• نقابة الصيادلة الخواص: 130 دواء كان مفقودا تماما خلال أوت الماضي
أكدت النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، على إرادة وزارة الصحة لمعالجة مشكل ندرة الأدوية، وأشارت في هذا الصدد إلى  الاجتماعات التي عقدتها  خلية اليقظة على مستوى وزارة الصحة التي  أقرت بعض الحلول  و الإجراءات في هذا الإطار،  حيث قررت وزارة الصحة إمضاء برامج تكميلية لاستيراد بعض الأدوية والتي ستغطي الثلاثي الأول من السنة المقبلة، كما أكدت النقابة أن أغلبية الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة موجودة في السوق.
وأوضح نائب رئيس نقابة الصيادلة الخواص، الدكتور راحم شفيق في تصريح للنصر ، أمس،  أن مشكل ندرة الأدوية في السوق موجود منذ مدة،  مشيرا إلى  اتخاذ خلية اليقظة على مستوى وزارة الصحة لإجراءات من أجل معالجة هذا المشكل،  موضحا في هذا الصدد أن هذه الخلية التي تضم منتجي وموزعي الأدوية والنقابة الوطنية للصيادلة الخواص ، كانت قد عقدت حوالي 5 اجتماعات خلال شهري أوت وسبتمبر لدراسة الوضعية و قد قدمت اقتراحاتها والإجراءات الضرورية لمعالجة مشكل الندرة.
 وقال أن هناك إرادة من  طرف وزارة الصحة والوزير  لحل هذا الإشكال حيث تم اتخاد حلول وقرارات  المتمثلة في إمضاء برامج تكميلية لاستيراد بعض الأدوية والمواد  الأولية التي تدخل في تركيب الأدوية.
وأوضح المتحدث ذاته في هذا الإطار، أن  وزارة الصحة صادقت على برامج تكميلية لاستيراد بعض الادوية والتي تم إمضاؤها قبل نهاية سبتمبر الماضي، مضيفا أن هذه البرامج التي تم إمضاؤها ستغطي الثلاثي الأول من السنة المقبلة وذلك  إلى نهاية مارس المقبل ، وفيما يخص 2019 هناك برامج أخرى سيتم إمضاؤها قبل نهاية السنة الجارية  لتغطي ما تبقى بعد الثلاثي الأول من 2019، حيث أفاد بأن مديرية الصيدلية لوزارة الصحة اتخذت إجراءات وسيتم  إمضاء برامج الاستيراد لسنة 2019 قبل نهاية السنة الجارية ،  مشيرا إلى أن الإجراءات التي اتخذت على مستوى خلية اليقظة على مستوى وزارة الصحة من شأنها أن تقضي على مشكل الندرة  خلال العام المقبل .
وذكر  نفس المتحدث ، أن  القائمة التي قدمتها النقابة في شهر أوت ،  كانت تضم 250 دواء تقريبا، منها 130 دواء كان مفقودا تماما  والتي تخص عدة أمراض   و120 دواء كان غير متوفر بالكمية اللازمة على مستوى الصيدليات عبر القطر الوطني،  بحيث يوجد عليها ضغط ،  لكن مع الإجراءات المتخذة من طرف وزارة الصحة ستتحسن الوضعية،  مشيرا إلى دخول بعض الأدوية و التي أصبحت متوفرة الآن.
 وأكد  نائب رئيس نقابة الصيادلة الخواص، الدكتور راحم شفيق، أن  أغلبية الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة، متوفرة في السوق على سبيل المثال مرض السكري باعتبار أن عددا كبيرا من الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة  تنتج في الجزائر.
 من جهة أخرى  أشار نفس المتحدث،  بخصوص المؤسسات المحلية الناشطة في صناعة الأدوية  إلى أن هناك حوالي 80 مصنعا  و أيضا حوالي 80  مشروعا في طور الإنجاز .
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى