نفى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، عبد المؤمن ولد قدور، اتخاذ أي اجراءات أو عقوبات ضد عمال المجمع الذين عبروا عن وقوفهم وتأييدهم للحراك الشعبي الدائر حاليا و الذين انضموا إليه، وأرجع ما أشيع عن ذلك إلى الإشاعات وسوء الفهم، ودعا بالمقابل إلى تجنب الإضرابات وعرقلة السير الحسن لهذه المؤسسة المهمة.
 و حرص عبد المؤمن ولد قدور في رسالته الشهرية للعاملين بالمجمع على طمأنة الجميع بعدم وجود أي إجراءات ضد العمال والموظفين والإطارات الذين أعلنوا تأييدهم للحراك الشعبي الحالي، أو ضد الذين انضموا إليه وسجلوا وقفات احتجاجية في كل الفروع التابعة لسوناطراك.
وأكد المتحدث أنه كما يحدث دوما في الأوقات الصعبة فإن رؤية نشوء خطر ناتج عن سوء الفهم والانحرافات من كل الأنواع المغذي بالإشاعة يبقى حقيقيا، و عليه «أطمئن كل العمال بعدم وجود أي اجراءات عقابية من أي طبيعة كانت يمكن ان اتخذها أنا أو مساعدي ضد عمال سوناطراك الذين عبروا عن دعمهم وانضمامهم للحركة الاحتجاجية».
واعتبر الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك أن المظاهرات و التجند اللذين برزا يهدفان إلى إحداث تغيير ايجابي في البلاد، وأن الشعب الذي تجند بطريقة غير مألوفة لم يكف عن رفع مطالبه لكن بطريقة سلمية ودون اي عنف، هذا التغيير السلمي الذي سيعطي المكانة الحقيقية للمواطنة وينهي الرداءة و غياب الكفاءة على كل مستويات الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
وأضاف ولد قدور أنه و على غرار كل القطاعات فإن سوناطراك لا يمكنها أن تبقى خارج هذا الحراك « سوناطراك باعتبارها مؤسسة مواطنية وقاطرة الاقتصاد الوطني لا يمكنها حتما البقاء خارج هذه الحركة، وعليه فإن عاملاتها وعمالها هم طرف في الحراك الشعبي وهم يأملون على غرار كافة الشعب خروج الجزائر كبيرة من هذه المرحلة التاريخية أكثر توحدا أكثر من أي وقت مضى حول الأفكار الكبرى للحرية والعدالة التي نتمناها جميعا».
بالموازاة  دعا ولد قدور كل العاملين في المجمع إلى عدم اللجوء إلى الإضرابات أو إلى عرقلة سير المجمع، مذكرا بأن سوناطراك هي مؤسسة اقتصادية علة وجودها هي ضمان التنمية للبلاد وللمواطنين بالحرص على تثمين مواردنا الطبيعية بأحسن طريقة ممكنة وضمان استمرارية نشاطاتها على المدى البعيد وتأمين مستقبل للأجيال القادمة.
وأشار في ذات السياق إلى أن الواجب الأول للمجمع ولكل العاملين به هو المحافظة على التزامه اتجاه الأمة واتجاه العاملين به عبر إنجاز و  إنجاح تحويل سوناطراك إلى مجمع طاقوي كبير مدمج يعمل وفق المعايير العصرية  الأكثر نجاعة، على غرار كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.
يشار فقط أن العديد من الفروع التابعة للمجمع عرفت في الأيام الأخيرة توقفات عن العمل واحتجاجات تضامنا مع الحراك الشعبي الذي تعرفه البلاد.
إ-ب  

الرجوع إلى الأعلى