سجلت مصالح الحماية المدنية خلال احتفالات تتويج الخضر بكأس افريقيا، أمس الأول، وفاة 5 أشخاص و إصابة 40 آخرين في حوادث متفرقة، إضافة إلى 12 حالة إغماء بـ6 ولايات على مستوى الوطن.
و شهدت ولاية جيجل، وقوع حوادث عديدة، من بينها ثلاثة حوادث مرور خطيرة، تسببت في  جرح 18 شخصا، فيما شهد حي باب السور، مناوشات بين شباب، أفسدت نكهة احتفال العائلات.
و كشفت مصالح الحماية المدنية، عن تسجيل حوادث مرور متفرقة عبر إقليم الولاية، كان أخطرها حادث انحراف سيارة نفعية " هربين" بجوار محول تاسوست، في حدود الثانية و نصف صباحا، تسببت في جرح 10 أشخاص، تم نقلهم على جناح السرعة لمستشفى مجدوب السعيد بالطاهير، كما تسبب حادث تصادم ثلاث سيارات بحي الشاطئ، في جرح سبعة أشخاص و أشار ذات المصادر، إلى وقوع حوادث متفرقة عبر إقليم الولاية.
و شهدت عاصمة الولاية، تصرفات طائشة من شباب، حيث تمت عمليات سرقة منفردة عبر العديد من الشوارع، مست الهواتف النقالة بالدرجة الأولى، فيما تسبب شجار بين مجموعتين من الشباب من مختلف شوارع المدينة و تحديدا بحي باب السور، في إزعاج العائلات التي كانت تحتفل بالتتويج، ما تسبب في هروبها بعيدا من مكان الصراع بين الشباب، وصل إلى حد استعمال السيوف الحجارة.
و أوضحت مصادر النصر، بأن الشجار بدأ بين شابين بالأسلحة البيضاء، ليتحول إلى شجار جماعي و قد تمكنت مصالح الأمن من توقيف شخصين، فيما لا يزال البحث جار عن البقية.
و قد تأسفت عائلات حاضرة، من التصرف الطائش من قبل المنحرفين، فيما ذكر شباب من حي باب السور للنصر، أن المتشاجرين ليسوا من الحي و بأن المناوشات  وقعت صدفة بالمنطقة المعروفة بالهدوء.
و بتبسة، أحصت مصالح مديرية الحماية المدنية ، إصابة 13 شخصا بجروح و رضوض و إغماءات.
و تتراوح أعمار هؤلاء الأشخاص، بين 14 و60 عاما و من بين المصابين، طفل في 14 من العمر، كان قد سقط من السور البيزنطي بوسط المدينة، الذي استقطب أكبر عدد من المحتفلين. و غير بعيد عن هذا المكان، تعرض شاب في 19 من العمر، لحادث اصطدام مع سيارة سياحية أثناء قيادته لدراجة نارية.
تجدر الإشارة، إلى أن المصابين قدمت لهم الإسعافات الأولية من طرف رجال الحماية المدنية بعين المكان، كما حول عدد آخر منهم لاستعجالات حي الجرف بمدينة تبسة، في الوقت الذي استمرت فيه الاحتفالات دون انقطاع إلى غاية الفجر، إذ و بمجرد إعلان الحكم الكاميروني نهاية المقابلة بين الجزائر و السنغال بفوز الفريق الوطني، اندلعت احتفالات هستيرية للمناصرين بوسط مدينة تبسة و عدة مدن أخرى بالولاية، بحيث جابت تلك الاحتفالات الشوارع الرئيسة و الكبرى، كطريق قسنطينة و عنابة و الجرف و الإستراتيجي.
و كانت الانطلاقة من ساحة النصر، أين تابع الأنصار المقابلة جماعيا، لترفع بعدها الأصوات و الحناجر مثمنة إنجاز أبناء بلماضي و إضافة النجمة الثانية للخضر، كما رفع آخرون صور عدد من اللاعبين و ظلت الآلات الموسيقية حاضرة و منها الموميزلا الإفريقية و لم تغب عن هذه الأجواء، الألعاب النارية و الشماريخ التي تلألأت في سماء المدينة، كما كان لبارود البنادق حضوره في هذه الاحتفالية، التي حضرها كبار السن و الشيوخ و كذلك الأطفال و النساء.

و لوحظ انتشار مكثف لعناصر الشرطة في عدة مناطق و محاور و ذلك تسهيلا لحركة المرور و الحيلولة دون وقوع حوادث مرورية، أو إصابات بسبب السياقة المتهورة.
أما في باتنة، فقد توفي طفل في السادسة من العمر، إثر إصابته بطلق بارود في غمرة الاحتفالات بحي كشيدة بباتنة. و خلفت الحادثة حالة حزن و أسى وسط أهل الضحية و سكان الحي الشعبي الذين تحولت فرحتهم إلى مأتم.
و سجلت مصالح الحماية في أعقاب تتويج المنتخب الوطني،23 حالة تدخل تمثلت جلها في إجلاء و تحويل أشخاص تعرضوا لإغماءات و إصابات خفيفة حسب مصالح الحماية المدنية و سجلت أغلبها بأحياء مدينة باتنة.
كما شهدت طرقات ولاية أم البواقي، ليلة أمس الأول، مقتل شاب و إصابة 7 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، في 3 حوادث مرورية وقعت بعد انطلاق الاحتفالات. فبعين البيضاء، لفظ المسمى (ق.ح) 37 سنة أنفاسه الأخيرة بمصلحة الاستعجالات بالمستشفى المحلي، و هو الذي دهسته سيارة كانت تسير بسرعة جنونية أمام كشكه التجاري بطريق مسكيانة و بعين كرشة خلف حادث انحراف ثم انقلاب سيارة من نوع "آكسنت"، إصابة 4 شبان تراوحت أعمارهم بين 17 و23 سنة بجروح متفاوتة الخطورة و بأم البواقي، أدى حادث اصطدام عنيف بين سيارة و دراجة نارية بالقرب من ثانوية فرحاتي حميدة، إلى إصابة 3 شبان بجروح متفاوتة الخطورة.                                                                                    
و في عنابة، توفي شخص بسكتة قلبية، ليلة أول أمس ،  وسط مناصري المنتخب الوطني في الشارع بوسط المدينة. و حسب شهود عيان، فإن المعني سقط مغميا عليه وسط دهشة القريبين منه و مع طلب الإسعاف بعين المكان، فشلت جهود إنقاذه، فيما حولت جثته إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى ابن رشد الجامعي. و حسب مصدر طبي، فإن المدعو (م.ع 40 سنة)، توفي إثر سكتة قلبية.
 فيما سجلت مصالح الحماية المدنية بوهران، ليلة الجمعة إلى السبت، وفاة شخصين وجرح اثنين آخرين في الاحتفالات، حسب بيان لذات المصالح، حيث تم التدخل حوالي الساعة الثالثة فجرا في حادث اصطدام سيارة بدارجة نارية ببلدية عين الترك الساحلية، ما خلف وفاة شاب عمره 20 سنة وإصابة اثنين آخرين عمرهما 18 و34 سنة بجروح خطيرة.
كما سجلت الحماية المدنية في حدود منتصف الليل و 30 دقيقة وفاة شخص عمره 23 سنة، إثر سقوطه من الطابق السادس لعمارة تقع بحي بلقايد ببلدية بئر الجير شرق وهران، حسبما نقلته أمس وكالة الأنباء الجزائرية.

و في ولاية البليدة، سجلت الحماية المدنية، وفاة شخص في حادث مرور و إصابة آخر بجروح و12 حالة إغماء بملعب تشاكر.
و حسب مصدر من الحماية المدنية، فإن حادث المرور سجل بحي بن فارس بأولاد يعيش، عقب الاحتفالات و يتعلق الأمر باصطدام دراجة نارية كان على متنها شاب بسيارة سياحية و أدى الحادث إلى وفاة الشاب سائق الدراجة المدعو (ع صحراوي ) البالغ من العمر 23 سنة.
و في السياق ذاته، سجلت مصالح الحماية المدنية إصابة شخص بجروح و12 حالة إغماء؛ نتيجة للتدافع بملعب مصطفى تشاكر الذي شهد حضورا جماهيريا كبيرا لمتابعة نهائي كأس إفريقيا عبر شاشات عملاقة. و حسب نفس المصدر، فإن جل المصابين تم تحويلهم إلى مستشفيات البليدة لتلقي الإسعافات و لم تسجل حالات خطيرة.
كما تجدر الإشارة، إلى أن الاحتفالات المصاحبة لفوز المنتخب الوطني بكأس إفريقيا بولاية البليدة، كانت بطريقة هستيرية و قضى البليديون ليلة بيضاء في الشوارع، كما أن نداءات و حملات التعقل و عدم استعمال السيارات في الاحتفالات التي أطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لم تلق صدى إيجابيا و خرج البليديون بالآلاف مستعملين سياراتهم في هذه الاحتفالات التي خلفت بعض الحوادث.
كما ذكر بيان للمديرية العامة للحماية المدنية، أن احتفالات الأنصار بفوز الجزائر بكأس إفريقيا، خلفت قتيلا و37جريحا وذلك في 11 حادثا مروريا بمختلف ولايات الوطن.
مراسلون

الرجوع إلى الأعلى