كشفت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، أمس، عن الترخيص لـ 18 حزبا سياسيا من أجل عقد مؤتمراتها التأسيسية.  
وأوضحت وزارة الداخلية في بيان لها، أنه تم إلى غاية 23 أفريل  2019 ، الترخيص لـ 18 حزبا سياسيا من أجل عقد مؤتمراتها التأسيسية ، فيما تم دعوة  حزبين سياسيين إلى استكمال إجراءات التأسيس وذلك بعد استفادتهما سابقا من رخص عقد المؤتمر التأسيسي.
أما بالنسبة للجمعيات، فقد تم إصدار27 وصل تسجيل لجمعية وطنية وما بين الولايات،  وأشارت الوزارة في بيانها إلى تسجيل 380 جمعية محلية (بلدية و ولائية)، و 130 جمعية دينية مسجدية.
و بخصوص التسهيلات لإنشاء الأحزاب السياسية والجمعيات لصالح المواطنات والمواطنين الراغبين  في المشاركة في الحياة  السياسية  و الجمعوية، أوضحت وزارة الداخلية،  أنه تم تنصيب خلية على مستوى الوزارة للرد على كل المهتمين وتوجيههم، إضافة إلى اعتماد مقاربة إعلامية تحسيسية من أجل التعريف بكافة الإجراءات والقوانين المعمول بها وذلك عبر مختلف الوسائط المتاحة  ومنها الموقع الإلكتروني للوزارة، وتطبيق إجراءاتي الموجه إلى مستعملي الهواتف النقالة،  و الصفحات الرسمية للوزارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
أما على مستوى الجماعات المحلية، فقد تم إشعار الولاة بضرورة» الإسراع في إنهاء دراسة ملفات الجمعيات الولائية وما بين الولايات المودعة والبت فيها مع توفير كافة الظروف لاستقبال الملفات الجديدة،وكذلك الشأن بالنسبة للجمعيات الدينية المسجدية».
ومن جهة أخرى ، أفادت الوزارة ، أن  المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية أفرزت، إحصاء 34505 مسجل جديد وشطب 21745.
و أشارت في بيانها إلى التدابير و الإجراءات العملية المتخذة تنفيذا لقرارات اجتماع الحكومة ليوم 03 أفريل 2019، موضحة أن مصالح وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، باشرت التحضير للعملية الانتخابية المقبلة، بعد نشر المرسوم الرئاسي 19-126 المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لانتخاب رئيس الجمهورية في 04جويلية 2019، حيث أشرفت على فترة المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية التي امتدت من  16 إلى23 أفريل 2019، و التي  أفرزت  تسجيل 34505 مسجل جديد وشطب 21745.
كما أكدت الوزارة ، تواصل عملية استقبال رسائل نية الترشح وسحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية، التي بلغت حصيلتها 45 رسالة نية ترشح،  إلى غاية يوم الأربعاء 25 أفريل 2019.
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى