تمكنت مصالح أمن ولاية قسنطينة، من توقيف 9 أشخاص مشتبه في مشاركتهم في شجارين منفصلين بالمقاطعة الإدارية علي منجلي، فيما حجزت مجموعة من الأسلحة البيضاء تتمثل في سلاح صيد بحري وسيف تقليدي وساطور وسكينين من الحجم الكبير.
وتعود وقائع القضية الأولى حسب بيان الأمن، إلى تسجيل المناوبة المحلية لأمن دائرة علي منجلي مكالمة واردة عبر الرقم الأخضر 1548 بخصوص نشوب شجار جماعي بالأسلحة البيضاء على مستوى الوحدة الجوارية 2، وبتدخل قوات الشرطة فر مفتعلو الشجار، وبعد عملية التمشيط للمكان تم حجز أسلحة بيضاء بأسفل كوم خشب، ليُفتَح تحقيق، كما تم تلقي بلاغ ثان بإثارة شجار آخر بنفس المكان من قبل أشخاص مسبوقين قضائيا.
و مكن التدخل السريع لقوات الشرطة بعد تطويق المكان وغلق جميع الطرق، من توقيف 4 أشخاص مع حجز مجموعة من الأسلحة البيضاء المحظورة بحوزتهم، ليتم تحويلهم إلى مقر المصلحة، كما سُجلت شكوى من طرف ممثل إحدى الشركات العمومية بذات المكان بخصوص اقتحام مقر الشركة مع التخريب العمدي.
و تبين بعد التحقيق المفتوح مع سالفي الذكر بعد استغلال تسجيلات مقاطع فيديو لكاميرات المراقبة المثبتة بذات المؤسسة، ضلوع الموقوفين في اقتحامها مدججين بالأسلحة البيضاء مع القيام بعملية تخريب، كما مكن التحقيق المعمق من توقيف مشتبه فيه آخر على مستوى مقر إقامته.
و مكنت العملية من حجز مجموعة من الأسلحة البيضاء تتمثل في سلاح صيد بحري و سيف تقليدي وساطور و سكينين من الحجم الكبير، و سلاحين من نوعي "أوبينال" و "أوكابي". و بعد الانتهاء من مجريات التحقيق تم إنجاز ملف إجراءات جزائية في حق المعنيين البالغ عددهم 5 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 21 و 33 سنة، قدموا بموجبه أمام النيابة المحلية، و ذلك عن قضية تكوين جمعية أشرار من أجل الإعداد لارتكاب جنايات و جنح لغرض الاعتداء على الممتلكات و الأشخاص، المشاجرة الجماعية في الطريق العام باستعمال أسلحة بيضاء محظورة و تبادل أعمال عنف متعمدة، الاقتحام و التخريب العمدي لأملاك الدولة، و بث الرعب في أوساط السكان و المساس بالسكينة العامة و الإخلال بالنظام العام.
كما تمكنت مصالح الأمن الحضري الحادي عشر و كذا الأمن الحضري الثالث بعلي منجلي في قضية ثانية، من توقيف 4 أشخاص آخرين ضالعين في شجارات جماعية و كذا حيازة أدوية صيدلانية بغرض المتاجرة .
وتواصلت شجارات عنيفة بين مجموعة من الشباب يقطنون في الوحدة الجوارية 1 بمحاذاة مكتب البريد، لخمسة أيام متتالية، حيث حدث شجار مساء أول أمس، بين قاطنين سابقين لحي "الفوبور" وآخرين مرحلين من "باردو"، و تدخلت مصالح الأمن من أجل فض الشجار و قامت بتوقيف مشاركين في الاشتباك مع حجز أسلحة بيضاء.
و تعود تفاصيل الحادثة حسب شهود، إلى شجار بين شابين إثر خلاف بينهما، منذ قرابة أسبوع، أحدهما قاطن سابق في حي "الفوبور" و الأخر بـ  "باردو"، و تطور الخلاف بعد اتساع رقعة المشاركين فيه إلى عشرات الشباب، لتنشب شجارات عنيفة استعلمت فيها أسلحة بيضاء طيلة 5 أيام و بمناطق مختلفة منها حي كوسيدار و آخرها بالقرب من مكتب البريد بالوحدة الجوارية 1، و حسب مصادر محلية فقد تعرض مشاركون في العراك إلى إصابات بليغة، نقلوا على إثرها إلى المستشفى.
و حسب قاطنين في نفس الحي، فإن سبب الخلاف في بادئ الأمر كان معاملة بيع و شراء، ولكنه تطور بعد ترك حارس حظيرة لعمله بعد حصوله على وظيفة بإحدى الشركات، حيث تنافس كل طرف من أجل السيطرة على الحظيرة، لتتواصل الخلافات، و يقوم كل طرف بالاستنجاد بأبناء أحيائهم القديمة و الساكنين حاليا في أحياء "الفيرمة" و الاستقلال بالوحدة الجوارية 9 في علي منجلي، ليرتفع عدد المشاركين في الشجار إلى العشرات.
و تنقلت النصر لعين المكان صبيحة أمس، وتحديدا بمحاذاة مكتب البريد في الوحدة الجوارية 1، حيث كانت آثار الشجار ما تزال ظاهرة، من خلال حجارة منتشرة على حواف الطريق أبعدها مواطنون بعد أن تسببت في غلق المسالك، كم قمنا بجولة داخل الحي، و وقفنا على تجمعات لمواطنين يتبادلون أطراف الحديث حيث كانوا يستعيدون وقائع الشجار بالتفاصيل، وأكد لنا بعضهم أنهم عاشوا حالة من الرعب أثناء حدوث الشجار بسبب العدد الهائل من المشاركين فيه الذين استعملوا أسلحة بيضاء.
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى