اتخذت مديرية الصحة و السكان لولاية تبسة، بعض الإجراءات التي من شأنها العمل على امتصاص البطالة الخاصة بالصيادلة، حيث قامت بالتنسيق مع ممثل أخلاقيات مهنة الصيدلة و أمين نقابة الصيادلة الخواص، بتحديد 6 مناصب لفتح صيدليات على مستوى مناطق الظل بالولاية، مما سيسمح بتوفير الدواء لسكان المناطق النائية، وفقا لمبدأ احترام مقياس صيدلية لكل ألف نسمة.
و سمح هذا التنسيق، باقتراح هذا العدد من المناصب للعمل في الصيدليات طبقا للمنشور الوزاري المؤرخ في 5 نوفمبر 2005 و المتعلق بالمناطق المعزولة في الصيدليات، مع الإشارة إلى أن ذات المديرية، كانت قد فتحت عشرات المناصب على مستوى الولاية في السنوات الماضية لصالح الصيادلة البطالين، كان آخرها فتح 7 مناصب قبل شهور.
و من بين المناطق المعزولة و النائية التي تم فيها فتح الصيادلة، قرية «قسطل» ببلدية عين الزرقاء و أخرى بمنطقة قسطل في بلدية عين الزرقاء و كذا على مستوى التجمعات السكانية في كل من فم المطلق ببلدية العقلة المالحة و منطقتي الذكارة و المزارة ببلدية صفصاف الوسرى و ببلدية سطح قنتيس و في عين غراب النائية بذات البلدية.
 فتح صيدليات في هذه التجمعات، من شأنه توفير الأدوية للسكان من أجل تخفيف عناء تنقل المرضى إلى مناطق أخرى بحثا عن حاجياتهم من الدواء و لاسيما لدى فئة ذوي الأمراض المزمنة و دعت مديرية الصحة الصيادلة المسجلين و الراغبين في فتح صيدليات خاصة على مستوى هذه المناطق، لإيداع طلباتهم على مستوى أمانة المديرية للاستفادة من هذه المناصب، في أجل لا يتعدى 20 يوما.
و للإشارة، فإن سكان البلديات و القرى النائية و التجمعات السكنية يشكون منذ سنوات من انعدام الصيدليات بهذه المناطق، حيث يضطر سكان تلك البلديات لقطع مسافات طويلة باتجاه مقرّات الدوائر الكبرى و حتى مقر الولاية، لاقتناء مستلزماتهم من الأدوية.
في حين تعمل المديرية الوصية، على تشجيع فتح الصيدليات على مستوى المناطق المعزولة و الأقطاب السكنية الجديدة الواقعة في ضواحي المناطق العمرانية، بهدف تقريب خدمات الصيدليات من المواطنين و ضمان تغطية عالية في هذا المجال، علاوة على التحضير لإدراج مبدأ الترخيص لفتح صيدليات تعمل وفق نظام 24/24 ساعة في بعض المناطق البعيدة.  
                                           ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى