السبت 27 جويلية 2024 الموافق لـ 20 محرم 1446
Accueil Top Pub

اكتشفوا مواقع طبيعية وأثرية : كبار السن من الجالية الجزائرية بالخارج يزورون عدة ولايات

يقوم وفد من أبناء الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج من كبار السن بزيارة لعدد من المواقع الطبيعية والتاريخية والأثرية لعدد من ولايات الوطن، ليستكشفوا معالمها وسحر مناظرها، في إطار برنامج التعاون بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية ومسجد باريس، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، المتعلقة بتثمين الصلة مع الوطن الأم لفائدة أفراد الجالية المقيمة بالخارج.
وشرع وفد يضم قرابة 100 جزائري من الجنسين من أبناء الجالية المقيمة بدول أوروبية، الجمعة الماضي، في زيارة سياحية لولايات من شرق وغرب الوطن، استهلوها بولاية قالمة، أين قضوا ثلاثة أيام، و أقاموا بالمركب السياحي الحموي الشلالة ببلدية حمام دباغ السياحية، ليستمتعوا بموقع هذا الشلال الطبيعي الذي تتدفق من أعاليه مياه طبيعية بدرجة حرارة تصل إلى 97 درجة مئوية.
وتنقل بعدها الوفد، الذي حظي لدى وصوله الولاية باستقبال رسمي، إلى المقبرة الميغاليتية لبلدية الركنية، وهي واحدة من أكبر المقابر من هذا النوع بشمال أفريقيا و التي تضم قرابة ثلاثة آلاف قبر جنائزي محفور في قلب الصخور، يعود تاريخها إلى فترة ما قبل التاريخ، ليكتشفوا بذلك الامتداد التاريخي للجزائر.
وبعد السفر بين أروقة الحضارات القديمة، صعد الوفد إلى قمم جبال ماونة ذات الغابات الكثيفة ببلدية بن جراح على الحدود الجنوبية مع عاصمة الولاية، أين استمتعوا بالجلوس في الظلال الممتدة لأشجار البلوط بغابة الاستجمام لمنطقة عين الصفراء بذات السلسلة الجبلية.
وتنقل الزوار بعدها إلى متحف المجاهد الذي يضم بين جنباته الكثير من قصص البطولة لشهداء ومجاهدي الثورة التحريرية، قبل القيام بجولة في المسرح الروماني الذي يعد واحدا من أبرز المسارح تميزا في العالم من حيث هندسته الجميلة وطاقة استيعابه التي تصل إلى 4500 مقعد من الحجارة المنحوتة، زيادة على توفره على العديد من القطع الأثرية النادرة.
واختتم برنامج اليوم الأول من الزيارة بحضور الوفد سهرة فنية ضمن فعاليات إحياء اليوم الوطني للفنان والتي تم نقلها خصيصا على شرفهم إلى ساحة الشلال الطبيعي ببلدية حمام دباغ. كما قام الوفد بزيارة مماثلة إلى «حمام قرقور» بولاية سطيف.
وفي تصريح لواج، عبر عدد من أعضاء الجالية الجزائرية عن امتنانهم للسلطات العليا في البلاد، و على رأسهم رئيس الجمهورية الذي منحهم هذه الفرصة لزيارة المعالم السياحية لولاية قالمة.
ومن شرق البلاد إلى غربها، توجه الوفد بعدها إلى ولاية تلمسان في زيارة سياحية و علاجية، بدؤوها بالمحطة المعدنية لبلدية حمام بوغرارة، قبل زيارة المتحف العمومي الوطني للفن والتاريخ والمسجد الكبير وقلعة المشور والمدرسة الخلدونية وضريح «سيدي بومدين شعيب» بوسط المدينة.
وذكر المدير المركزي بوزارة السياحة و الصناعة التقليدية، محمد كريم شيخي، لوأج، أن الوفد، الذي أشرف على مرافقته ممثل عن وزارة السياحة والصناعة التقليدية ومرشدون من الديوان الوطني الجزائري للسياحة ومديرية الثقافة والفنون لتلمسان، سيتوجه اليوم الثلاثاء إلى مركز المعالجة بمياه البحر بمركب الأندلسيات بولاية وهران. (وأج)

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com