انطلقت أمس، عملية التصويت لانتخاب المجالس البلدية والولائية على مستوى المكاتب المتنقلة التي تخص سكان المناطق النائية والبدو الرحل. وشملت عملية التصويت المكاتب المستفيدة من انطلاق عملية التصويت قبل 72 ساعة من موعدها ويخص الأمر ولايات تندوف، ورقلة، إيليزي، جانت، تمنراست، عين قزام، بشار وعين صالح، بينما يشرع سكان البدو الرحل على مستوى ولايات أخرى في التصويت اليوم الخميس.

دخلت الجزائر، أمس، مرحلة الصمت الانتخابي استعدادا للانتخابات المحلية للمجالس الشعبية البلدية والولائية المقررة السبت المقبل، منتصف ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء، حيث انتهت الحملة الدعائية للمجالس الشعبية التي انطلقت في 4 نوفمبر الجاري ودامت 21 يوما. حيث ينص قانون الانتخابات على منع أي نشاط دعائي للانتخابات بعد دخول فترة الصمت، سواء عبر وسائل الإعلام أو اللقاءات المباشرة مع المواطنين وحتى على المنصات الاجتماعية.
كما انطلقت صبيحة أمس في الساعة الثامنة عملية التصويت لانتخاب المجالس البلدية والولائية على مستوى المكاتب المتنقلة التي تخص سكان المناطق النائية والبدو الرحل ببعض ولايات الجنوب، وهذا قبل 72 ساعة من الاقتراع الوطني المقرر السبت القادم، طبقا لأحكام القانون المتعلق بنظام الانتخابات. وتشمل عملية التصويت التي تنطلق اليوم المكاتب المتنقلة بولايات تندوف، ورڤلة، إيليزي، جانت، تمنراست، عين ڤزام، بشار وعين صالح، بينما يشرع سكان البدو الرحل على مستوى ولايات أخرى في التصويت اليوم الخميس.
وفي ولاية الوادي انطلقت منذ الساعات الأولى عملية التصويت لفائدة المترشحين للانتخابات المحلية البلدية والولائية ، حيث توجهت قافلة للمكاتب المتنقلة ببلدية طالب العربي ، وقد أوضح المنسق البلدي للسلطة الوطنية للانتخابات علي بن حومية في تصريح إذاعي أنه تم إعداد  التجهيزات والتحضيرات الأمنية  والوقاية الصحية .
وأضاف بن حومية أن «عدد المسجلين 5336 ناخبا وناخبة سيقترعون عبر 11 مكتبا متنقلا، وستجوب القافلة الانتخابية على مدار ثلاثة أيام كل نقاط تواجد البدو الرحل  وسكان المناطق المعزولة عبر الشريط الحدودي لولاية الوادي قصد تمكينهم من أداء واجبهم الانتخابي « .
وبولاية ورقلة يشرع البدو الرحل  اليوم في  عملية التصويت ، وقد توجهت قافلة للمكاتب المتنقلة إلى منطقة البرمة الحدودية، التي تحوي عددا هاما من البدو الرحل  حيث  بلغ اجمالي الهيئة الناخبة  في البرمة 10802 ناخب وناخبة ،  منهم 7607 ناخبين وناخبة من البدو الرحل  أي ما يعادل نسبة 60 بالمائة من تعداد منطقة البرمة .
وأوضح منسق المندوبية الولائية للسطلة الوطنية للانتخابات علي شمسة أنه قد تم إعطاء إشارة انطلاق القافلة التي تتكون من ثلاث مجموعات  للوصول إلى البدو الرحل  في أماكنهم المعهودة والمعلومة على أن تستمر العملية إلى غاية يوم 27 نوفمبر «.
وأعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات وضع أكثر من 330 مكتب اقتراع متنقل، في ثماني ولايات، هي تندوف ، وبشار جنوب ، وإليزي ، وجانت وتمنراست وعين قزام وعين صالح، إضافة إلى ولاية ورقلة، فيما سيشرع السكان البدو الرحل في التصويت غداً الخميس في بعض الولايات الأخرى كالبيض والنعامة.
وانطلقت المواكب التي تحمل المكاتب المتنقلة والمواد الانتخابية الثلاثاء إلى وجهاتها، وتضم موظفين تابعين للسلطة المستقلة للانتخابات، الذين يتم تزويدهم بهواتف «الثريا» (من نوعيات الهواتف المتطورة) لتأمين الاتصالات، إضافة إلى حضور مراقبي الأحزاب السياسية والقوائم المستقلة، فضلاً عن حضور أمني لفرق الدرك الوطني بهدف تأمين العملية.
وتقطع بعض المواكب مسافة تزيد عن 500 كيلومتر للوصول إلى مناطق وجود السكان الرحل. وخصصت السلطة المستقلة بولاية إليزي تسعة مكاتب متنقلة لصالح البدو الرحل في مناطق تيماجر وتيغسة وتيغمار النائية، فيما خصصت السلطة بولاية تندوف عشرة مكاتب متنقلة تعمل من خلالها على الوصول إلى أقصى نقطة يوجد فيها السكان، على غرار مناطق غار جبيلات وشنيشان وأحقوم. وتكلف هذه العملية الدولة موازنة مهمة لإنجازها، إذ تحرص السلطة في الجزائر على تأمين مشاركة البدو الرحل في الانتخابات منذ الاستقلال.
ويمثل الناخبون من السكان البدو الرحل نحو 33 ألف ناخب مسجل في القوائم الانتخابية، ويستمر تصويت هؤلاء ثلاثة أيام. ويسمح القانون الانتخابي ببدء التصويت المبكر للبدو الرحل وسكان المناطق النائية النائية خلال 72 ساعة قبل بدء التصويت العام (المقرر السبت المقبل)، على أن ينتهي الاقتراع الخاص بالمكاتب المتنقلة قبل يوم من الاقتراع العام. ويتم تجميع الصناديق المتنقلة في مقر السلطة المستقلة للانتخابات في الولايات المعنية، قبل فرزها في نهاية العملية الانتخابية يوم الاقتراع.                     ع سمير

الرجوع إلى الأعلى