تراجع سعر سلة خامات أوبك الى 88ر60 دولارا للبرميل  مقابل 04 ر61 دولارا المسجلة يوم الاربعاء، حسب بيان لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك».
وتضم سلة خامات أوبك، التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.
 و كان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر مايو الماضي بلغ 67ر69 دولار للبرميل مقابل 78ر70 دولار في أبريل الماضي، الأمر الذي يشير إلى أن سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري حتى نهاية الأسبوع الماضي 15ر64 دولار للبرميل، وكان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي  قد سجل 43ر52 دولار للبرميل.
كما أنهت اسعار الذهب الأسود الاسبوع مرتفعة، حيث أغلقت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم أغسطس عند  29ر 63 دولارا مرتفعة ب  62ر1 دولار مقارنة بإغلاق الخميس، فيما بلغت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لعقد جويلية 99ر53 دولارا مرتفعة ب 40ر1 دولارا .
وتبقى الانظار موجهة للاجتماع الوزاري لاوبك  بخصوص الاجراءات التي يمكن ان يتخذها المشاركون في اتفاق خفض الإنتاج في السداسي الثاني لهذه السنة، المنتظر في الاسابيع القادمة بالعاصمة السويسرية فيينا.
وكان وزير الطاقة السعودي و نظيره الروسي قد التقيا الخميس الفارط  على هامش أشغال منتدى بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، وقال خالد الفالح  أول أمس الجمعة إن أوبك قريبة من الموافقة على تمديد اتفاق خفض إمدادات النفط بعد يونيو، رغم الحاجة لإجراء المزيد من المحادثات مع المنتجين من خارج المنظمة المشاركين في اتفاق الإنتاج.
من جانبه قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك أنه التقى يوم الجمعة بوزير الطاقة السعودي الفالح، لتنسيق المواقف، والاتفاق اتخاذ إجراءات منسقة مشتركة، سيتم عرضها على البلدان الأخرى والأطراف الأخرى في الاتفاق.
 ق/و

الرجوع إلى الأعلى