الجمعة 14 جوان 2024 الموافق لـ 7 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

أخصائي التغذية عادل بن سالم يحذر: لا وجود لمنتجات تسمين طبيعية 100 بالمئة وهذه أخطارها


حذر أخصائي التغذية، عادل بن سالم، من الاستهلاك العشوائي لمنتجات التسمين والانسياق خلف الحملات المضللة التي تروج لها عبر مختلف الفضاءات الرقمية، كما حث الراغبين في زيادة الوزن، لاسيما الشابات، على ضرورة استشارة مختصين لإتباع حمية غذائية، لكون الأمر يخضع لجملة من الشروط والتحاليل الطبية.

وقال بن سالم في حديث لنا، بأن الزيادة في الوزن تخضع لمجموعة من الشروط، أساسها توفير كل حاجيات الجسم من فيتامينات ومعادن، مؤكدا أن الوزن المثالي يحدده مختص التغذية من خلال إجراء عملية حسابية بسيطة، يتم فيها تقسيم الوزن على مربع الطول، وعلى أساس النتيجة المتحصل عليها، يتم التعامل مع الوضعية.
وعن رأيه في منتجات التسمين المروج لها، قال الأخصائي إن الأمر يتعلق بعمليات مضللة، تهدف في الغالب إلى زيادة الأرباح، فأغلبية هذه المنتجات لا تخضع لأي ضوابط علمية ولا رقابية، ولا يستند أصحابها على أي حقائق علمية تؤكد مدى فاعليتها، سواء كانت محلية الصنع أو مستوردة، داعيا الراغبين في زيادة الوزن لاسيما الشابات، إلى معرفة مكونات هذه المنتجات قبل استهلاكها، والتوجه لأهل الاختصاص للتعامل مع المشكلة بطريقة صحيحة. وعن استخدام عبارة "طبيعية مئة بالمئة"، والتي غالبا ما تكون على غلاف هذه المنتجات، علّق المختص بالقول "لا يوجد أي دليل أو شهادة تؤكد هذا"، وأردف، "حتى إن كان المنتج عبارة عن عسل ومكسرات مثلا، إلا أنه تتم إضافة بعض المواد الحافظة عليه من أجل إطالة عمره، أو إضافة مواد طبية بالدرجة الأولى، على غرار الكورتيزول والكورتيكويد"، وأكد المختص بأن الأطباء أنفسهم لا يصفون مثل هذه المواد إلا عند الحاجة وفي حالات معينة.
وأضاف محدثنا، أن منتجات التسمين تبدأ أعراضها الجانبية بآلام بسيطة في الجهاز الهضمي وتصل إلى حد الموت في بعض الحالات، كأي منتج آخر صنع بطريقة عشوائية، وقد يحدث ذلك أيضا بسبب تفاعل المكونات فيما بينها، أو تجاوز الكمية المنصوح بها.
وانتقد المختص ثقافة الاستهلاك السائدة لدى الجزائريين عموما، قائلا بأنه نادرا ما نجد المستهلك يبحث في مكونات الأطعمة والمواد الغذائية، معربا عن أسفه لنظرة المجتمع الخاطئة عن السمنة والوزن المثالي، والخلط بينهما، حيث أوضح أن الفرق بينهما كبير جدا، فالسمنة هي مرض ناتج عن تخزين كمية كبيرة من الدهون في الجسم، أما الوزن المثالي فهو أن تكون كل من نسب الكوليسترول في الدم والسكري وضغط الدم والدهون، معتدلة في الجسم.
وعن الإجراءات التي يتخذها الأخصائي للتعامل مع مشكلة الوزن، قال بن سالم بأن رحلة العلاج تبدأ أولا بمعرفة الأسباب، وما إذا كان الأمر متعلقا بالأساس بالتغذية أو بأمراض عضوية، وذلك من خلال إجراء تحاليل طبية، وتحويل الحالة إلى المختص إن تطلب الأمر ذلك، قبل أن يتم وضع أهداف مع المريض على المستويين القريب والبعيد، والتأكيد على الانضباط واحترام كل النصائح المقدمة له، ومدى قابليته للسير نحو تحقيق الأهداف المسطرة منذ البداية. ونصح محدثنا، بعدم الانسياق خلف الحملات الإشهارية التي تروج لهذا النوع من المنتجات، لما تسببه من أمراض جانبية على غرار ارتفاع ضغط الدم، السكري من النوع الثاني، السكتات الدماغية، الاكتئاب وأمراض الكبد، داعيا الجهات المختصة إلى منع مثل هذه الإشهارات التضليلية، من خلال عمليات التفتيش وسن قوانين صارمة تحد منها، نظرا للخطر والأضرار الصحية التي تنجم عنها.
ر.ب

آلام الظهر من أبرز المضاعفات
خطـــــر التهـــــاب المفاصــــل يزيــد صيفـــــــــا
يعتقد كثيرون أن التهاب المفاصل وآلامه القوية يكون في فصل البرد حين تؤثر البرودة والرطوبة على جسم الإنسان، لكنهم قد لا يربطون اشتداد أعراض هذا المرض بارتفاع درجة حرارة الجو خاصة في فصل الصيف، حيث يؤكد الأطباء أن الجو الحار يؤثر على المفاصل مثلما يؤثر الجو البارد، ولكن الأسباب تختلف.
خيرة بن ودان
للوقوف على مدى تأثير الحرارة على المفاصل وما هي الاحتياطات الواجب الحرص عليها، تقربنا من بعض المرضى من مختلف الفئات العمرية، منهم السيدة فازية البالغة من العمر 40 سنة، حيث أخبرتنا أن آلام التهاب المفاصل تزيد عندها صيفا أكثر من الشتاء، إلى درجة أنها تصبح غير قادرة على المشي لمسافة طويلة وتعاني من آلام على مستوى الظهر والأطراف رغم أنها تخضع للعلاج الدوائي.
تضيف فازية أنه وبعد إجراء تحاليل طلبها منها الطبيب المعالج، تبين أنها لا تستهلك مياه الشرب بالكميات الكافية مما أدى لجفاف المفاصل وحدوث آلام قوية، وتضيف أنها و رغم حرارة الجو والتعرق المستمر، إلا أنها لم تكن تشعر بالعطش مما يجعلها تستهلك كميات قليلة من المياه. بينما يقول حسام البالغ من العمر 34 سنة، إنه يمارس الرياضة على مدار السنة، ولكنه يتألم كثيرا على مستوى مفاصله صيفا، لذلك نصحه الطبيب بضرورة تناول الأغذية المقوية للصحة والخضر والفواكه الغنية بالماء، وأيضا حذره من ممارسة الرياضة صيفا بنفس الوتيرة مقارنة بموسم البرد، لأن التعرق الكبير يؤثر على المفاصل ويؤدي لالتهابات، وإذا لم يتم تعويض الماء المفقود خلال النشاط فإن وضعية المفاصل ستضرر كثيرا وهذا ما حصل لحسام الذي شرع مؤخرا في الالتزام بتوصيات الطبيب.
وبالنسبة للسيدة إلهام البالغة من العمر 55 سنة، فإنها تعاني كل صيف من آلام المفاصل لأنها ترتدي ألبسة خفيفة بسبب ارتفاع الحرارة والرطوبة، وهذا الأمر يؤثر على صحة مفاصلها لدرجة أنها لا تستطيع أحيانا النهوض، وعليه فهي تتناول منذ مدة الأدوية المضادة للالتهابات والخاصة بالروماتيزم كل صيف، حتى تستطيع ممارسة حياتها اليومية بشكل عادي.

* أخصائي التهاب المفاصل وأمراض الروماتيزم الدكتور شيهب رياض
جفاف الجسم والنشاط البدني يفاقمان التهاب المفاصل صيفا
وأكد الدكتور شيهب رياض أخصائي التهاب المفاصل وأمراض الروماتيزم، أنه توجد عدة عوامل وراء تفاقم التهاب المفاصل الناجم عن ارتفاع درجة حرارة الجو وخاصة أثناء فصل الصيف، فنجد أن جفاف الجسم بسبب قلة السوائل يؤثر كثيرا حيث ينجم عنه تقليل السائل الزليلي الذي يساهم في تليين وحماية المفاصل.
كما أن النشاط البدني الزائد مثل ممارسة الرياضة أو الأنشطة الخارجية، قد يسبب إجهادًا للمفاصل، مضيفا أن التغيرات الجوية مثل ارتفاع الضغط الجوي والرطوبة أيضا يؤديان إلى زيادة الالتهابات والألم، كما أن التعرق الكبير يؤدي لفقدان الملح والمعادن ويمكن أن يُسبب تقلص العضلات وضعف المفاصل.
وأوضح الدكتور شيهب، أن أبرز أعراض التهاب المفاصل في فصل الصيف، هي الآلام والتورم، حيث يرتفع الألم في المفاصل المتأثرة بالالتهاب وتتورم ويحدث لها تيبس مع صعوبة في تحريكها خاصة بعد فترات الراحة والإجهاد، بالإضافة للضعف العام المتمثل في الشعور بالتعب والإرهاق المستمر، منبها أنه عند ارتفاع درجة الحرارة بشكل يفوق المعدلات المعروفة، يمكن أن يكون التهاب المفاصل مرفوقا بارتفاع درجة حرارة الجسم.وإذا لم يلتزم الشخص بالاحتياطات الضرورية وتعرض لمشكلة التهاب المفاصل، فإن العلاج وفق محدثنا يتمثل أولا في شرب الماء بكميات تتراوح ما بين 8 و10 أكواب يوميًا، وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء مثل البطيخ والخيار، وإذا اضطر المعني للعلاج الدوائي فيمكن أن يلجأ لمسكنات الألم مثل "باراسيتامول" و"إيبوبروفين"، أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل "نابروكسين أو "ديكلوفيناك".
أما العلاج البيولوجي فيُستخدَم في الحالات الشديدة تحت إشراف الطبيب باستعمال الكمادات الباردة لمدة 15 إلى 20 دقيقة عدة مرات في اليوم لتخفيف الألم والتورم، بينما يكون العلاج الطبيعي عن طريق جلسات تمارين التقوية والتمدد لتحسين حركة المفاصل وتقليل التيبس، واستخدام الأدوات المساعدة مثل العكازات أو الدعائم إذا لزم الأمر.وللوقاية، ينصح الطبيب بالحفاظ على الوزن المثالي من خلال نظام غذائي متوازن وممارسة تمارين معتدلة مثل المشي أو السباحة، وكذلك التغذية السليمة بتناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين للحصول على "أوميجا- 3" والفواكه والخضروات الغنية بفيتامين "سي" كالبرتقال والفراولة، إضافة إلى الأطعمة الغنية بفيتامين "د" مثل البيض ومنتجات الألبان، وإذا لزم الأمر تناول المكملات الغذائية بناءً على توصية الطبيب.
ويُنصح بتجنب الأنشطة الشاقة مثل رفع الأشياء الثقيلة أو الأنشطة التي تشكل ضغطًا كبيرًا على المفاصل مع أخذ فترات راحة منتظمة عند القيام بالأنشطة البدنية، والحماية من الشمس بارتداء الملابس الخفيفة والقبعات واستخدام واقي الشمس وتجنبها في ساعات الذروة من 10 صباحًا إلى 4 مساءً.

* الطبيب العام الدكتور محمد شيدخ
ارتفاع الحرارة يفاقم الإحساس بالآلام
كما أضاف الطبيب العام الرئيس، الدكتور محمد شيدخ، أن هناك تفسيرا عاما لما يشعر به بعض المرضى من آلام محسوسة أكثر في الصيف، وهو أن الحرارة بصفة عامة قد تزيد من الإحساس بكل أشكال الآلام المزمنة.
ويشرح الطبيب أن الحرارة المرتفعة تزيد التهابات المفاصل بنسب متفاوتة ويكون ذلك مرتبطا بالرطوبة التي تتسبب فيها درجات الحرارة المرتفعة، وهذا ما يؤدي إلى الشعور بحالة غير مريحة وأحيانا بآلام على مستوى المفاصل المصابة وخاصة عند المرضى الذين يعانون من "الأرتروز" بصفة دائمة، مؤكدا أنه أصبح ثابتا اليوم أن رطوبة الجو غير جيدة للمصابين بالتهاب المفاصل.
خ.ب

طب نيوز
تطوير لقاح مركب ضد كل أنواع الأنفلونزا
تمكّن خبراء من عزل الأجسام المضادة من نخاع العظم لشخص تم تطعيمه مسبقا، ومن شأن ذلك أن يساعد في تطوير لقاح مركب ضد الإنفلونزا.
ونشر العلماء في المركز الطبي بجامعة "فاندربيلت" الأمريكية، نتائج دراستهم بعد اتخاذهم خطوة أخرى متقدمة نحو إعداد اللقاح المركب ضد كل فيروسات الإنفلونزا، في حين لا يمكن للقاحات الموجودة حاليا تحفيز الاستجابة المناعية ضد عدة أنواع من الفيروسات في وقت واحد.
وقام العلماء بإجراء تجربة عن طريق عزل الأجسام المضادة من نخاع العظم لشخص تم تطعيمه مسبقا، وتبين أن الجسم المضاد "FluB-400" يمكن أن يقلّل من معدل تخليق الفيروس على الخلايا البشرية، فيما تم إجراء اختبارات على الحيوانات بعد الدراسات المخبرية، وأكدت الدراسة أن الحقن وبخاخات الأنف تحمي من الإنفلونزا، ويعني ذلك أن الجسم المضاد "FluB-400" يشكل أساسا لتطوير لقاح مركب ضد أنواع الإنفلونزا كلها.
خيرة بن ودان

فيتامين
أغذية تقي من سرطان الرئة
ربطت دراسة أجراها باحثون في جامعة الطب الصينية، بين الأنظمة الغذائية قليلة الدهون وخطر الإصابة بسرطان الرئة.
وحسب فريق البحث الصيني فإن الدراسة ضمت أكثـر من 98 ألف شخص شاركوا في التجربة، حيث سُجل انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 24 بالمئة لدى من اتبعوا نظاما غذائيا أقل كمية من الدهون في وجباتهم، وكان هذا الانخفاض أكثـر وضوحا لدى المدخنين، حيث انخفض خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان بنسبة 29 بالمئة لدى المدخنين الذين اتبعوا حمية منخفضة الدهون.ويعد سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة، من الأورام الخبيثة التي يصعب علاجها على الرغم من وجود أدوية مناعية واعدة. وحسب مختصين ألمان فإن الوقاية من سرطان الرئة تبدأ بالتوقف عن التدخين، ثم إتباع نظام غذائي غني بالألياف التي نجدها في الخضروات والفواكه وكذا الأغذية التي تحتوي على مادة "إيسوفلافون" المعروفة بأنها مضادة للأكسدة، وهو نوع من المركبات الكيميائية النباتية التي توجد بشكل طبيعي في بعض أنواع البقوليات مثل فول الصويا والبرسيم الأحمر والحمص والفول السوداني والبازلاء ‫والفاصولياء. كما يوصي المختصون بالتقليل من الأغذية الغنية بالسكر لأنها ترفع خطر ‫الإصابة بسرطان الرئة.
خيرة بن ودان

