*  وقـــــــف المتابــــــــعات القضائيــــة  لا يشــــمل المشاريـــــع الجديــــدة  
كشف الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، نسيم ضيافات، أمس السبت بالعاصمة، أن دائرته الوزارية قد قامت خلال السنتين الماضيتين بتوقيف كل المتابعات القضائية ضد أصحاب المؤسسات المصغرة المتعثرة، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية.
وفي كلمة ألقاها خلال إشرافه على افتتاح أشغال الطبعة الأولى لـ ‘’منتدى المؤسسات المصغرة ‘’ تحت شعار ‘’ المؤسسات المصغرة، محرك التنمية الاقتصادية المحلية ‘’ في المركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال، أوضح ضيافات بأنه تنفيذا للإستراتيجية الجديدة التي اتخذها قطاعه، لإعادة بعث جهاز الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، والتكفل بالمؤسسات المتعثرة عن طريق تعويض ديونها وإعادة بعث نشاطها من جديد حسب كل حالة، قد أفضى إلى استقبال صندوق ضمان القروض في هذا الإطار منذ أواخر أوت 2020 إلى 30 جوان 2022، قرابة 46 ألف ملف ما يمثل 96 مليار دينار، مبرزا بأن عدد الملفات التي تمت دراستها بلغ 26 ألفا و 876 ما يمثل 43  مليار دينار.
وفي سياق ذي صلة حذر المتحدث بأن الإجراء الذي اتخذه رئيس الجمهورية لفائدة أصحاب المؤسسات المصغرة لا ينطبق على المشاريع الجديدة، التي تحصلت على التمويل ابتداء من مطلع 2022، و التي يتعين على أصحابها كما قال أن يلتزموا بآجال التسديد، وعدم بيع العتاد الذي قاموا باقتنائه في جميع الظروف حتى لا يقعوا تحت طائلة المتابعة القضائية.
من جهة أخرى أشار المتحدث في حصيلة قدمها بالمناسبة أن عدد المؤسسات المصغرة التي تم إنشاؤها عبر ( أناد )، و تمكنت من الحصول على التمويل خلال الفترة الممتدة من الفاتح جانفي 2020 إلى غاية الـ 30 جوان الجاري قد بلغ 16 ألفا و 327 مؤسسة ما مكن من خلق 38 ألف و 243 منصب شغل، مبرزا أن قطاع الصناعة قد تصدر قائمة المشاريع الممولة.
كما كشف بأن لجان الانتقاء التابعة لدائرته الوزارية قد قبلت خلال السداسي الأول من السنة الجارية 15 ألفا و 520 ملف لأصحاب المشاريع فيما استكملت 5201 مؤسسة مصغرة من العدد المذكور إجراءات التمويل.
وكشف ممثل الحكومة بالمناسبة بأن قطاعه وتنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عمل على تدعيم الأطباء وتشجيعهم على فتح عياداتهم الخاصة بهدف رفع مستوى الرعاية الصحية للمواطنين، حيث قام بتمويل 849 عيادة طبية ومخبر للتحاليل الطبية ساهمت في خلق 1884 منصب عمل في القطاع الصحي.
كما أعلن بذات المناسبة عن إطلاق نشاط الرعاية الصحية المنزلية ابتداء من اليوم وهو النشاط الذي قال أنه موجه للأطباء العامين والممرضين.
وبخصوص جهاز القرض المصغر، فأشار ممثل الحكومة إلى أن عدد المشاريع الممولة بمختلف صيغ القرض المصغر خلال الأشهر الستة من السنة الجارية أي منذ وضعه تحت الوصاية في إطار وكالة ‹›أنجام›› قد بلغ 6016 قرض مكن من خلق 8346 منصب شغل في مختلف مجالات النشاط في مقدمتها الفلاحة ثم الصناعة الصغيرة ثم البناء والأشغال العمومية والخدمات وغيرها...
من جهة أخرى أشار الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة إلى توقيع  20 اتفاقية شراكة وتعاون مع قطاعات وزارية، هيئات عمومية ومجمعات اقتصادية عمومية وخاصة، إلى جانب عقد 5 مذكرات تفاهم دولية، مع كل من موريتانيا، تونس، مصر، تركيا وإيطاليا.
كما أعلن الوزير أيضا عن اطلاق برنامج الدكتور المقاول الذي قال أنه يعتبر أكبر البرامج الموجهة لطلبة الدكتوراه وفي جميع التخصصات، حيث تم تطبيقه مع كلية علوم الطبيعة و الحياة لجامعة الإخوة متنوري قسنطينة 1، ويهدف إلى إنشاء مؤسسات مبتكرة ذات تخصص علمي يمكنها من تلبية احتياجات السوق الوطني و الخارجي، وسيتم تعميمه على جميع الجامعات  الجزائرية .
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى