* منع النقل الحضري العمومي والخاص في العطلة الأسبوعية فقط   *  تعقيم مكثف للشوارع والأسواق عدة مرات في اليوم   * تكفّل الدولة بتأمين خاص لجميع الأطباء ومستخدمي الصحة
خلص الاجتماع الذي ترأسه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون والمخصص لدراسة الوضعية الصحية في البلاد بعد تزايد الإصابات بجائحة كورونا في عدد من الولايات، إلى اتخاذ جملة من القرارات منها منع حركة المرور من وإلى الولايات الـ29  لمدة أسبوع ابتداء من أمس، ويشمل المنع السيارات الخاصة، ومنع النقل الحضري العمومي والخاص في العطلة الأسبوعية.
خرج اللقاء الهام الذي ترأسه الرئيس تبون حول جائحة كورونا، الذي حضره إلى جانب الوزير الأول، وزراء وقادة أجهزة أمنية و ولاة بحزمة من القرارات والإجراءات العملية لمواجهة تفشي وباء كورونا، خاصة بعد الارتفاع المسجل في الإصابات الجديدة منذ أكثر من أسبوع، حيث انتقلت الإصابات الجديدة من 100 حالة كمعدل شهري في افريل إلى قرابة 500 حالة في الآونة الأخيرة، وهو ما استدعى اتخاذ تدابير وقائية جديدة.
وتقرر منع حركة المرور من وإلى وبين الولايات الـ29 لمدة أسبوع ابتداء من أمس الجمعة، ويتعلق الأمر بولايات بومرداس، سوق أهراس، تيسمسيلت، الجلفة، معسكر، أم البواقي، باتنة، البويرة، غليزان، بسكرة، خنشلة، المسيلة، الشلف، سيدي بلعباس، المدية، البليدة، برج بوعريريج، تيبازة، ورقلة، بشار، الجزائر العاصمة، قسنطينة، وهران، سطيف، عنابة، بجاية، أدرار، الأغواط والوادي. ويشمل المنع كذلك السيارات الخاصة.
كما تقرر منع النقل الحضري العمومي والخاص في العطلة الأسبوعية فقط ابتداء من غد الجمعة، ويشمل ذلك وسائل النقل العمومي والخاص في الولايات الـ 29 المتضررة. تعقيم مكثف للشوارع والأسواق عدة مرات في اليوم.
ومن بين القرارات التي أعلن عنها عقب الاجتماع، تكفّل الدولة بتأمين خاص لجميع الأطباء ومستخدمي الصحة العمومية الذين هم على علاقة مباشرة بمكافحة الوباء. والترخيص لجميع المخابر العمومية والخاصة لإجراء تحاليل حول كوفيد- 19، لتخفيف الضغط على معهد باستور وملحقاته في الولايات.
كما تقرر إشراك لجان الأحياء والجمعيات المدنية مع الولاة في مساعدة تأطير المواطنين وكشف الحقائق. و منح كل الصلاحيات للولاة في مجال التموين وتسخير كل الإمكانات المتوفرة من أجل استغلالها الأقصى. كما سيتم تدعيم قدرات المخزون الدائم لأدوات الفحص والكشف والأوكسيجين ومتابعته يوميا على مستوى كل ولاية. وكذا تسخير أطباء المؤسسات المتوقفة عن العمل مقابل تحفيزات مادية إذا دعت الضرورة إلى ذلك و تعقيم مكثف للشوارع والأسواق عدة مرات في اليوم.
ع سمير

الرجوع إلى الأعلى