انطلقت صبيحة أمس، عملية تطهير وتنظيف الفضاءات الغابية المتضررة من الحرائق التي شهدتها عدة ولايات من الوطن. وباشرت الفرق التابعة لمؤسسات مجمع الهندسة الريفية بالتنسيق مع محافظات الغابات، عمليات تنظيف المساحات المتضررة عبر خمس ولايات وهي خنشلة، تيزي وزو، بجاية، تبسة وسوق اهراس.
أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، الشروع في عملية تطهير وتنظيف الفضاءات الغابية التي تضررت جراء الحرائق الأخيرة، وحسب بيان لمصالح الوزراء، تأتي عملية تطهير و تنظيف الفضاءات الغابية على مستوى عدد من الولايات  المتضررة من الحرائق تطبيقا لتعليمات وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد  الحميد حمداني.
وتشرف على انجاز هذه العملية «المهمة مؤسسات مجمع  الهندسة الريفية بالتنسيق مع محافظات الغابات، وذلك عبر خمس ولايات و هي خنشلة و تيزي وزو و بجاية وتبسة وسوق اهراس، حيث جندت «كل الوسائل الضرورية  لإنجاز الأشغال في أقرب الآجال». وأوضح البيان ذاته أن هذه العملية ستتبعها عمليات أخرى لتمس جميع الولايات  المتضررة.
واستنادا إلى التقارير التي أعدتها محافظات الغابات، فقد أتت الحرائق الأخيرة على أزيد من 89 ألف هكتار عبر 35 ولاية. كان معظمها بتيزي وزو وبجاية وسكيكدة وخنشلة وقالمة. ضمن 1.186 بؤرة حريق, حسب الحصيلة المدونة في 21 أوت الجاري.
وشدد وزير الفلاحة، خلال ترأسه لاجتماع تنسيقي بمحافظي الغابات حول التكفل بالأضرار الناجمة عن حرائق الغابات، على العمل على إعادة تأهيل المناطق المتضررة في أقرب الآجال. وأشار الوزير، إلى إن رئيس الجمهورية قد وجه تعليمات لاتخاذ كافة الإجراءات الرامية للتكفل الفعلي بالمتضررين من الحرائق، وتقديم المساعدات لهم ولأهاليهم ووضع كل الترتيبات التي من شأنها إعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه في أقل وقت حتى يتمكن المتضررون من مزاولة نشاطاتهم. وكذا توفير الوسائل الأساسية لإحياء المناطق المصابة وتأهيلها.
وتم تقديم تعليمات لمحافظي الغابات ومجمع الهندسة الريفية بمباشرة عمليات تطهير وإعادة تهيئة المساحات المتضررة من الحرائق قبل هطول الأمطار. وحدد الوزارة تدابير عاجلة وذات أولوية تتمثل الأولى في تقييم الأضرار التي لحقت بالفلاحين والمربين،  كما أن هناك أولويات استعجالية أخرى تتمثل في إعادة الاعتبار للفضاءات الغابية المتضررة من خلال القيام بعمليات تطهير هذه الفضاءات قبل هطول الإمطار الأولى وإعادة تهيئتها.
وفي السياق ذاته وضعت وزارة الفلاحة مخططا لغرس 20 مليون شجيرة من مختلف المشاتل في هذه الغابات منها 11 مليون شجيرة فواكه. وسيتم القيام بعملية التشجير بالتنسيق مع المديرية العامة للغابات والمختصين في المجال لتأطير هذه العملية على أسس علمية وتقنية من خلال تحديد الفضاءات والأصناف المناسبة لكل منطقة سيما أن التشجير بعد نشوب الكوارث المتمثلة في حرائق الغابات يتطلب خصوصيات وتقنيات معينة».
 ع سمير

الرجوع إلى الأعلى