خصصت مصالح ولاية سطيف، عديد المشاريع و الاعتمادات المالية، لفائدة سكان قريتي تيزروتين و الحجاج، المتواجدتين بإقليم بلدية بيضاء برج، المصنفتين كمنطقتي ظل.
و تتمثل العمليات في إمكانات مادية و بشرية في مجالات الري، السكن، الكهرباء و الطرقات، بهدف فك العزلة و إخراج المنطقتين من التصنيف الولائي لجهات ظل، مع إحداث وثبة في التنمية الريفية.
و كشف والي ولاية سطيف، محمد بلكاتب، خلال خرجة تفقد و الوقوف على انشغالات مواطني القريتين، عن رصد مصالحه لعدة مشاريع تنموية، بداية بتخصيص اعتماد مالي لإنجاز نقب و خزان مائي لفائدة سكان تيزروتين، مع السعي للقضاء بشكل نهائي على مشكل التزود بالمياه الصالحة للشرب و تزويد السكان على مدار أيام الأسبوع و الرفع من ساعات الضخ اليومي.
إضافة إلى إعطائه تعليمات لمديرية الصحة و السكان، بتسخير طبيب عام يعمل على مدار أيام الأسبوع بقاعة العلاج الوحيدة بالمنطقة، التي افتقرت للتأطير البشري منذ افتتاحها.
فيما تقرر تخصيص اعتماد مالي لإنجاز نقب مائي على مستوى قرية الحجاج، إضافة إلى تقديم إعانة مالية من ميزانية الولاية، بغرض إعادة تهيئة الطريق الرابط بين الحجاج و البلدية، على مسافة إجمالية تزيد من 2 كلم، مع تعزيز الربط بالكهرباء الريفية لمختلف المناطق السكنية و الأحياء، موازاة مع تخصيص السلطات الولائية حيزا خاصا للاستماع لانشغالات المواطنين، الذين طالبوا بالرفع من حصص البناء الريفي، مع تسهيل إجراءات الاستفادة من العقود و البناء، قصد توطينهم بمناطقهم، و تفادي الهجرة لمناطق أخرى.
نشير في الأخير، إلى أن زيارة السلطات المحلية لبلدية بيضاء برج، تعتبر التاسعة من نوعها، بعد توجيه المصالح المركزية تعليمات خاصة لتطوير مناطق الظل، لاسيما و أن بيضاء برج تعتبر أكثر البلديات فقرا و حرمانا بالولاية و قد سجلت بها العديد من مناطق الظل.                ر.ت

الرجوع إلى الأعلى