أكد الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، الدور "الفعال" الذي تلعبه المرأة في الحياة الاقتصادية، مجددا التزام الدولة بترقية هذا الدور.

 وأوضح السيد بن عبد الرحمان في كلمة، قرأتها نيابة عنه وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، خلال أشغال المنتدى الدولي للمرأة، أن "الدولة الجزائرية تولي أهمية دائمة لترقية مكانة المرأة في كل المجالات، من خلال تعزيز تواجدها في صلب مختلف الاستراتيجيات والبرامج، الى جانب اخيها الرجل، كونها خزانا رئيسيا للعامل البشري المعول عليه في البلاد".

 ولفت في هذا السياق الى أن ما نسبته 62 بالمائة من الطلبة الجامعيين هم نساء، كما أن للمرأة حضورا قويا في الإدارة العمومية بواقع 900 ألف موظفة أي 41 بالمائة من اجمالي الموظفين.

 وفضلا عن ذلك، فإن 21 الف و500 من الموظفات في الإدارة العمومية يشغلن مناصب عليا، فيما يشغل 1209 منهن وظائف سامية في الدولة، يضيف الوزير الأول.

 ويمثل تعزيز الدور الجمعوي للمرأة أحد أولويات الحكومة، حسب السيد بن عبد الرحمان.

 وتعمل الحكومة على تنفيذ سياسة وطنية محكمة لمحاربة البطالة ودعم التشغيل، "وفق مقاربة اقتصادية" تشمل تعزيز المقاولاتية النسوية ومساهمة المرأة في دعم عجلة التنمية مع أولوية تخفيض نسبة البطالة وسط النساء بتقديم كل التسهيلات والتحفيزات من أجل ضمان انخراط أكبر للمرأة في النشاط الاقتصادي، يقول الوزير الأول.

 وكشف في هذا الصدد أن المرأة تسجل مساهمة "فعالة" في المجال الاقتصادي من خلال عدد معتبر من المؤسسات المصغرة بأكثر من 41 الف و500 مؤسسة في إطار الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية "أناد" والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر "أنجام" وهيئات أخرى.

 كما اشار الى تسجيل انخراط اكثر من 175 ألف امرأة في السجل التجاري خلال سنة 2021.

  وذكر السيد بن عبد الرحمان بالإنجازات التي حققتها الجزائر خلال العامين الاخيرين تحت قيادة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لاسيما في المجال الاقتصادي حيث تمكنت البلاد من تسجيل مؤشرات اقتصادية "ايجابية" رغم الازمة الصحية التي تسببت فيها جائحة كورونا.

وأج

الرجوع إلى الأعلى