* نحــو فتـح 09 جامعــات خاصــة في أربع ولايــات

المرحلة الثانية للتسجيل الأولي وفتح البوابة المخصصة للإيواء ابتداء من اليوم الأربعاء
كشف وزير التعليم العالي و البحث العلمي الطاهر حجار يوم أمس أن أكثر من 69 بالمئة من الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا تمت الاستجابة لرغبتهم الأولى خلال التسجيلات الأولية، مبرزا بأن فترة تأكيد التسجيل وإجراء المقابلات والمرحلة الثانية للتسجيل الأولي، تنطلق اليوم الأربعاء 08 أوت وتستمر إلى غاية الـ 12 أوت.
 وفي ندوة صحفية عقدها في مقر دائرته الوزارية، أوضح حجار أن 69,51 بالمائة من حملة البكالوريا الجدد الذين أتموا عملية التسجيل الأولي في المؤسسات الجامعية، تم توجيههم حسب رغبتهم الأولى المعبر عنها في بطاقة الرغبات، أي بواقع  184 ألفا و 771 طالبا.
وبلغ عدد الموجهين حسب رغبتهم الثانية – يضيف الوزير 36,499 طالبا، أي بنسبة 13,73  بالمائة، وهكذا يمثل مجموع الطلبة الذين تمت الاستجابة لرغبتهم الأولى والرغبة الثانية، 83,84 بالمائة، أي بمجموع 221 ألفا و 270.
كما تم توجيه 20,495 طالبا حسب رغبتهم الثالثة وهم يمثلون نسبة 7,71 بالمائة، فيما بلغ عدد الطلبة الموجهين حسب رغبتهم الرابعة والأخيرة، 13,597 طالبا  بما يمثل نسبة 5,12 بالمائة من عدد المسجلين، فيما لم يتجاوز عدد الطلبة غير  الموجهين 10495 أي ما يمثل نسبة 3,18 بالمائة.
وأشار وزير التعليم العالي إلى أن فرع التسجيل ضمن الجامعات والمراكز الجامعية قد نال حصة الأسد، حيث شهد تسجيل 224 ألفا و 221 طالبا يمثلون نسبة 87,81  بالمائة من عدد الطلبة الموجهين، في حين تم تسجيل نسب توجيه ضئيلة بالنسبة للفروع ذات التسجيل الوطني حيث بلغت نسبة 3,06 بالمائة ما يعادل 85.69  بالمائة.
أما عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في المدارس العليا للأساتذة، فبلغ 3402 طالب أي بنسبة 1,33 و لم تتجاوز نسبة الموجهين إلى معاهد العلوم  والتكنولوجيا التطبيقية نسبة  0,35 بالمائة يمثلها 889 طالبا.  
وبالنسبة للمرحلة الثانية من التسجيل الأولي وإجراء، المقابلات والاختبارات فتنطلق – حسب ممثل الحكومة، اليوم الأربعاء 08 أوت لتتواصل إلى غاية 12 أوت،  بينما حددت فترة معالجة الرغبات للمرحلة الثانية من 13 إلى 16 أوت.
وخلال هذه المرحلة، يتم اقتراح قائمة الفروع التي يمكن للطلبة الالتحاق بها  بفضل معدلاتهم مع إمكانية إدخال أربع رغبات على الأكثر، وتتم المعالجة بالأخذ  بعين الاعتبار الرغبات الجديدة وقدرات الاستقبال بالمؤسسات الجامعية، فيما يتم  الإعلان عن نتائج المرحة الثانية للتوجيه يوم 16 أوت عبر نفس الموقع.  
و تتم المعالجة الثانية لحالات الرسوب في الاختبارات والمقابلات و كذا في طلبات اعادة التوجيه في الفترة الممتدة ما بين 13 و 16 أوت.
التسجيلات النهائية و إيداع ملفات الخدمات الجامعية من 02 إلى 06 سبتمبر
من جهة أخرى، أشار حجار إلى أن تاريخ فتح البوابة المخصصة للإيواء قد حدد في الفترة الممتدة ما بين 08 إلى 15 أوت المقبل، ليتم الإعلان عن التسجيلات النهائية و ايداع ملفات الخدمات الجامعية من 02 إلى 06 سبتمبر القادم.
و قد برمجت مرحلة معالجة الحالات الاستثنائية من طرف مؤسسات التعليم العالي واعادة فتح البوابات المخصصة للإيواء والمنحة والنقل من 02 إلى 16 سبتمبر، كآخر أجل للتسجيلات النهائية بعنوان السنة الجامعية 2018-2019
من جهة أخرى قال حجار أن قطاعه يتوقع أن يصل العدد الإجمالي للطلبة مع مطلع الدخول الجامعي  2018-2019 نحو مليون و 740 ألفا في كل الأطوار، مع تسجيل انخفاض طفيف مقارنة  بالسنة المنصرمة وسيتم توزيعهم على 50 جامعة، 13 مركزا جامعيا، 32 مدرسة عليا، 11 مدرسةعليا للأساتذة و 51 مؤسسة تابعة لقطاعات أخرى وتخضع بيداغوجيا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى جانب 9 مؤسسات خاصة.
