دعا، أمس، رئيس الهيئة الوطنية لترقية و تطوير الصحة، البروفيسور مصطفى خياطي، لأخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة بعوضة « النمر» التي تعرف انتشارا هذه الأيام بعدة ولايات.
و قال خياطي في تصريح صحفي على هامش الملتقى الدولي حول «أهمية الإخطار في حماية الطفل في خطر»، الذي احتضنه المركز الدولي للمؤتمرات بالجزائر العاصمة، بأن هذه البعوضة تحمل جراثيما و فيروسات تشكل خطرا على الصحة العمومية.
و حذر خياطي من تحول بعوضة» النمر «إلى وباء و لم يستعبد ذلك أمام انتشارها بشكل لافت في عدة ولايات، مشيرا إلى أن هذه البعوضة تتكاثر في أشهر ديسمبر، جانفي و فيفري، داعيا لأخذ الاحتياطات اللازمة للقضاء عليها و منع تكاثرها خلال هذه الفترة.
وأوضح البروفيسور في تصريحه، بأن الأسلوب الأنجع لمحاربة هذه البعوضة، هو تجفيف منابع المياه، مشيرا إلى أن المكان الوحيد الذي تتكاثر فيه هذه البعوضة هي المياه و لهذا يتوجب القضاء على كل بؤر المياه في الأحياء لمنع تكاثرها. كما انتقد خياطي تعامل رؤساء البلديات و مصالح النظافة مع هذه البعوضة، مشيرا إلى أن ظهورها كان في ولاية غرداية، لكن و نظرا للتقصير في محاربتها، انتشرت بولايات أخرى و دعا خياطي المواطنين و ممثلي المجتمع المدني لمقاضاة رؤساء البلديات على تقصيرهم في التعامل مع هذه البعوضة، مضيفا بأن أمر محاربتها يقع على عاتق الجماعات المحلية و ليس وزارة الصحة.
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى