أكد خبراء في الاقتصاد، أمس، على أهمية مشروع استغلال منجم الحديد بغار جبيلات، في تحريك التنمية على المستوى المحلي والوطني وأشاروا إلى أن المشروع، سيعطي دافعية للاقتصاد ويساهم في خلق مناصب الشغل وزيادة الصادرات خارج المحروقات، كما أنه يعطي ميزة تنافسية للمؤسسات التي تستعمل الحديد، و أبرزوا في السياق ذاته، ضرورة القيام بدراسات حقيقية حول هذا المشروع، لضمان نجاعته من خلال التقليل من تكلفة الاستخراج والنقل، مع ضرورة إنشاء مصانع لإنتاج الحديد والصلب، بالاعتماد على تكنولوجيا متطورة جدا.  

وأبرز الخبير الاقتصادي البروفيسور محمد حميدوش في تصريح للنصر، أمس الأهمية الاقتصادية الكبيرة لمشروع استغلال منجم الحديد بغار جبيلات، والذي سيعطي قيمة مضافة هامة على المستوى المحلي والوطني، مثمنا في هذا السياق، موافقة مجلس الوزراء على الانطلاق في المرحلة الأولى من مشروع استغلال المنجم.
وأوضح الخبير الاقتصادي، أن استغلال منجم الحديد بغار جبيلات، سيساهم في  تحريك التنمية الاقتصادية في المنطقة وإعطاء دافعية للاقتصاد الوطني، لافتا إلى أن هذا المنجم يضم ثالث احتياط للحديد في العالم ويتطلب إمكانيات وموارد للاستثمار  وتدخل الدولة.
واعتبر البروفيسور محمد حميدوش، أن إنجاز خطوك سكك حديدية تربط ولايتي تندوف وبشار لنقل خامات الحديد ومنتجاتها يتطلب إمكانيات كبيرة، أما بالنسبة لاستغلال المنجم، فلا يتطلب ذلك وسائل استغلال خاصة، بالنظر إلى الموقع الذي يوجد فيه.
ونوه الخبير الاقتصادي، بالجوانب الإيجابية للمشروع، فيما يتعلق بخلق مناصب الشغل، بالإضافة إلى المداخيل بالنسبة للخزينة و الرسوم والضرائب التي ستستفيد منها البلديات والولاية أيضا، كما أن إنتاج وصناعة الحديد، سيكون بأقل تكلفة -كما أضاف-،وبالتالي سيعطي ميزة تنافسية للمؤسسات التي تستعمل الحديد في الجزائر، بحيث يكون سعر الحديد ثابتا ومعروفا وتكون هناك قدرة على التصدير، فيما يخص الصناعة التي تستعمل الحديد، ومن جهة أخرى إمكانية تصدير الفائض من الحديد وهو ما يسمح بزيادة الصادرات خارج المحروقات.
ومن جانبه، اعتبر الخبير الاقتصادي، الدكتور فريد بن يحيى في تصريح للنصر، أمس، أن مشروع استغلال منجم الحديد بغار جبيلات، مهم من الناحية الاقتصادية، خصوصا مع الاحتياطات الكبيرة الموجودة.
وأشار الخبير الاقتصادي، إلى ضرورة القيام بدراسات حقيقية حول هذا المشروع، لكي يكون ناجعا، من خلال التقليل من كلفة الاستخراج والنقل أيضا، باعتبار أن المنافسة الكبيرة في الأسواق الدولية، لافتا إلى المداخيل الكبيرة التي يمكن تحقيقها بفضل التوجه للتصنيع، مبرزا في هذا السياق، أهمية إقامة صناعة للحديد والصلب في المنطقة، ما يساهم في خلق مناصب الشغل ويخلق ديناميكية اقتصادية.
وأوضح الخبير الاقتصادي، أن صناعة الحديد والصلب هي القاعدة لانطلاق الصناعات الكبرى، مشيرا من جانب آخر إلى أهمية استعمال التكنولوجيا المتطورة جدا، لبناء مصانع الحديد.
وللتذكير، فقد وافق مجلس الوزراء الذي ترأسه، أول أمس، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، على الانطلاق في المرحلة الأولى من مشروع استغلال منجم الحديد بغار جبيلات ، نظرا لما يمثله من مصدر هام لمداخيل البلاد، وكذا أهميته الحيوية، في تحريك وتيرة التنمية محليا ووطنيا، حسبما أفاد به، أول أمس، بيان مجلس الوزراء.
وفي هذا الصدد، أمر رئيس الجمهورية بـ«تنفيذ هذا المشروع  الاستراتيجي ضمن مقاربة مدمجة، بشكل تكاملي مع مختلف المشاريع الصناعية والبنى التحتية المرتبطة به، في إطار أجندة زمنية محددة»، مشددا على «الأهمية الاستراتيجية للمشروع في ما يتعلق بعمليات الإنتاج والتصدير، وتقليل الاعتماد على استيراد المواد الأولية».
كما أكد رئيس الجمهورية على «مساهمة المشروع، في استحداث مناصب عمل جديدة وخلق حركية اقتصادية».
وأمر بـ«تحديث شبكة النقل، وفق معايير خاصة، عبر الطرقات، مواكبة للمشروع، وتسريع الانطلاق في إنجاز خط للسكة الحديدية، يربط بين ولايتي تندوف وبشار».               مراد -ح

الرجوع إلى الأعلى