أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الخميس، أن عملية إيداع ملفات تأسيس الأحزاب السياسية والجمعيات ستكون متاحة كل أيام الأسبوع. ودعت الوزارة المواطنين الراغبين في تأسيس الأحزاب والجمعيات إلى التقرب من مديريات الحريات العامة والشؤون القانونية بقصر الحكومة. كما دعت الوزارة أصحاب الملفات التي تم إيداعها سابقا، والتي لم يتم استكمال الإجراءات الضرورية الخاصة بها، إلى التقرب من ذات المديرية من أجل تحيين واستكمال الإجراءات.
دعت وزارة الداخلية والجماعات المحلية المواطنات والمواطنين الراغبين في تأسيس حزب سياسي أو جمعية ذات طابع وطني أو ما بين الولايات، إلى إيداع الملفات على مستوى المديرية العامة للحريات والشؤون القانونية بقصر الحكومة.
وجاء في بيان للوزارة، أنه ”تنفيذا لقرارات اجتماع الحكومة المنعقد يوم 03  أفريل 2019، وفي انتظار الدخول الوشيك حيز الخدمة للمنصة الرقمية لتأسيس الأحزاب السياسية والجمعيات، تنهي وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إلى علم كافة المواطنات والمواطنين الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية و الراغبين في تأسيس حزب سياسي أو جمعية ذات طابع وطني أو ما بين الولايات، بأن عملية إيداع الملفات المتعلقة هي متاحة كل أيام الأسبوع على مستوى المديرية العامة للحريات والشؤون القانونية - قصر الحكومة- و يمكنكم التواصل مع المصلحة المعنية لأخذ موعد من أجل ذلك”.
وأضاف البيان أنه ”على المعنيين أن يكونوا مرفوقين حسب الحالة بالوثائق التي تشترطها القوانين المنظمة لها والتي يمكن الاطلاع عليها عبر البوابة الإلكترونية للوزارة. أما فيما يخص الملفات التي تم إيداعها سابقا، والخاصة بتأسيس حزب سياسي أو جمعية وطنية أو ما بين الولايات والتي لم يتم استكمال الإجراءات الضرورية الخاصة بها، فتدعو الوزارة أصحابها الى التقرب الى ذات المديرية العامة من أجل تحيين واستكمال هاته الاجراءات. وقالت مصالح الوزير دحمون أنها أسدت تعليمات للسلطات المحلية من أجل العمل على تسيير إجراءات انشاء الجمعيات المحلية والتعجيل في دراسة مطابقتها وفقا للآجال القانونية المحددة.
 ع سمير

الرجوع إلى الأعلى