طبيب كوم

أخصائي الأوبئة والطب الوقائي الدكتور باسم نوفل إبراهيم

أنا رجل في الأربعينات من العمر، أدخن منذ 20 سنة ولكنني أعاني مؤخرا من عدة أمراض بعد أن أصبحت أضيف مكونات أخرى للسيجارة، هل من علاج دكتور؟
أضرار التدخين تتضاعف عند مستهلكي السيجارة مع مضافات أخرى، فمستهلِك الكحول والتبغ يتعرض لخطر الإصابة بسرطان الرئة أو المعدة أو البنكرياس أو الكبد. نفس الشيء بالنسبة للمخدرات، فتدخين سجائر محشوة بالحشيش أو الشيشة بالحشيش، سيعرضك للإصابة بضرر في الأعصاب والمخ والجهاز التنفسي. عليك الإقلاع عن كل هذه السموم حفاظا على صحتك، والعلاج موجود في مراكز مكافحة التدخين في المستشفيات.

وضعتُ مولودي منذ 15 يوما ولم يتم تلقيحه ضد التهاب الكبد الفيروسي ب، ما الذي يجب فعله؟
تكمن أهمية تلقيح المواليد ضد فيروس الكبد الوبائي "ب" في حمايتهم من العدوى في حال كانت الأم مصابة بالفيروس، ويتم حاليا تعميم هذا التلقيح، لكن المدة تختلف بعد الولادة، فإذا كان الوضع في الشهر التاسع و وزن المولود طبيعيا أي فوق 2.5 كلغ والأم في حالة عادية، فيتم التطعيم في أي يوم من أيام أول أسبوع بعد الولادة، لكن إذا تجاوز الأسبوع الأول فلا يمكن إعطاؤه التلقيح لأنه يصبح غير مجدٍ. أما إذا كان وزن المولود أقل من 2.5 كلغ أو وُلد قبل تسعة أشهر أو إذا كانت الأم حاملة للمرض، فيمكن تمديد فترة التلقيح إلى غاية شهر ابتداء من يوم الوضع، وعليه فحالة رضيعك تتوقف على هذه المعطيات.

أنا سيدة وعمري تجاوز 54 سنة. أعاني من اضطرابات نفسية سببت لي تصلب الشرايين، هل هذا ممكن؟
بعض المشاكل النفسية قد تتسبب بشكل مباشر أو غير مباشر في أمراض عضوية على المدى البعيد ومنها أمراض القلب، الشرايين والجلطات. يكون العلاج حسب كل حالة، فهناك حالات تعالج بالأدوية مثل الأمراض العصبية، أو علاجات أخرى تبعا لطبيعة المرض، كما يقوم الطبيب المعالج باستشارة أطباء آخرين في مختلف الاختصاصات. توجد أيضا أمراض عضوية تُسبب مشاكل نفسية مثل بعض الأمراض العصبية وأمراض الغدد والاضطرابات الهرمونية. في كل الأحوال عليك الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج تفاديا لتعقيدات أخرى.
خيرة بن ودان

خطوات صحية
عادات بسيطة لحماية المعدة صيفا
يزداد احتمال الإصابة بمشاكل في المعدة مع ارتفاع درجة حرارة الجو التي تؤثر على العديد من وظائف الجسم، من الهضم والمناعة والصحة العقلية وإدارة الوزن، إلى صحة الجلد والتوازن الهرموني وإزالة السموم.
وكشفت دراسة أن البكتيريا المختلفة الموجودة في الأمعاء يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري والتهاب الأمعاء والتهاب المفاصل الصدفي، وعليه ينصح المختصون بالحفاظ علي صحة المعدة من خلال إجراء تغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي، وهذا بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف.وتعمل بكتيريا الأمعاء على تكسير الألياف التي تساعد على الحماية من أمراض الجهاز الهضمي الذي هو بحاجة للخضروات والفاصوليا والبقوليات والفواكه والمكسرات والبذور والتوت، وكذلك دقيق الشوفان والأرز البني وحبوب النخالة والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل.ويحذر المختصون من الأغذية فائقة المعالجة مثل الأطعمة النباتية والبروتينات الخالية من الدهون، وينصحون بتناول الطعام بكميات أقل ومضغه جيدا، وعدم النوم بعد الأكل مباشرة حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الحموضة، كما يساعد اللبن "الرايب" على تهدئة المعدة المتهيجة والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم، بالإضافة إلى ذلك فإن تناوله بانتظام يقلل من الشعور بالحموضة. كما يُنصح بالحفاظ على رطوبة الجسم لأن الماء يسهل حركة الطعام على طول الجهاز الهضمي، وعليه يجب شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا، مع الابتعاد عن هذه المشروبات لأنها تسبب الجفاف وتهيج المعدة بسرعة. ولحماية المعدة والأمعاء، يجب الحصول على قسط كاف من النوم لما لا يقل عن 7 إلى 8 ساعات.
خيرة بن ودان

نافذة أمل
المركز الاستشفائي الجامعي بوهران
نجاح عملية جراحية لإنقاذ طفل من الشلل الرباعي
نجح طاقم طبي من مصلحة جراحة المخ والأعصاب بالتنسيق مع مصلحة الاستعجالات الطبية والجراحية للأطفال بالمركز الاستشفائي الجامعي بن زرجب بوهران، في إنقاذ طفل يبلغ من العمر 15 سنة من خطر الشلل الرباعي، وهذا بعد تعرضه لكسر على مستوى الرقبة تسبب له أيضا في صعوبة التنفس.وقد استعاد المريض محمد عافيته وأصبح في ظرف قياسي، قادرا على المشي على رجليه وتحريك أطرافه العليا والسفلى. ووفق مصادر طبية فإن حالات من هذا النوع غالبا ما تؤدي لشلل دائم أو الوفاة، حيث أن إجراء مثل هذه العملية يتطلب دقة عالية لتفادي الوصول للنخاع الشوكي المتواجد داخل الفقرات أثناء علاج وتثبيت فقرات الرقبة المصابة بدعامة اصطناعية.
وقد تعرّض محمد إلى السقوط خلال التدريبات بإحدى قاعات الرياضة في تخصص المصارعة الحرة، ما تسبب له في كسر على مستوى الرقبة واستدعى نقله لمصلحة الاستعجالات الطبية والجراحية للأطفال بمستشفى بلاطو، أين خضع لتدخل جراحي استعجالي أشرفت عليه طواقم طبية على رأسها رئيسة مصلحة جراحة المخ و الأعصاب إلى جانب رئيس مصلحة الاستعجالات الطبية والجراحية للاطفال وأخصائيي الإنعاش والتخدير وشبه الطبيين.
وترتفع في بلادنا حالات الإصابة بالشلل الرباعي عند ضحايا حوادث المرور الذين يتعرضون لكسور وإصابة النخاع الشوكي أو فقرات العمود الفقري، ويختلف التدخل الطبي من حالة لأخرى حسب درجة الضرر، حيث يخضع الضحايا لعمليات جراحية ومتابعة عن طريق التأهيل الوظيفي للأعضاء وغيرها من البروتوكولات التي تشمل أيضا المصابين بالشلل الرباعي منذ الولادة أو عند بداية النمو، فيما تطورت العديد من التقنيات التي أصبحت تساعد أصحاب الإصابات غير الخطيرة، على تحريك أطرافهم وحتى المشي. وينتج الشلل الرباعي عن مرض أو إصابة تؤدي إلى عجز جزئي أو تام عن استخدام كل الأطراف والجذع، لكن بعض الأشخاص المصابين بالشلل الرباعي يمكنهم المشي واستخدام أيديهم، كما لو لم يكن لديهم إصابة في النخاع الشوكي، بينما قد يقوم البعض الآخر باستخدام الكراسي المتحركة، غير أنهم يستطيعون تحريك الذراعين والأصابع بشكل خفيف، وهذا يتفاوت حسب الإصابة التي تعرض لها النخاع الشوكي.
خيرة بن ودان

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com