أكد وزير الصناعة و المناجم فرحات آيت علي براهم، أمس الأربعاء، بالجزائر أن المجمع العمومي للصناعات الصيدلانية «صيدال» يحوز على جميع الإمكانيات التقنية والكفاءات العالية، تمكنه من إنتاج عقار «الكلوروكين» الموجه لعلاج المصابين بفيروس»كورونا» المستجد.
و أضاف السيد آيت علي، خلال ندوة صحفية نشطها عقب زيارة عمل قادته إلى وحدة صناعة النسيج و الجلود بالشراقة التابعة لمجمع «جيتكس» و وحدة «بيوتيك» التابعة لمجمع صيدال، الكائنة بالحراش، أن إنتاج عقار «الكلوروكين»، يتطلب استيراد المادة الأولية من الخارج،  مضيفا أنه في الوقت الحالي، تحوز الجزائر على مخزون معتبر من الكلوروكين، يصل إلى 324 ألف جرعة.
وتابع يقول، أنه «في حالة وجود حاجة لمادة الكلوروكين»، يمكن توفير المادة الأولية في ظرف 15 يوما على الأكثر و تصنيعها في ظرف قياسي.
من جانبها قالت الرئيسة المديرة العامة لمجمع صيدال فطوم أقاسم، أن المجمع بادر بإرسال طلب إلى البلد المصدر (الهند)، لإيفاده بتسعيرة المواد الأولية، المتعلقة بمادة الكلوروكين، مضيفة أنها ستقوم باستيرادها إذا دعت الحاجة لتصنيع العقار محليا.
و أضافت في ذات السياق، أن مجمع صيدال، يحوز على الصيغة الكيميائية، لتصنيع  الكلوروكين، و هو قادر إن اقتضى الأمر على إنتاج الكميات الضرورية المستعجلة محليا لمجابهة هذا الوباء،    و يعد الكلوروكين شكلا مركبا من الكينين المستخرج من أشجار الكينا، يستخدم منذ قرون لمعالجة الملاريا، و قد أثبت نجاعته في معالجة المصابين بفيروس كورونا المستجد، و كانت الجزائر قد باشرت منذ 23 مارس الفارط، في استخدام هذا العقار على المرضى.
واج

الرجوع إلى الأعلى