بعد غياب أكثـر من سنة عن المنافسة الرسمية، يعود المنتخب الوطني لأجواء تصفيات "الكان"، بمناسبة الجولة الثانية
من تصفيات كأس إفريقيا 2019، المزمع تنظيمها بالكاميرون صيف العام المقبل.
يسعى اليوم، المنتخب الوطني حين يواجه منتخب غامبيا المستضيف على أرضية ملعب الاستقلال بباكو، لفتح صفحة جديدة تنسي عشاقه خيبات الفترات الماضية، وما صاحبها من تراجع كبير في النتائج والمردود، حتى أن الخضر باتوا يحتلون المركز 66 في تصنيف الفيفا الشهري.
كما تشكل مواجهة المنتخب الغامبي، فرصة جيدة للناخب الوطني الجديد رغم صعوبة مهمته، في تدشين مشواره على رأس الطاقم الفني للمنتخب، بنتيجة إيجابية يريدها انتصارا، حتى أنه  تحدث عند وصول الوفد إلى العاصمة الغامبية بانغول، عن أجواء المنتخب وما  لمسه خلال الأيام القليلة التي قضاها مع لاعبيه بمناسبة أول تربص له، من رغبة كبيرة في العودة إلى سكة الانتصارات وتقديم مردود في مستوى وقيمة الخضر.
وغادر وفد المنتخب الوطني الجزائر، بنية واحدة وهي تحقيق ثاني انتصار في التصفيات، للحفاظ على ريادة المجموعة الرابعة وقطع خطوة عملاقة نحو ضمان التواجد مع كبار القارة الصيف المقبل،  والاستفادة كذلك من العمل بأريحية في الفترة المقبلة، لأجل إعادة ترتيب البيت جيدا بعيدا عن ضغط النتائج، التي كثيرا ما كانت عقبة المدربين الذين تعاقبوا على العارضة الفنية لمنتخب "الأفناك".
ويملك المنتخب طبعة "بلماضي"، أسبقية معنوية مقارنة بمنافس اليوم، الذي لم  يتذوق طعم الفوز منذ خمس سنوات كاملة، كما أن آخر مواجهة جمعت الطرفين بالأراضي الغامبية، شهدت انتصارا ثمينا تحقق بداية عام 2012، عندما قاد حليلوزيتش، زملاء فغولي، للعودة بفوز كان بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد.
وعمد خليفة ماجر، الذي سيلاقي منتخب غامبيا ومدربها البلجيكي توم سينتفيت، الذي سبق أن دربه عندما كان لاعبا في فريق الغرافة، إلى إخفاء أوراقه وتأجيل البوح بخياراته الفنية، حتى أنه وخلال كل الحصص التدريبية التي أجرتها المجموعة بمركز سيدي موسى، تعمد حتى عدم التلميح بمعالم التشكيلة الأساسية، التي يريد الدخول بها أو أسلوب اللعب والخطة التي سيبني عليها استراتيجيه، لتحقيق رهان العودة بانتصار.
بالمقابل، كثف بلماضي من عمله النفسي، والحديث للاعبيه سواء من خلال اجتماعاته مع كامل المجموعة أو انفراده ببعض الركائز، على غرار الحارس مبولحي والعائد سفيان فغولي أو نجم مانشيستر سيتي رياض محرز، دون نسيان القائد الجديد ياسين براهيمي، وهو ما يوحي أن الناخب الوطني، يسعى للاستثمار في خبرة مجموع الركائز لتحدي الظروف المصاحبة لهذا الموعد، وخاصة سوء أرضية الميدان التي تأثرت كثيرا بسبب تهاطل الأمطار على مدينة باكو خلال اليومين اللذين سبقا وصول الوفد الجزائري.                                                     
كريم - ك

الناخب الوطني بلماضي يصرح
لمست رغبة كبيرة في الفوز لدى اللاعبين
عبر الناخب الوطني جمال بلماضي، عن ارتياحه الكبير لتجاوب اللاعبين مع طريقة عمله، مؤكدا خلال تصريحاته لمختلف وسائل الإعلام، لحظة وصوله إلى مطار بانغول بغامبيا بأنه يريد العودة بأول فوز، حيث قال:"الرحلة كانت عادية، وكل الظروف مهيأة، لقد حضرنا بشكل جيد، وما علينا سوى التأقلم مع المناخ، بطبيعة الحال مهمتنا لن تكون سهلة أمام غامبيا، لكني لمست رغبة كبيرة لدى اللاعبين لتحقيق نتيجة إيجابية، وهم الذين يعلمون أن كل الشعب الجزائري خلفهم ويساندهم، الشيء الإيجابي هو أن جميع العناصر توجد تحت تصرفي، باستثناء سوداني المصاب''.
 وردا على سؤال أحد الصحفيين، بخصوص تصريحات مدرب غامبيا البلجيكي سينتفيت، الذي أكد بأن الخضر هم المرشحون للفوز بالمباراة، حيث قال: " مدرب غامبيا لم يخطئ، نحن مرشحون لتحقيق الفوز، ومن جهتي ألعب دائما من أجل الفوز كما أننا مطالبون بفرض طريقة لعبنا على المنافس، رغم أن المباراة لن تكون سهلة، حيث سيبحث لاعبو منتخب غامبيا عن الإطاحة بنا وتحقيق أول ثلاث نقاط لهم ''.
وختم مدرب الخضر تصريحاته بالقول:"لا أريد الكشف عن أوراقي، وسأحرص على وضع التشكيلة الأساسية القادرة على العودة بنتيجة إيجابية".
بورصاص.ر

مدافع المنتخب الوطني مختار بلخيثـر للنصر
خطاب بلماضي قوي وطالبنا بالفوز
أكد المدافع الدولي مختار بلخيثر، بأنه وزملاءه عازمون على رفع التحدي اليوم في مباراة الغامبية، ويسعون للعودة بكامل الزاد، مشيرا في حديثه مع النصر، بأنه لمس رغبة كبيرة لدى اللاعبين في إعادة الخضر إلى السكة الصحيحة، حيث قال:” كل شيء على أحسن ما يرام، التربص سار في أحسن الظروف، والعلاقة أكثر من رائعة بين اللاعبين والناخب الوطني بلماضي”.
وأضاف محدثنا:”نريد أن تكون الانطلاقة الحقيقية من غامبيا، الناخب الوطني حرص على شحن معنوياتنا، واستعمل كلمات قوية، وطلب منا مساعدته، من أجل البصم على أول فوز، لتسهيل مهمته، وبحول الله سنعمل كل ما في وسعنا من أجل العودة بكامل الزاد، خاصة وأن الرحلة لم تكن شاقة، على اعتبار أننا سافرنا على متن طائرة خاصة، كما أننا نقيم بفندق جيد، يتوفر على جميع ظروف الراحة، وحتى المناخ يبدو جيدا”.
وختم بلخيثر تصريحاته بالقول:” أنا جاهز، إذا ما أراد الناخب الوطني الاعتماد علي، لدي الخبرة في إفريقيا، اكتسبتها سواء مع فريقي الإفريقي، أو حتى من خلال مشاركتي مع المنتخب، صحيح المباريات في أدغال إفريقيا مختلفة نوعا ما، لكن جل العناصر، سبق لها اللعب في مثل هذه الظروف، وتواجد لاعبين أمثال حليش وسليماني ومبولحي والبقية مفيد كثيرا بالنسبة للعناصر، التي تفتقد للخبرة”.
بورصاص.ر

مدافع الخضر رفيق حليش
ندرك ما ينتظرنا لتحسين دفاعنا
كشف المدافع المخضرم رفيق حليش، أن الناخب الوطني جمال بلماضي، وخلال حديثه للاعبين منذ انطلاق تربص سيدي موسى، بدا جد مطلع على كل ما يتعلق بالمنتخب، ويملك فكرة واضحة حتى عن أدق التفاصيل، وركز على ضرورة تأسيس قاعدة صلبة للانطلاق في العمل الجدي، تحسبا لاستعادة قوة الخضر في المرحلة المقبلة.
