ألزمت وزارة التجارة في تعليمة لها كل المتدخلين في مجال صناعة واستيراد وتوزيع (الجملة والتجزئة) أجهزة التدفئة بالغاز ذات الاستعمال المنزلي بإرفاقها، عند كل عملية بيع، بأجهزة كاشف أحادي أكسيد الكربون مع إدراج قيمته في القيمة الاجمالية للجهاز.

وجاء في نص التعليمة الموجهة للمدراء الولائيين للتجارة أن "هذا الالزام يأتي على اثر التوصيات المنبثقة عن أشغال الفوج الوزاري المشترك المكلف بمراقبة الواردات ومكافحة التقليد طبقا لتعليمات السيد الوزير الأول عبد العزيز جراد". ويهدف هذا القرار إلى تقليص العدد المعتبر للوفيات التي يتم تسجيلها خلال كل موسم شتوي والناجمة عن استنشاق أحادي أكسيد الكربون المنبعث من هذه الأجهزة وبالتالي ضمان سلامة المواطن، حسب نفس المصدر.

و حسب البيان، سيتم أخذ كل التدابير اللازمة قبل حلول الموسم الشتوي القادم للانطلاق في عملية ذات طابع اعلامي وتحسيسي من خلال التقرب من جميع المتدخلين لحثهم على وجوب توفير هذه الاجهزة الكاشفة عن أحادي أكسيد الكربون التي سترافق كل عملية بيع لأجهزة التدفئة عند تسليمها للمستهلكين. وحسب ذات المصدر فإنه "ينبغي اتخاذ كل هذه الاجراءات المتعلقة بتوفير الجهاز الكاشف قبل الفاتح نوفمبر 2020. و تؤكد الوزارة أنها تولي أهمية قصوى للتطبيق الصارم لمحتوى التعليمة، مع ضرورة موافاتها بجميع المعلومات المتعلقة بمتابعة هذه العلمية وكذا العراقيل التي قد تواجهها مصالح التجارة.

الرجوع إلى الأعلى