صدرت في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، ثلاثة قرارات للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تتعلق بتنظيم العملية الانتخابية من خلال تحديد كيفيات إعداد القوائم الانتخابية وبطاقة الناخب وتصويت الجزائريين بالخارج .

ويحدد القرار الأول، كيفيات وضع القائمة الانتخابية تحت تصرف المترشحين واطلاع الناخب عليها، حيث بإمكان أي ناخب الاطلاع على القائمة الانتخابية التي تعنيه بمناسبة كل مراجعة، وتوضع القوائم الانتخابية لجميع البلديات والقوائم الانتخابية لجميع الممثليات الدبلوماسية والقنصلية في الخارج، تحت تصرف الممثلين المؤهلين قانونا للأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات والمترشحين الأحرار.

وبموجب ذات القرار، فإن القائمة الانتخابية توضع تحت تصرف الممثلين المؤهلين قانونا للمترشحين المقبولين نهائيا، وتسلم السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات نسخة من هذه القوائم الانتخابية إلى المجلس الدستوري.

أما القرار الثاني، فيحدد كيفيات إعداد بطاقة الناخب وتسليمها واستبدالها وإلغائها، ويخول مهمة إعداد هذه البطاقة للمندوبية الولائية ومندوبيات الممثليات الدبلوماسية أو القنصلية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، حيث تكون هذه البطاقة صالحة لثماني (8) استشارات انتخابية، وتقوم المندوبيات بتسليم بطاقة الناخب لصاحبها بمقر إقامته وذلك قبل ثمانية (8) أيام من تاريخ الاقتراع.

وتودع البطاقات التي لم يتسن تسليمها إلى محلها على مستوى المندوبيات حيث يمكن سحبها من طرف أصحابها وذلك إلى غاية عشية الاقتراع، كما تودع هذه البطاقات يوم الاقتراع بمركز التصويت، ويمكن أن يسحبها أصحابها بإظهار وثيقة إثبات الهوية وبعد الإمضاء في سجل مفتوح لهذا الغرض.

واج

الرجوع إلى الأعلى