تم تصدير بضائع محلية نحو السوق الإفريقية بقيمة تفوق 170 مليون دج في إطار تجارة المقايضة الحدودية خلال السنة المنقضية ، حسبما استفيد أمس الأحد لدى مصالح مديرية التجارة بولاية أدرار.
و صدرت تلك البضائع نحو مالي و النيجر و بلدان إفريقية أخرى مقابل ما قيمته 100 مليون دج من الواردات، حسبما أوضح لـ «وأج» مدير التجارة يوسفي محمد.
و شملت تلك الصادرات التمور و الملح المنزلي و منتجات بلاستيكية و الألومنيوم و الحديد و الفولاذ و منتجات صناعات تقليدية و بطانيات، حسب ذات المصدر.
أما الواردات فقد شملت المواشي من إبل و أغنام و أبقار و منتجات الحناء و الشاي الأخضر و التوابل و اللحوم المجففة إلى جانب الذرة البيضاء و الأرز و البقول الجافة و بعض الأقمشة، يضيف ذات المسؤول.
و في هذا الجانب تعمل مديرية التجارة على تعريف المتعاملين التجاريين بالفرص التي أتاحتها السلطات العمومية لترقية تجارة المقايضة و تنويع الصادرات في إطار التجارة الخارجية بعد توسيع القائمة إلى 14 سلعة مرخص بتصديرها في إطار تجارة المقايضة، حسبما أشير إليه.
للإشارة فإن نشاط تجارة المقايضة الحدودية مع النيجر ومالي يشمل أربع ولايات فقط وهي أدرار و إيليزي و تمنراست و تندوف، وذلك طبقا للقرار الوزاري المشترك بين وزارتي التجارة و المالية الصادر في الجريدة الرسمية رقم 44.
وأج

الرجوع إلى الأعلى