نشر بالجريدة الرسمية رقم19 قرار وزاري مشترك يحدد قائمة الإيرادات و النفقات المسجلة في حساب التخصيص الخاص، الذي عنوانه «الصندوق الوطني للتحكم في الطاقة و الطاقات المتجددة و المشتركة».
و فيما يخص الطاقات المتجددة و المشتركة فيخصص الحساب 1 بالمئة من الإتاوة النفطية و غيرها من الرسوم المحددة عن طريق التشريع و جميع الموارد أو المساهمات الأخرى و رصيد حساب الصندوق الوطني للتحكم في الطاقة و الطاقات المتجددة و المشتركة المضبوط في 31 ديسمبر 2015.
أما بخصوص التحكم في الطاقة، يحدد الصندوق إعانات الدولة و عائد الرسم على الاستهلاك الوطني للطاقة و عائد الرسوم على الأجهزة المستهلكة للطاقة و عائد الغرامات المقررة، في إطار القانون المتعلق بالتحكم في الطاقة، و هذا حسب القرار الممضى من طرف وزارة الطاقة و المالية.
كما تشمل إيرادات الصندوق جميع الموارد أو المساهمات الأخرى و رصيد حساب التخصيص الخاص رقم 101-302 الذي عنوانه «الصندوق الوطني للتحكم في الطاقة» المضبوط في تاريخ 31 ديسمبر 2015 فضلا عن ناتج دفع المخصصات الموجهة للتمويل المسبق لاقتناء الأجهزة و التجهيزات المرتبطة بالفعالية الطاقوية و 10 بالمئة من ناتج الفعالية الطاقوية.
و فيما يخص النفقات للطاقات المتجددة و المشتركة فتشمل المخصصات الموجهة لتمويل النشاطات و المشاريع المدرجة، في إطار ترقية الطاقات المتجددة و المشتركة .
و يتعلق الأمر بمشاريع إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة أو أنظمة الإنتاج المشترك و شراء تجهيزات موجهة لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة أو أنظمة الإنتاج المشترك و للتطبيقات الأخرى غير إنتاج الكهرباء.
و تشمل أيضا المشاريع النموذجية و العمليات التجريبية المتعلقة بالطاقات المتجددة أو انظمة الإنتاج المشترك و أشغال تنمية الكفاءات المتعلقة بالطاقات المتجددة أو أنظمة الإنتاج المشترك.
و فيما يتعلق بالتحكم في الطاقة فتعنى النفقات بتمويل المشاريع المدرجة في برنامج التحكم في الطاقة بحيث تمس النشاطات المسجلة في برنامج الفعالية الطاقوية و إدخال مقتضيات و معايير و علامات الفعالية الطاقوية و التحسيس و الاتصال و الإعلام و التعليم و الترقية و التنسيق و التكوين في مجال التحكم في الطاقة و البحث و التطوير في مجال التحكم في الطاقة.
كما تمس أيضا مرافقة الصناعيين بغية تحسين الفعالية الطاقوية لمعدات و أجهزة التصنيع المحلي و نشاطات و أشغال تقييم إمكانات الفعالية الطاقوية في مختلف قطاعات النشاطات و تنشيط و تنسيق التحكم في الطاقة و إعداد و متابعة برنامج التحكم في الطاقة.
بالإضافة إلى هذا تمس تسيير و متابعة المدققين و دراسة و متابعة المشاريع المستفيدة من موارد الصندوق الوطني للتحكم في الطاقة و الطاقات المتجددة و المشتركة و تقييم اثر المشاريع على استهلاك الطاقة و إعداد مؤشرات الفعالية الطاقوية و إصدارها و نشرها.
و تشمل المشاريع المسجلة في برنامج التحكم في الطاقة كلا من العزل الحراري في البنايات و إدخال مصابيح عالية الأداء و توزيعها و الإنارة العمومية عالية الأداء و توزيع السخان الشمسي للمياه الفردي و الجماعي و تحويل السيارات للاشتغال على وقود غاز البترول المميع وقود الغاز الطبيعي .
و يتعلق الأمر أيضا بمنح القروض غير المسددة الممنوحة للاستمارات الحاملة للفعالية الطاقوية و غير المسجلة في إطار برنامج التحكم في الطاقة للمتعاملين .
كما يجب أن يشتمل قرار منح هذه القروض على كيفيات تحصيلها و منح الضمانات على القروض المنجزة لدى البنوك أو المؤسسات المالية و المخصصات الموجهة للتمويل المسبق لاقتناء الأجهزة و المعدات المرتبطة بالفعالية الطاقوية.
واج
   

الرجوع إلى الأعلى