وقّع رئيس الجمهورية السيد، عبد المجيد تبون، مرسومين رئاسيين تم بموجبهما تحويل مبلغ 4 ملايير دينار إلى ميزانية وزارة الصحة لمكافحة  انتشار ووباء كورونا في البلاد.
وقد صدر المرسومان في آخر عدد للجريدة الرسمية أمس، وهما المرسوم الرئاسي رقم 20-67 المؤرخ في 19 مارس الماضي الذي ينص على إحداث في جدول ميزانية تسيير وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات لسنة 2020 باب عنوانه " النفقات المتعلقة بالتكفل بفيروس  كورونا كوفيد 19"، وبموجب ذلك يلغى من ميزانية سنة 2020 اعتماد قدره ثلاثة ملايير وسبعمائة مليون دينار مقيدة في ميزانية التكاليف المشتركة في الباب رقم"37-91 نفقات محتملة احتياطي مجمع".
 و يقيد هذا الاعتماد في ميزانية تسيير وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في الباب رقم 37-02  الذي عنوانه" النفقات المتعلقة بالتكفل بوباء فيروس كورونا كوفيد 19".
أما المرسوم الثاني والذي يحمل الرقم 20-71 ومؤرخ في 25 مارس الماضي وهو ينص على إحداث باب وتحويل اعتماد إلى ميزانية تسيير وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات كانت مقيدة في ميزانية التسيير لسنة 2020 بموجب قانون المالية للسنة الجارية، وذلك بتخصيص اعتماد قدره 380 مليون دينار يقيد في ميزانية الوزارة في باب يحمل عنوان " مساهمة للوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية".
وبموجب ما سبق ذكره يكلف وزير المالية ووزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات كل فيما يخصه بتنفيذ المرسومين المذكورين.
وللإشارة فإن وزارة الصحة التي تأتي في المقدمة و التي تبذل جهودا كبيرة في محاربة تفشي وباء كورونا كانت قد تلقت إعانات وتضامنا كبيرين من مختلف القطاعات الوزارية الأخرى متعددة الأشكال، ومن عدد من رجال أعمال ومواطنين وجمعيات ومنظمات لدعم جهودها بصفة خاصة والمجهود الوطني بصورة عامة في مواجهة تفشي وباء كورونا في بلادنا.
 ولحد نهار أمس سجلت المصالح الصحية إصابة 1320 مواطنا بهذا الوباء و 152 وفاة عبر القطر الوطني، وشفاء 90 مصابا بشكل نهائي.
إ -ب  

الرجوع إلى الأعلى