المعدلات الأساسية الدنيا للتوجيه نحو فرع العلوم الطبية والمدارس الوطنية
كشفت المعطيات التي قدمها وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن أدنى معدل للقبول في الطب قد ارتفع هذه السنة إلى 16,93 والصيدلة إلى 16,36 وطب الأسنان 16,73، أرجع حجار سبب ارتفاع معدل القبول في الفروع المذكورة إلى أن عدد الطلبة الذين تحصلوا على تقديرات أعلى من العدد المسجل السنة الماضية.
من جهة أخرى ارتفع معدل القبول في المدارس العليا للأساتذة هذه السنة إلى 15,67 ونفس الشيئ بالنسبة لمعدل القبول الأدنى في المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بالعاصمة،  الذي حدد بـ 16,97 .
أما معدل القبول للالتحاق في المدرسة المتعددة التقنيات للهندسة المعمارية بالحراش فحدد بـ 15,18 فيما حدد المعدل الأساسي الأدنى للالتحاق بالمدرسة العليا للإعلام الآلي بالجزائر بـ 18,9 ومعدل 14,78 للالتحاق بالمدرسة العليا للتجارة بالقليعة ( ولاية تيبازة)، و 14.43, للالتحاق بفرعي الرياضيات والإعلام الآلي بجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار.
أما المعدل الأدنى الاساسي للالتحاق بمعهد الإلكترونيك بجامعة بومرداس فحدد بـ 15,98 كما حدد معدل القبول الأدنى للالتحاق بمعهد المحروقات بجامعة بومرداس بـ 15,30.
كيف تتم التسجيلات النهائية
وبخصوص كيفية تقدم الطلبة الجدد للتسجيل بالمؤسسات والجامعية والمعاهد أو المدارس الوطنية التي تم توجيههم إليها قال حجار، أنه  بعد عملية التأكيد يتقدم حامل شهادة البكالوريا إلى المؤسسة التي وجه إليها حسب الموعد المحدد له، مع إحضار شهادة التسجيل التي يحصل عليها الطالب من الأرضية الإلكترونية عن طريق شبكة الأنترنيت وكشف نقاط البكالوريا الأصلية، وصورتين شمسيتين وحقوق التسجيل المقدرة بـ 200 دينار.       
ع.أسابع

تحصلت على الاعتماد من الوزارة الوصية
نحو فتح 09 مؤسسات خاصة للتعليم العالي في 4 ولايات
كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار أمس أن دائرته الوزارية منحت الاعتماد لتسع ( 09)، مؤسسات خاصة للتعليم العالي، مرجحا أن تفتح أبوابها خلال الموسم الجامعي المقبل 2018/2019.
وأوضح حجار في ندوة صحفية كشف خلالها عن نتائج توجيه الحاملين الجدد لشهادة البكالوريا، أن هذه المؤسسات أغلبها أحادية التخصص، وقلة منها من ستقدم تكوينا عاليا في تخصصين إثنين أو أكثر.
وأشار الوزير إلى أن التخصصات التي ستدرّس في هذه المؤسسات، تدور حول ثلاثة تخصصات كبرى من بينها، العلوم الإنسانية كاللغات الأجنبية والتجارة والميكانيك والإلكترونيك.
وفي هذا الصدد أعرب مسؤول القطاع عن أمله لو أكتفت هذه الجامعات بفتح تخصصات في فروع العلوم والتكنولوجيا، فقط للمساهمة في تقديم تكوينات تخصصية عالية المستوى سيما في المناجمنت والإلكترونيات والتجارة الخارجية وحتى اللغات الأجنبية.
وبعد أن أشار إلى أن لهذه المؤسسات الحرية التامة في تحديد معدلات القبول للالتحاق بها، أكد حجار بأن الجامعات المعنية لم تطلب تدريس الطب لأن هذا التخصص محمي ولا يمكن لأصحاب هذه المؤسسات فتح فرع له باعتبار أن ليس لهم مستشفيات جامعية خاصة لتكوين الأطباء.
وفي رده عن سؤال للنصر كشف  وزير التعليم العالي أن هذه المؤسسات الجامعية الخاصة ستفتح أبوابها في كل من الجزائر العاصمة والبليدة وتيزي وزو وبرج بوعريريج، مبرزا بأن كل هذه المؤسسات مجتمعة ستستقبل عددا لا يتعدى 1500 طالب.                            
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى