قدم الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر و البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء و الأشغال العمومية والري تعويضات لأزيد من 1.000 مؤسسة قطاع بناء و أشغال عمومية و ري تابعة له و هذا في إطار العطل الاستثنائية الناتجة عن جائحة كوفيد- 19 حيث تم رصد مبلغ إجمالي يقدر بـ 2.74 مليار دج، حسبما علم لدى الصندوق.
و في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، قال المدير العام للصندوق، عبد المجيد شكاكري إنه «تم تقديم تعويضات لـ 1.049 مؤسسة عمومية و خاصة تابعة لقطاع البناء و الأشغال العمومية و الري من طرف الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر و البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية و هذا في إطار العطل الاستثنائية لفائدة 113.458 عاملا، أي بنسبة 2 بالمئة من مجموع مؤسسات قطاع البناء التابعة للصندوق، حيث تم رصد 2،74 مليار دج».
و أوضح ذات المسؤول أن الصندوق قد أطلق، كإجراء استثنائي، عملية تعويض الإجازات المدفوعة مسبقا للسنة 2019/2020 لفائدة عمال هذه المؤسسات و التي تمتد فترتها المرجعية من 1 جويلية 2019 إلى 29 فبراير 2020 المتعلقة بـ 8 أشهر من الاشتراكات التي دفعها صاحب العمل للصندوق.
و أسرد بالقول إن هذا الإجراء يخص المؤسسات المنتسبة للصندوق و التي أعطت الإجازات لعمالها بصفة مسبقة في إطار تدابير الحجر الصحي عقب تفشي جائحة كوفيد- 19 و الذين قدموا طلبهم للصندوق من أجل الاستفادة بهذه الإعانات المالية كونهم لا يمتلكون خزينة كبيرة لمواجهة الجائحة.
وأضاف أن عملية تلقي الطلبات أطلقت خلال الفترة الممتدة من 17 أبريل إلى 17 مايو من السنة الجارية. إلا أنه أشار إلى أن أغلبية المؤسسات المنتسبة إلى الصندوق فضلت انتظار فترة العطل ابتداء من الفاتح جويلية حتى يستفيد أجراؤها بصفة مباشرة.
و ذكر أن الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر و البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء و الأشغال العمومية و الري (كاكوبات) الذي يعد من صناديق الضمان الاجتماعي يحصي 57.531 مؤسسة من قطاع البناء و الأشغال العمومية و الري الناشطة و المنتسبة التي تضم أكثر من 1 مليون عامل مصرح بهم لدى الصندوق.
و يقدم صندوق كاكوبات الخاضع لوصاية وزارة العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي خدمات تخص العطل السنوية مدفوعة الأجر و التعويضات الممنوحة في إطار البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية بهدف تحسين الظروف الاجتماعية لعمال قطاع البناء و الأشغال العمومية و الري.
في هذا الإطار يستفيد العامل في هذا القطاع بعد عمله لمدة 12 شهرا من عطلة ابتداء من الفاتح يوليو لكل سنة.
وتدفع مؤسسة قطاع البناء والأشغال العمومية والري اشتراكا طوال السنة للصندوق لفائدة العامل الأجير المصرح به و يسمح تجميع هذه الاشتراكات للعامل المعني من الاستفادة من عطلة يتم احتسابها وفقا لمدة العمل الذي زاوله الأجير.
وأج

الرجوع إلى الأعلى