أعلنت قيادة الدرك الوطني، أمس، عن وضع مخطط أمني وقائي خاص بمناسبة عيد الأضحى المبارك، لتأمين مختلف المناطق والفضاءات، وكذا شبكة الطرقات الواقعة ضمن إقليم الاختصاص، «من أجل تهيئة الأجواء الأمنية للمواطنين، قصد السماح لهم بقضاء عيد الأضحى المبارك في أجواء تسودها السكينة والطمأنينة».
وأوضح بيان لمصالح الدرك الوطني - تحوز النصر على نسخة منه - بأنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الأمنية اللازمة، من خلال تسخير جميع الوحدات، من أجل ضمان مراقبة فعّالة للإقليم وتجسيد التواجد الدائم والمستمر في الميدان.
يعتمد مخطط الدرك الوطني الموضوع بهذه المناسبة – حسب ذات المصدر - على العمل الجواري وتثمين الخدمة العمومية، خاصة في المناطق المعزولة، مع ضمان التدخل السريع والفعّال عند الضرورة، حيث تهدف هذه الإجراءات الأمنية بالأساس إلى الحفاظ على النظام، السكينة والصحة العموميين، السلامة المرورية وحماية الأشخاص والممتلكات العمومية والخاصة مع المحافظة على البيئة والمحيط.
كما تم تكييف وتدعيم التشكيلات الثابتة والمتنقلة للدرك الوطني، - يضيف ذات البيان -  لضمان المراقبة العامة للإقليم ليلا ونهاراً، لاسيما من خلال تكثيف الدوريات المترجلة والمحمولة ووضع نقاط مراقبة مع تدعيمها بالتشكيلات الجوية.
من جهتها دعت مصالح الحماية المدنية، إلى الحيطة والحذر واحترام الإرشادات الوقائية لتفادي الحوادث أثناء استعمال الأدوات الخاصة بنحر الأضاحي خلال عيد الأضحى المبارك.
وأكدت الحماية المدنية – في بيان لها - على أهمية احترام الإرشادات من أجل الوقاية من مختلف الحوادث كالحرائق والجروح البليغة جراء الاستعمال السيئ للسكاكين والسواطير وأجهزة الطهي التي تخلف العديد من الضحايا بمن فيهم الأطفال كل سنة.
كما دعت ذات المصالح لهذا الغرض، إلى اتباع النصائح والتقيد بجملة من التعليمات الأمنية كعدم وضع وترك السكاكين والسواطير على الأرض وفي متناول الأطفال ومراقبة مدة صلاحية منظم الغاز وأنابيب توصيل الغاز لأجهزة الطهي وسلامتها وكذا عدم ترك المشاعل وأجهزة الطهي مشتعلة بدون مراقبة.
كما تنصح المواطنين بمنع الأطفال من الاقتراب من مصادر النار وعدم القيام بعملية الشواء داخل أو بالقرب من الغابات لتفادي اندلاع الحرائق وتهيئة أماكن خاصة لذلك مع ضرورة التخلص من النفايات بشكل آمن في أكياس مغلقة لتفادي انسداد مجاري صرف المياه.
وبالنسبة لمستعملي الطرقات، تدعو ذات المصالح إلى التقيد بقواعد قانون المرور وتفادي السرعة المفرطة والتجاوزات الخطيرة وكذا احترام مسافة الأمان وأخذ قسط كاف من الراحة عند الإحساس بالتعب. كما تدعو مستعملي الدراجات النارية الى ارتداء الخوذة عند السياقة والتقيد بقانون المرور.
وفي حال وقوع أي حادث أو حريق، تدعو الحماية المدنية المواطنين إلى الاتصال بالرقمين 1021 أو 14 مع تحديد طبيعة الحادث والعنوان بالتدقيق.
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى