أعلن وزير التربية الوطنية،عبد الحكيم بلعابد، عن تأجيل تطبيق أحكام المرسوم الرئاسي الذي يحدد الشبكة الاستدلالية الجديدة  ونظام دفع رواتب الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، بطلب من النقابات ‘’إلى غاية إعادة النظر في القانون الأساسي’’. وفي رده عن سؤال حول أحكام المرسوم الرئاسي الذي يحدد الشبكة الاستدلالية لمرتبات الموظفين ونظام إتباع رواتبهم الذي لم يطبق على موظفي قطاع التربية الوطنية، أكد بلعابد أن هذا الأخير «طبق إلى حد الآن، إلا على مستوى القانون الأساسي الخاص بالأسلاك المشتركة، فيما لم يتم تطبيقه على باقي القوانين الأساسية ومنها التربية».
وأوضح الوزير، خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد على الأسئلة الشفوية برئاسة إبراهيم بوغالي، رئيس المجلس، أن  عدم تطبيقه راجع إلى النقابات المعتمدة التي أبدت «بعض التحفظات بداع وجود رتب عديدة ومتعددة مرتبطة مع بعضها البعض»، وبالتالي «لا يمكن تطبيقها حتى يعاد النظر في القانون الأساسي الخاص للموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة للتربية الوطنية التي تطرق إليها رئيس الجمهورية».
وذكر ممثل الحكومة في، هذا الصدد أن الرئيس عبد المجيد تبون قد أمر سابقا بمراجعة نظام الشبكة الاستدلالية لمرتبّات الموظفين بـ «كل دقة وعناية حفاظا على استقرار التربية الوطنية»، حيث تم تنصيب، كما قال، لجنة وزارية خاصة بمشاركة الشركاء الاجتماعيين للقطاع لدراسة هذا القانون «بكل تفاصيله بدون استثناء».
من جهة أخرى أعلن وزير التربية الوطنية عن توجه قطاعه نحو تعميم مشروع استعمال الألواح الإلكترونية بالمدارس الابتدائية، وكشف بأنه سيتم تجسيد عمليتين قبل بداية الدخول المدرسي المقبل (2022 /2023)، هدفها تخفيض ثقل المحفظة.
أن مشروع تعميم استعمال الألواح الالكترونية التي تحتوي على الكتب المدرسية الرقمية المطابقة لتلك المعتمدة بالمدارس الابتدائية يعد «من بين الآليات التي اعتمدتها الوزارة لتخفيف ثقل المحفظة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والمندرجة في إطار مخطط عمل الحكومة المنبثق عن برنامج رئيس الجمهورية.
و كشف الوزير في رد على سؤال آخر لأحد النواب، أنه سيتم «تجسيد عمليتين اثنتين قبل بداية الدخول المدرسي المقبل 2022 - 2023، الأولى مخصصة لتوفير عدد كبير من الألواح الإلكترونية لفائدة تلاميذ السنة الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي»، وهذا  ‘’بعد تنفيذ العملية المسجلة لفائدة الوزارة المتعلقة باقتناء الألواح الالكترونية ولواحقها والتي رصد لها اعتماد مالي من ميزانية الدولة».
كما ذكر بأن العملية الثانية مخصصة لـ «تجهيز 50 فوجا تربويا بألواح إلكترونية ولواحقها بمعدل 30 لوحة لكل قسم، في إطار اتفاقية مبرمة بين الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ومؤسسة سوناطراك في 9 سبتمبر 2021»، مبرزا أن قطاعه قام لحد الآن بـ»تجهيز 5 أفواج تربوية على مستوى ثماني مدارس ابتدائية بألواح إلكترونية بمعدل 150 لوحة إلكترونية لكل مدرسة’’، مؤكدا أن وزارة التربية ستعمل في هذا الإطار إلى غاية الوصول إلى الهدف المرجو وهو وضع حد لثقل المحفظة والتكفل الأمثل بالتلاميذ.
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى