بلغت نسبة النجاح في امتحانات شهادة التعليم الابتدائي 83.31 بالمائة، وفق ما كشف عنه أمس وزير التربية الوطنية عبد الكريم بلعابد، واصفا النسبة بأنها جد مقبولة، خاصة بعد احتساب التقويم المستمر، الذي رفع نسبة القبول إلى أكثر من 94 بالمائة.
وعبر وزير التربية الوطنية في ندوة صحفية نشطها صبيحة أمس عقب إعطاء إشارة الانطلاق الرسمي لامتحانات شهادة البكالوريا، بثانوية «سعيد شقار» بالرويبة بالعاصمة، عن ارتياحه للنتائج التي سجلها التلاميذ في امتحانات شهادة التعليم الابتدائي، كاشفا عن بلوغ نسبة النجاح 83.31 بالمائة، وهي تعد جد مقبولة في نظره.
وبلغت نسبة القبول 94.90 بالمائة، وذلك باحتساب نسبة النجاح في امتحانات شهادة التعليم الابتدائي مع التقويم المستمر، ما يمنح فرصة الانتقال إلى السنة الأولى متوسط لأغلب تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، علما ان النتائج المسجلة في دورة جوان 2019 تراجعت بشكل طفيف مقارنة بنتائج دورة 2018، التي بلغت فيها نسبة النجاح في شهادة التعليم الابتدائي  87.25 بالمائة.
وتعد امتحانات نهاية الطور الابتدائي محطة لتقييم مستوى التلاميذ، وتحديد طبيعة ملمح كل مترشح، بما يساعد على توجيههم إلى الشعب او التخصصات التي تناسب ميولهم البيداغوجية في الطور الثانوي، وهي لا تعد امتحانات مصيرية، بل استمرارا لمرحلة التعليم الإلزامي، التي تفرض على قطاع التربية الوطنية ضمان التعليم لكافة التلاميذ إلى غاية سن 16 عاما، مع إحالة الذي يخفقون في الانتقال إلى الطور الثانوي لقطاع التكوين المهني.
وتم مساء أمس الشروع في نشر نتائج امتحانات شهادة التعليم الابتدائي مفصلة على الموقع الإلكتروني للديوان الوطني للمسابقات والامتحانات، لتمكين الأولياء وكذا الناجحين من التعرف على المعدلات المحصل عليها، فضلا عن نشر قوائم الناجحين بالمؤسسات التعليمية.                    
لطيفة/ب

الرجوع إلى الأعلى