عملت مصالح بلدية الشقفة شرق جيجل، رفقة المصالح الأمنية، على التسهيل لرؤساء لجان اليقظة، تقديم المساعدة و نقل المرضى في فترة الحجر الصحي، فيما لا تزال البلدية تسجل طلبا كبيرا على مادة السميد، بالرغم من الكميات التي تمنح أسبوعيا.
و أوضح رئيس البلدية في حديثه للنصر، بأنه و بعد فرض الحجر الصحي الجزئي، وجد مواطنون صعوبات كبيرة لنقل المرضى إلى المراكز الصحية، خصوصا بعد إجراء الفحوصات الطبية، ما جعل مصالح البلدية تعمل بالتنسيق مع المصالح الأمنية، على وضع تسهيلات عبر منح شارات لرؤساء اللجان، الذين يملكون سيارات، تسمح لهم بنقل المرضى و الحالات المستعجلة في الفترة الليلية، بحيث يتصل أقرباء المرضى بممثلي اللجان و يتكفلون بنقلهم إلى أقرب المراكز الصحية، مع ضمان إعادتهم.
و أضاف المتحدث، بأن اللجان المنصبة و المقدر عددها بـ 37 لجنة، ممثلة لمختلف التجمعات، المداشر بالبلدية، قدمت دعما كبيرا خلال هاذه المرحلة و تكفلت بالعديد من الانشغالات، على غرار التحقيق في العائلات المتضررة جراء جائحة كورونا و أسفرت عن إحصاء 1524 عائلة متضررة جراء توقف عدة نشاطات تجارية أو خدماتية.
كما تحصي البلدية، 1390 عائلة مستفيدة من إعانة رمضان، بالإضافة إلى وجود 88 عائلة ستدرج ضمن القائمة، كون طعونها مؤسسة و 203 عائلات لم تقدم طلباتها، ليصل بذلك عدد العائلات المحتاجة للإعانة، إلى حوالي 3100 عائلة.
و قد حتمت الوضعية على مصالح البلدية، التنسيق مع الجمعيات لبرمجة عمليات تضامنية، إذ من المنتظر عقد لقاء تنسيقي و تشاوري، لتقديم المزيد من الدعم خلال الشهر الفضيل، بعدما تم تقديم مساعدات في الأيام الماضية.
و تشهد مختلف التجمعات السكانية عبر إقليم البلدية، تقديم طلبات للحصول على مادة السميد، فاق عددها 12 ألف طلب و ذلك راجع للتعداد السكاني الكبير، بحيث عملت مصالح البلدية على جلب ما يقارب 3 آلاف كيس و تلبية الطلب بنسبة 40 بالمائة على حد قول «المير»، مشيرا إلى أنه يتم بدل مجهودات لتوفير هاته المادة الحيوية و تمنح الأولوية في عملية المنح، للمرضى، الأرامل و كبار السن.
و تعتزم المؤسسة الجوارية للصحة ببلدية بوسيف أولاد عسكر، رفقة مصالح البلدية، تنظيم قافلة طبية، قبل نهاية الشهر، لزيارة قاطني مناطق الظل المنتشرة عبر إقليم البلدية و تقديم المساعدات الطبية عبر فحوصات يشرف عليها أطباء مختصون.
و ذكر «المير»، أن العديد من الأسر و المواطنين، وجدوا صعوبات في التنقل اليومي إلى العيادات و الكشف الطبي، ما يحتم الإسراع في تنظيم القافلة الطبية.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى