توقف في حواره مع النصر، على هامش حضوره فعاليات مهرجان الرباعية المسرحية لمسرح الطفل في طبعتها 15 التي احتضنتها مؤخرا مدينة عين التوتة بولاية باتنة، في عدة محطات في مساره الفني،  معربا عن امتنانه  لمنظمي المهرجان الذين كرموه عرفانا و تقديرا له و للأعمال التي قدمها طيلة مساره الذي أكد بأنه لا يزال مستمرا و مليئا بالمشاريع.
. النصر: ماذا يمكن أن تقول لنا عن التكريم الذي حظيت به بمدينة عين التوتة؟
ـ ماسينيسا: شعوري هو شعور أي فنان يلتقي بأشخاص يقدرون أعماله، بالنسبة إلي هذا التكريم يعطيني نفسا جديدا ويدفعني إلى المزيد من العطاء والإبداع، كما يجعلني أدرك بأن هناك أشخاص يثمنون ما أقدمه في مجال الفن و للجمهور، ولا أنكر بأن ما وصلت إليه من مستوى يعود الفضل فيه إلى الجمهور.
. ما هو تقييمك كفنان لهذه التظاهرة الخاصة بمسرح الطفل؟
ـ هذه التظاهرة أثارت إعجابي جدا و تأثرت بها كثيرا، خاصة و أن هذه الأجواء يميزها حضور البراءة، إن مشهد صعود طفلة لاستلام جائزتها حرك بداخلي مشاعر كبيرة،  كل شيء كان في المستوى طيلة أيام المهرجان الستة ، بفضل جهود الأشخاص الذين سهروا وتعبوا كثيرا لإنجاح هذه التظاهرة ، أشكر بهذه المناسبة كل من تعب من أجل تقديم هذا النشاط و إنجاحه.

أحضر أغنية جديدة للبراءة

. علمنا بأنك ستقدم عملا ثنائيا مع الجمعية الثقافية الشمعة لفنون العرض، الجهة المنظمة للطبعة 15 من مهرجان الرباعية لمسرح الطفل، هل يمكنك أن تكشف لنا عن تفاصيل هذا العمل؟
ـ الفكرة جاءت بمجرد قدومي إلى هذه التظاهرة، من الممكن أن نقدم عملا موجه للطفولة، حيث سأقوم بأداء أغنية رفقة مجموعة صوتية في قالب تمثيلي، أتمنى أن نقدم عملا ذا مستوى عال.
. بالعودة إلى مشوارك الفني، هل لديك الجديد ونحن مقبلون على فصل الصيف، موسم الأعراس والحفلات و المهرجانات الغنائية؟
ـ لعلمكم لم أقدم الجديد منذ 6 سنوات، لكنني دخلت إلى الأستوديو من أجل تسجيل ألبوم جديد وأنا حاليا بصدد تسجيل الأغنية الرابعة في هذا الألبوم، لقد كنت أعمل عليه منذ فترة طويلة ، وأتوقع أن يكون عملا مثيرا لاهتمام الجمهور، لقد اخترت لهذا الألبوم أغان متنوعة تناسب كل الأذواق، سواء من حيث الكلمات أو الألحان.

ألبومي الجديد يضم أغان ثقافية و اجتماعية و عاطفية

.هل يمكنك أن تكشف لنا عن عناوين بعض الأغاني التي ستصدر في هذا الألبوم الجديد؟
ـ هناك أغنية بعنوان «ماغر نطس» و أغنية أخرى بعنوان «إيناي آلالا أفوقجال» و تدور حول شخص يسأل جدته عن الوشم الذي تزينت به و كيف وضعته، وأغنية أخرى حول الثقافة الجزائرية و الطبوع الفنية التي تشتهر بها الجزائر، و سيتم تصوير هذه الأغنية  في الصحراء، كما يضم الألبوم أغان عاطفية و أنواع أخرى.
. متى ستطرح هذا الألبوم في السوق؟
ـ ليس هناك موعد محدد ، سأعلن عن ذلك قريبا.

جمهوري وفي و يحفظ أغنياتي

 . ابتعدت طويلا عن الجمهور، ألا ترى بأن البعد سلبي في مسيرة الفنان؟ ألا تخشى بأن ينسى الجمهور ماسينيسا في ظل الجديد الذي يسجله عالم الفن كل يوم؟
ـ أنا ابتعدت فعلا عن الجمهور في ما يخص إصدار الأغاني و الألبومات، لكن في ما يتعلق بالحفلات، كنت موجود دائما و قدمت أغان جديدة في الحفلات،  لكنها لم تسجل في الأستوديوهات و الجمهور يحفظها ويعيد أداءها، وبالتالي أنا دائم الحضور مع الجمهور و لم أبتعد عنه.
. أنتم كفنانين تؤدون الأغنية الشاوية تتحملون مسؤولية كبيرة في الترويج لها و الحفاظ على هذا الموروث الثقافي في ظل التطور الذي عرفته طبوع أخرى، هل تمكنتم من تحقيق هذا الهدف؟
ـ الأغنية الشاوية لديها جمهورها ومن يقول بأن الأغنية الشاوية قد تراجعت، أرد عليه بأن ذلك غير صحيح، لأن جمهورها لا يزال يستمع إليها و هو وفي لها. إن جمهورها لا يزال يتابعها و يسأل عن الجديد.
. التطورات الحديثة خاصة في مجال تكنولوجيات الاتصال و كذا مواقع التواصل الاجتماعي تساعد الكثير من الفنانين على التواصل مع جمهورهم و طرح جديدهم و أخبارهم، هل ماسينيسا نشط في مواقع التواصل الاجتماعي؟
ـ أكيد، أكيد، لابد للفنان أن يتأقلم مع الجديد و لابد له أن يكون جزء من التحولات التي يعيشها المجتمع الذي ينشط فيه، حيث أنه يتعامل مع جميع الفئات صغارا وشبابا وكبارا، وبالتالي فإن مثل هذه التكنولوجيات مهمة جدا للتواصل، خاصة مع الأجيال الجديدة. بالنسبة إلي أنا كثيرا ما أتواصل مع جمهوري عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، أين يسألني عن جديدي وأحيانا عن كلمات الأغاني و أسعد كثيرا بالاحتكاك بهم.

لدي عمل مشترك انطلق من باريس

. هناك وسيلة بات يعتمدها الفنانون و تتمثل في التعامل مع فنانين آخرين يؤدون طبوعا أخرى لتقديم أعمال مشتركة، هل فكرت في ذلك من أجل إنتاج عمل مشترك؟
ـ فعلا فكرت في مثل هذا الأمر، وهناك فكرة بهذا الخصوص، لكنني لا أستطيع الكشف عن تفاصيل أخرى بشأنها، إن مدير أعمالي هو الذي يشرف على هذه العملية التي انطلقت منذ إحيائي آخر حفل لي بباريس. منذ ذلك الوقت و نحن نعمل على هذا الإنتاج الذي سيتجسد إن شاء الله عن قريب.
. كلمة أخيرة لجمهورك
ـ بهذه المناسبة، أقول لكم بأنني أحبكم كثيرا انتظروا جديدي، لأنه سيتضمن تفاصيل تستحق الاستماع و المتابعة، سواء من حيث الكلمات أو من حيث اللحن،  و هي ثمار أبحاث طويلة قام بها مختصون أتمنى أن تنال إعجابكم.  

   حاوره: ب. بلال

الرجوع إلى الأعلى