شرعت وزارة السكن، أمس، في صرف الإعانات المالية لفائدة أصحاب السكنات المتضررة من الحرائق الأخيرة التي عرفتها عدة ولايات، والتي يتم صرفها عبر شبابيك بنك الفلاحة و التنمية الريفية  حيث تم تحديد 3 مستويات للتعويض حسب درجة الضرر، والتي يمكن أن تصل إلى 100 مليون سنتيم بالنسبة للسكنات المصنفة في الخانة الحمراء. حيث عدد المتضررين جراء الحرائق الأخيرة 1983 متضررا بولاية تيزي وزو وحدها.
أعلنت وزارة السكن، الشروع رسميا في تعويض أصحاب السكنات المتضررة من الحرائق التي عرفتها عدة ولايات شهر أوت الماضي، وقالت الوزارة في بيان لها أنه «تنفيذا لتعليمات وزير السكن و العمران و المدينة السيد محمد طارق بلعريبي تنقل أمس المدير العام للصندوق الوطني للسكن السيد أحمد بلعياط إلى ولاية تيزي وزو للإشراف على انطلاق العملية.وتنقل المدير العام للصندوق الوطني للسكن برفقة السيد جيلالي دومي والي ولاية تيزي وزو، إلى دائرة عين الحمام حيث تم تقديم إعانات للمتضررين من الحرائق الأخيرة بمقر بنك الفلاحة و التنمية الريفية، وقال المدير العام للصندوق أن عملية التعويض تتم خلال 4 أيام ابتداء من تاريخ الحصول على الموافقة من قبل اللجنة المكلفة بإحصاء المتضررين.
وأوضح المدير العام للصندوق الوطني للسكن أن عدد المتضررين جراء الحرائق الأخيرة قد بلغ 1983 متضرر إلى حد الآن بعد معاينة الخسائر التي قامت بها  السلطات المحلية للولاية ومصالح الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء. وذلك بعد مصادقة لجان الدوائر واللجنة الولائية على قائمة هذه السكنات المتضررة وتحديد أصحابها تحسبا للتعويض.وأوضح بلعياط، أن المرحلة الأولى من التعويضات ستخصص للمتضررين المصنفين في الخانة البرتقالية وسيحصل المعنيون على مبلغ سبعين مليون سنتيم، فيما ستكون المرحلة الثانية للمصنفين في الخانة الخضراء حيث سيحصلون الخميس على تعويض يقدر بـ 25 مليون سنتيم.
وأشار المتحدث إلى أن الأسبوع المقبل سيخصص لتعويض المصنفين في الخانة الحمراء وسيتم تعويضهم بمبلغ 100 مليون موضحا أن العدد الإجمالي للمتضررين مؤقتا بلغ 1983 متضرر.
وكانت وزارة الفلاحة قد أعلنت الشروع في عملية تعويض الفلاحين المتضررين من الحرائق الأخيرة, وبدأت العملية بتوزيع رؤوس الماشية لفلاحي ولاية تيزي وزو قبل أن تمتد إلى باقي الولايات وشملت سكيكدة وجيجل  ومناطق أخرى من الوطن، وأضافت الوزارة أنه تجسيدا لقرار رئيس الجمهورية شرعت وزارة الفلاحة في توصيل رؤوس الماشية (البقر والغنم والماعز) إلى تيزي وزو الأكثر تضررا منذ أسبوع. كما تقرر منح الإعانات المالية مباشرة من شبابيك بنك الفلاحة و التنمية الريفية,      
ع س

الرجوع إلى الأعلى