وعن دوره كمدافع، يملك من الخبرة والتجربة، ما يكفيه لمساعدة زملائه، فقد قال خريج النصرية:” مشكل الخضر في المنظومة الدفاعية، وليس في خط الدفاع وحده، ويجب بأن نعمل كثيرا لتحسين هذا الجانب، ومن جهتي سأعمل على توظيف كامل خبرتي، لمساعدة المجموعة على تجاوز صعاب المرحلة المقبلة”.

مدرب منتخب غامبيا توم سينتفيت للنصر
لدي أسلحتي وهدفي مفاجأة الخضر
• منتخب الجزائر قوي ولاعبوه يخيفون أكبر المنتخبات !
أكد الناخب الوطني الغامبي توم سينتفيت، امتلاكه الأسلحة اللازمة للإطاحة بالخضر، حيث خصنا التقني البلجيكي بحوار ساعات قليلة قبل المواجهة، في خرجة تؤكد احترافيته وتواضعه، أين كشف لنا عن تخوفه من احتمال تأثر لاعبيه من حالة أرضية الميدان التي تأثرت نوعا ما بتساقط الأمطار في اليومين الماضيين.
*ساعات قليلة قبيل المباراة المرتقبة أمام المنتخب الوطني، هل أنتم جاهزون لهذا الموعد؟
بطبيعة الحال، لقد عملنا على استغلال كل الحصص أحسن استغلال، لضمان أحسن تحضير لمباراة الجزائر، صحيح أنه التربص الأول، الذي أشرف عليه مع غامبيا، وهو ما جعلني أحرص على الاقتراب أكثر من اللاعبين، والعمل على شرح طريقة عملي، على الرغم أن كل هذا يتطلب وقتا أكبر، لكننا أمام حتمية التعامل مع المعطيات، التي بحوزتنا، خاصة وأن جل العناصر، التي وجهت لها الدعوة محترفة، ونحن مرتبطون بتواريخ «الفيفا»، وعلينا التعامل مع التربص بذكاء.
*خلال الحوار، الذي أجريناه معك قبل أيام، أكدت بأنك تنتظر قائمة بلماضي بفارغ الصبر، وبعد تعرفك عليها، كيف وجدتها؟
القائمة التي أعلن عنها جمال بلماضي، جاءت كما توقعتها، فقط استغربت غياب اللاعبين المحليين، لكن كل مدرب وفلسفته، وصراحة منتخبكم قوي جدا، ويمكنكم توجيه الدعوة إلى 50 أو 60 لاعبا بإمكانات عالية، عكس ما هو الحال بالنسبة لي، أين استدعيت 17 لاعبا محترفا.
وكيف تتوقع المباراة؟
المباراة لن تكون سهلة، على الرغم من كون المنتخب الجزائري يعتبر المرشح الأول للفوز، لكننا سنحاول مباغتتهم، ولدي خطتي والإستراتيجية التي سأعتمد عليها من أجل قهر الخضر، صحيح أشبال بلماضي لديهم أسبقية على الورق، وهم يحتلون المرتبة 66 و نحن نحتل المرتبة 172، إلا أنني أملك أسلحتي لمباغتة المنتخب الجزائري.
*لكن الظروف المناخية وعاملي الأرض والجمهور يصبون في مصلحتكم، أليس كذلك؟
صحيح لدينا أفضلية الملعب والجمهور، ولكن لا يجب أن تنسى بأن جل التشكيلة المتواجدة تحت تصرفي تضم لاعبين محترفين، بعضهم مولودون بأوروبا، ما يعني بأنهم غير متعودين على مثل هذه الأجواء، ضف إلى ذلك الأمطار لم تتوقف عن الهطول في اليومين الأخيرين، ما قد يجعل أرضية الميدان تتأثر نوعا ما.
لكن تأثر حالة أرضية الميدان قد يصب في مصلحتكم؟
لا أبدا، نحن المنتخب المستضيف، وعلينا فرض أسلوبنا وطريقة لعبنا، وعندما تكون الأرضية سيئة، فهذا يساعد المنافس، ويتطلب منا بذل جهد إضافي، وسنحاول تسيير المواجهة بذكاء، لدينا حصة تدريبية أمسية اليوم (الحوار أجري صبيحة أمس) في حدود الساعة الخامسة والنصف مساء حسب توقيت غامبيا (السادسة والنصف حسب التوقيت المحلي)، وسنحرص خلالها على وضع آخر اللمسات.
حاوره: بورصاص.ر

أصداء من بانغول - أصداء من بانغول -
زطشي ترأس البعثة والسفير في الانتظار
ترأس رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم خير الدين زطشي بعثة المنتخب الوطني المتنقلة إلى غامبيا، والتي عرفت تواجد عضو المكتب الفيدرالي قاسمي، إلى جانب بعض العاملين في “الفاف”، أين كان سفير الجزائر لدى السنغال بوعلام حسان في انتظارهم، حيث تنقل من العاصمة داكار، خصيصا لملاقاة رفقاء محرز.
تساقط كثيف للأمطار
عرفت العاصمة الغامبية بانغول، تساقطا كثيفا للأمطار خلال اليومين الماضيين، ما جعل نسبة الرطوبة ترتفع نوعا ما، وهو ما يخشاه الناخب الوطني جمال بلماضي، سيما وأنه يعرف جيدا أدغال إفريقيا، على اعتبار أنه شارك في عدة مباريات مع الخضر في وقت سابق.
الفندق يبعد بـ 8 دقائق عن الملعب
عبرت بعثة المنتخب الوطني عن ارتياحها الكبير، لظروف الإقامة بفندق “أسيون باي”، الذي يعتبر من أفخم الفنادق بالعاصمة بانغول، مع العلم أن مقر إقامة الخضر يبعد ب8 دقائق فقط، عن مركب الاستقلال باكو، الذي سيحتضن المواجهة أمسية اليوم.
مخاوف من تأثر حالة الأرضية
أبدى الناخب الوطني جمال بلماضي، تحفظه من تأثر حالة أرضية الميدان، بتساقط الأمطار الكثيف في اليومين الماضيين، حيث كان الموعد أمس، مع تدرب رفقاء محرز والمنتخب الغامبي على الأرضية، وهو ما قد يؤثر عليها نوعا ما، ساعات قليلة قبل المواجهة المرتقبة أمسية اليوم، علما وأن مدرب الخضر، ركز على جانب الاسترجاع منذ وصول التشكيلة إلى فندق “أسيون باي”.
فغولي يريد تكرار سيناريو 2012
يسعى العائد إلى المنتخب الوطني سفيان فغولي، إلى تكرار سيناريو 2012 بالعاصمة بانغول، عندما نجح في تسجيل أول أهدافه مع الخضر، في المباراة التي فاز بها أشبال حليلوزيتش بثنائية مقابل هدف واحد، وتعتبر تلك المواجهة الرسمية الأولى لـ”سوسو” بقميص المنتخب.
بلماضي برمج جولة خفيفة
برمج الناخب الوطني، جمال بلماضي صبيحة أمس جولة خفيفة للاعبين بالقرب من مقر إقامتهم، بفندق “أسيون باي”، أين حرص مدرب الدحيل السابق، على تعويد اللاعبين على المناخ السائد، وبالمرة للتخلص من أثار التعب الناجم عن السفرية من الجزائر العاصمة إلى بانغول.
اللاعبون أدوا صلاة الجمعة بأحد المساجد
أدى لاعبو المنتخب الوطني صلاة الجمعة أمس، بأحد المساجد القريبة من مقر إقامتهم، بطلب من الناخب الوطني جمال بلماضي، الذي فضل التنقل إلى أحد المساجد عوض تعويض صلاة الجمعة بتأديتها ظهرا، علما وأن التشكيلة تدربت في الأمسية، بالملعب الرئيسي، مثلما تنص عليه لوائح “الفيفا”.
 م.خ

الرجوع إلى الأعلى