المدير العام يؤكد منح الصفقات للمؤسسات العمومية فقط
نظم عمال مركب الحجار للحديد والصلب بعنابة، صبيحة أمس، تجمعا حاشدا أمام مقر النقابة، مطالبين بحل نشاط المكتب النقابي الذي يترأسه الأمين العام عموري نورالدين، رافعين شعارات تدعو إلى وقف استغلال المركب في حسابات سياسية ضيقة، والمغامرة باستقرار ومصير المركب وجره إلى مستقبل مجهول.
وأمام نحو 3500 عامل نزل الرئيس المدير العام لمركب الحجار معطا الله شمس الدين، وألقى كلمة مقتضبة وهو يجهش بالبكاء بحضور المدير العام لمجمع سيدار، دعا فيها العمال الحفاظ على استقرار المركب و الوقوف في وجه الفساد، وأصحاب المصالح الذين يتربصون بالمركب واستغلاله سياسيا، وأضاف قائلا « نحن نسهر على إكمال برنامج رئيس الجمهورية، عن طريق تنفيذ برنامج الاستثمار الذي رصد له مبلغ مالي ضخ لإعادة إنعاش المركب» وأضاف « علينا التصدي للأطراف الخارجية التي تهدد استقرار عملاق صناعة الحديد».
وأرجع معطا الله أسباب الضغوط التي تتعرض لها الإدارة، وتحركها أطراف خارجية عن طريق النقابة، هو الصفقات التي تبرم مع شركات المناولة والإمداد، مؤكدا في هذا الشأن بأن التعاقد مع الشركات سيكون مع المؤسسات الوطنية فقط، تمنح لها الأولوية في الظفر بالصفقات تنفيذا لتعليمات الحكومة، لما لها من إمكانيات والتزام بدفاتر الشروط وغيرها من الضمانات والمساهمة أيضا في إنعاشها.  
من جهته الرئيس المدير العام لمجمع سيدار للحديد والصلب أوشيش لخضر، قال في كلمته أمام العمال، بأنه يدعم المديرية العامة للمركب وكذا العمال، وطالبهم بالوقوف اليد في اليد والتصدي للأطراف الخارجية التي تهدد استقرار الإنتاج. وخلال التجمع عرض العمال تسجيلات صوتية عبر مكبر الصوت، منسوبة لمسؤولين في النقابة الحالية وأشخاص آخرين من خارج المركب يُحرّضون على العنف و التصدي لتنظيم التجمع العمالي الذي كان مقررا أمس.
وأمام الحراك العمالي الضخم الذي عرفه المركب أمس، تدخلت المركزية النقابية، وتم عقد لقاء بين الأمين الولائي للاتحاد العام للعمال الجزائريين كمال فريتح، بحضور المدير العام للمركب و 5 ممثلين عن العمال، و ممثل عن الأمين العام عبد المجيد سيدي السعيد الذي أوفد رئيس فرع فيدرالية التعدين والبناء، وتم التوصل إلى اتفاق بالاستجابة لمطلب حل المجلس النقابي الذي يرأسه عموري، بعد تمديد عهدته بسنتين انقضت منها نحو سنة، إلى جانب الاتفاق على اختيار أمين عام جديد عن طريق الانتخاب وليس التعيين، وإعادة تنظيم انتخابات على مستوى جميع الفروع النقابية داخل المركب، وكذا لجنة المشاركة، وهو ما تم تدوينه في محضر رسمي.   
من جهته نظم الأمين الولائي للاتحاد العام للعمال الجزائريين كمال فريتح على هامش اللقاء الذي جمعه بممثلي عمال ومسؤولي المركب، ندوة صحفية، كشف فيها عن حل جميع الفروع النقابية التابعة للاتحاد بولاية عنابة والبالغ عددها 29 فرعا نقابيا، بما فيها نقابة المؤسسة بمركب الحجار، وذلك تنفيذا لتعليمات الأمين العام للمركزية النقابية عبد المجيد سيدي السعيد، وأوضح فريتح خلال الندوة الصحفية، بأن تدخله كان استجابة لنداء العمال، بعد إبلاغ المركزية النقابية، وقام بتنفيذ القرارات بناء على توصيات الأمين العام والمفاوضات التي جمعته بممثلي العمال.     
وعرف المركب في الأيام الأخير أحداثا متسارعة عقب الصراع الذي ظهر بين المديرية العامة للمركب والنقابة، أدت إلى تدخل أحزاب سياسية على الخط. كما صدرت قرارات عن المديرية العامة للمركب بإنهاء مدراء مصالح حساسة بالمركب منها مدير الموارد البشرية، الإمداد والعتاد، الإعلام الآلي، والأمن. من جهتها وزارة الصناعة والمناجم عينت مديرا عاما جديدا لمجمع « اميتال» للتعدين والبناء نهاية الأسبوع الماضي، والذي يشرف على التسيير المركزي لمركب الحجار كأحد فروعه .
حسين دريدح 

الرجوع إلى الأعلى