• تحسين ضبط السوق الوطنية للأدوية وحصر الواردات على الـمنتجات الأساسية
 أمر الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، بتعبئة مجمل القدرات الوطنية لرفع إنتاج الأوكسجين الذي يجب أن يوجه من باب الأولوية إلى مؤسسات الصحة. منوها بالجهود المبذولة من قبل المواطنين وأفراد الجالية الوطنية بالخارج للمساهمة عبر مبادرات تضامنية لتخفيف الضغط على المستشفيات والمساهمة في مكافحة آثار الجائحة.
حرص الوزير الأول، خلال اجتماع الحكومة المنعقد الأربعاء، على التنويه بالتعبئة الـمثالية وروح التضامن للمواطنين على الـمستوى الوطني وكذا تعبئة جاليتنا الوطنية الـمقيمة بالخارج بغرض الـمشاركة في مكافحة آثار جائحة كوفيد.19، بواسطة مساهمات معتبرة من حيث الـمعدات الطبية الـموجهة للهياكل الصحية".
وقد استمعت الحكومة خلال الاجتماع إلى عرض قدمه وزير الصحة حول الوضعية الصحية، حيث خلص الوزير الأول إلى تكليف وزير الصناعة بتعبئة مجمل القدرات الوطنية لرفع إنتاج الأوكسجين الذي يجب أن يوجه من باب الأولوية إلى مؤسسات الصحة. علاوة على ذلك، ذكر بالجهود الـمبذولة من أجل اقتناء مولدات ومكثفات الأوكسجين، التي من المنتظر أن يتم تسليمها قريبا.كما استمعت الحكومة، إلى عرض قدمه وزير الصناعة الصيدلانية حول التدابير الاستعجالية لإنعاش الإنتاج الصيدلاني. وتندرج التدابير الـمقدمة في إطار تجسيد التزامات السيد رئيس الجمهورية من أجل الإنعاش الاقتصادي، وترتكز على عدة محاور منها ضمان وفرة الـمنتجات الصيدلانية، ولاسيما الأدوية الأساسية. وسيتم وضع أدوات وجهاز تنظيمي يضمن الجودة والفعالية والأمن. وضمان تكاليف ميسرة للـمنتجات الصيدلانية لجميع الـمواطنين.
وفيما يخص التدابير الاستعجالية الـمقترحة، فإن الأمر يتعلق بتحسين ضبط السوق الوطنية للأدوية بشكل أمثل، ولاسيما من خلال جعل الاستيراد مقتصرا على الـمنتجات الأساسية دون سواها غير الـمصنعة محليا أو التي لا تتوفر بكميات كافية. و وضع منصة رقمية جديدة التي يتعين أن تتكفل بالبرامج التقديرية للإنتاج والاستيراد مدعمة بجداول زمنية مفصلة للتسليم.علاوة على ذلك، يقترح تطوير الصادرات من خلال تنفيذ الإطار التنظيمي الجديد الذي من شأنه أن يمكن خصوصا من إنشاء مؤسسات صيدلانية مخصصة للتصدير. و وضع منصات لوجيستية للتصدير. و تعزيز التعاون الـمتعدد والثنائي الأطراف. وعقب العرض، كلف الوزير ، وزير الصناعة الصيدلانية بالسهر على أن تساهم التدابير الـمتخذة في مجال ضبط السوق الوطنية، من باب الأولوية، لتقليص فاتورة الاستيراد. كما كلفه بالسهر على تحيين حافظة مشاريع الاستثمارات العالقة على مستوى الـمجمع العمومي "صيدال"، بما يتماشى مع الـمتطلبات والـمقتضيات الجديدة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا كوفيد 19. فضلا عن ذلك، طالب بوضع منصة رقمية موجهة لاستشراف احتياجات السوق الوطنية، مسبقا، بما يسمح بتفادي أوضاع الندرة الـمحتملة، وفيما يخص أساسا الأدوية التي تعتبر حيوية.
ع سمير

الرجوع إلى الأعلى