دشنت، أمس، بالجزائر العاصمة الطبعة الـ22 من الصالون الدولي للأشغال العمومية و البناء و مواد البناء (باتيماتيك 2019) و ذلك تحت شعار ادخال التطورات التكنولوجية في البناء بالجزائر.
في هذا الصدد دعا وزير السكن و العمران و المدينة عبد الوحيد تمار خلال زيارته لتدشين الصالون رفقة وزير الصناعة و المناجم يوسف يوسفي ووالي الجزائر عبد القادر زوخ، أصحاب المشاريع إلى «الاستفادة من مواد البناء المحلية الموجودة سيما في مجال عزل الحرارة و الضجيج من اجل القيام بمشاريع نموذجية».
و أضاف أن «الوقت قد حان للقيام بتجارب مع متعاملين اقتصاديين وطنيين».
كما وجه الوزير دعوة للعارضين الوطنيين لمواصلة جهودهم من حيث نوعية و وفرة و تنافسية منتوجاتها من اجل تكثيف الادماج الوطني في قطاع السكن.
و اقترح السيد تمار أيضا على ممثلي المؤسسات الجامعية للهندسة المعمارية و طلبتها للتعاون في اطار مشاريع نموذجية بهدف إدماج الابتكارات و التكنولوجية في إنجاز السكنات العمومية.
و أشار أمام طلبة المدرسة متعددة التقنيات للهندسة المعمارية و العمران بالجزائر إلى «أننا سنشرككم في برامج السكن و ستقومون بتصميمها مع ادخال منتجات من بحوثكم بشكل تطبيقي».
للتذكير أن صالون باتيماتيك 2019 يجري من 24 الى 28 مارس الجاري بقصر المعارض بالجزائر بمشاركة اكثر من الف عارض جزائري و اجنبي.
و تعرف هذه التظاهرة الاقتصادية التي تنظم مناصفة مع الشركة الجزائرية للمعارض و الصادرات (سافاكس)، مشاركة 400 عارض دولي يمثلون حوالي 15 بلدا، حسبما أكده المنظمون.
و حسب منظمي الصالون، من المنتظر أن تستقبل طبعة باتيماتيك2019 حوالي 200.000زائر، وسيجمع مدة خمسة أيام مهنيي قطاعات البناء و الاشغال العمومية،  عبر مختلف فروع نشاطاتها.
و سيتم خلال هذا الصالون عرض مختلف التجهيزات و مواد البناء و الخدمات والبيئة و الابتكار و التكنولوجيات الحديثة و البناء الذكي و أمن الورشات و العمران و عدد من المجالات الأخرى المتعلقة بقطاع البناء، عبر أجنحة العرض و أيضا عبر برنامج ثري بالندوات و اللقاءات التقنية و الورشات التدريبية ومسابقات في الهندسة المعمارية و ندوات صحفية.
و في هذا السياق، ستشهد طبعة 2019 لباتيماتيك، تنظيم العديد من الأيام التقنية المتمحورة حول النجاعة الطاقوية للبناء و العمران في الهبة الرقمية.
  و من جهة أخرى، سيتم تنظيم يوم لتوزيع الجوائز يوم 27 مارس. و يتعلق الأمر حسب المنظمين، بفضاء خاص بالابتكار التكنلوجي و الإبداع في مجال الهندسة المعمارية حيث سيتم تكريم الفائزين بجائزة «اينوفبات 2019».
و سيختتم هذا اليوم بعرض المشاريع و تسليم الجوائز للفائزين بالمسابقة الوطنية للمهندسين المعماريين الشباب و التي تعالج هذه السنة موضوع : موقع التدخل «قصبة الجزائر».     
و يجدر التذكير أن طبعة 2018 من صالون باتيماتيك قد مكنت من تسجيل مشاركة 1.039 عارض منهم 627 مؤسسة وطنية و 412 مؤسسة أجنبية من 16 بلدا، ومساحة صافية للعرض تتجاوز 33.000 متر مربع.

الرجوع إلى الأعلى