قالت الشركة الجزائرية المختصة في منتجات الصحة والتشخيص البيولوجي "فيتال كير"، إنها لم تتلق أية محاباة بخصوص الحصول على المطابقة في إنتاج الكواشف السريعة لفيروس "كوفيد 19"، نافية ما وصفته بالافتراءات والشائعات التي نشرت بهذا الشأن على وسائل التواصل، حيث أكدت أنها تعمل طبقا للمعايير المعمول بها بالتنسيق مع الوزارتين الوصيتين.
وفي بيان تلقت النصر نسخة منه، ذكرت الشركة التي تنتج حاليا الكواشف سيما شرائح قياس معدل السكر في الدم، أن معلومات تشهيرية تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وهو ما استدعى، حسبها، نشر توضيح تُبين فيه أنها تسعى إلى تطوير المعارف إلى أعلى المعايير ما سمح بالوصول إلى نسبة إدماج تصل إلى 75 بالمئة.
وأضاف البيان أنه ومن أجل مواكبة سياسة الدولة التي تهدف إلى تطوير الانتاج المحلي بفضل الاستثمارات التي أقامها منتجون جزائريون، فقد تمت تغطية الاحتياجات الوطنية من هذا النوع من المنتجات من طرف مصنعين محليين حصرا، وبصفة أخص من 3 شركات للصناعات الدوائية بينها “فيتال كير”.
و تابعت الشركة أنه وبظهور جائحة “كوفيد 19”، انخرطت في مخطط محاربة الفيروس الذي وضعته السلطات بالجزائر باقتراح عملية تصنيع محلية لكواشف مصلية بهدف تقوية إمكانيات الكشف المبكر والتحقيقات الوبائية، وضمان النوعية، مضيفة أنه تم الاقتراب من المصالح المعنية في وزارة الصحة لتستفيد من تمديد فترة التصريح بالاستغلال طبقا للنظام المعمول به بتاريخ 28 أفريل 2020.
وقالت المؤسسة إنها بدأت ومنذ ذلك الحين، في إطلاق 3 حصص تحقق، في 11 ماي 2020 وتم وضع ملف المطابقة الخاص بالكواشف في 8 جوان 2020 على مستوى الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما.
وبتاريخ 15 جوان 2020، تم إجراء تحاليل في موقع الورشات على الحصص الثلاث المذكورة بحضور خبراء من الوكالة، ليتم بعد ذلك إعداد تقرير تقييمي خرج بمطابقة الحصص، وعلى هذا الأساس، تجري حاليا دراسة قرار الموافقة على المنتج من طرف الوكالة التي تتعامل مع مراكز مرجعية من أجل تأكيد المصادقة على هذه الكواشف.
وأضافت «فيتال كير» أنها لم تسوق أي أدوات لهذا الاختبار و لن تفعل ذلك قبل تلبية جميع المتطلبات أو رفع التحفظات المحتملة من طرف السلطات المختصة، مؤكدة أن ما رُوج «اتهامات وقحة و خاطئة» مست أشخاصا و شركات، حيث نفت ما وصفته بالادعاءات التي تتحدث عن الاستفادة من محاباة من طرف الوزير المنتدب المكلفة بالصناعات الصيدلانية، مبرزة أن الأشخاص الذين ذكرت أسماؤهم «عشوائيا» ليست لديهم أي صلة برأسمال المؤسسة أو أي وساطة نيابة عنها.
وأوضح البيان أن شركة «فيتال كير» لم تتفاعل مطلقا، و بأي حال من الأحوال، مع عميل شركة أشير إليه على أنه يعمل في دراسات السوق، حيث «لم تعرفه الشركة إلا عبر المزاعم التي تنشرها هذه المصادر نفسها»، مؤكدة أنه وحفاظا على سمعتنا وسمعة 210 متعاونين يتعاملون معها، فإنها تحتفظ بحق أخذ الإجراءات التي تراها ضرورية، سيما المتعلقة باللجوء إلى العدالة و تطبيق القانون.وأعلِن الشهر الماضي، عن شروع شركة «فيتال كير» في تصنيع كواشف سريعة لفيروس «كوفيد 19» الأولى من نوعها مغاربيا، وذلك بقدرة إنتاج تتخطى 40 ألف وحدة يوميا.
ياسمين.ب

الرجوع إلى الأعلى