أشاد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، بالدينامية التي تصنعها الأحزاب السياسية والمستقلون والمجتمع المدني في ولايتي بجاية وتيزي وزو استعدادا للانتخابات المحلية الجزئية التي ستجرى في ست بلديات في 15 أكتوبر القادم، وشدد على أن هذا المسار يساهم في تمتين النسيج الوطني خدمة للجزائر.
وقال محمد شرفي في لقاء له أمس بمدينة أقبو ببجاية خلال زيارة له للوقوف على مدى التحضير للانتخابات الجزئية التي ستجرى في 6 بلديات بولايتي بجاية وتيزي وزو أن الضمير أصبح يتحكم في تفكير المواطن الجزائري، وأنه لاحظ إقدام الأحزاب السياسية والمستقلين من المجتمع المدني على سحب استمارات الترشح والتسجيل في القوائم الانتخابية رغم أننا في فصل الصيف والعطلة.
وأضاف في ذات السياق بأنه سأل رئيس المحكمة وقد أخبره بأن هناك دينامية حقيقية استعدادا للانتخابات الجزئية القادمة، قبل أن يتوجه لمواطني المنطقة بالقول « أهنئكم على درس المواطنة الذي سيكون مرجعية لأنكم اتخذتم موقفا سلميا عند رفض الانتخابات  و اتخذتم موقفا سلميا اليوم لإجراء الانتخابات، هذه الديمقراطية التي لابد أن تحكم بين أفراد المجتمع وبين المتنافسين السياسيين والمواطنين».
وشجع رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات مواطني المنطقة والفاعلين السياسيين والمجتمعيين فيها على مواصلة هذا المسار وتطويره لصالح المنطقة ولصالح الجزائر أيضا، مشددا على أنه «يبارك كل من يسعى لتمتين النسيج الوطني خدمة للجزائر» وأنه مثلما كانت المقاومة أمس ضد الاستعمار ستكون المقاومة اليوم ضد التخلف وضد كل ما يعيق تطور الجزائر.
 واعتبر شرفي أن ما يحدث اليوم ليس حدثا عرضيا في التاريخ كما يقول البعض، بل هو مؤشر على صحة الديمقراطية في البلاد، ومؤشر على التفكير الجماعي الموجود اليوم، ودعا إلى تجسيد الديمقراطية والتنافس الشريف بكل سلمية.
ونشير أن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون كان قد وقع في 17 جويلية الجاري مرسوما رئاسيا استدعى بموجبه الهيئة الناخبة في ست بلديات بولايتي بجاية وتيزي وزو لانتخاب أعضاء المجالس الشعبية البلدية يوم السبت 15 أكتوبر من السنة الجارية.
وبناء على ذلك شرع في مراجعة استثنائية للقوائم الانتخابية في البلديات المذكورة بداية من 20 جويلية الجاري وإلى غاية 28 من نفس الشهر.
وقد شرعت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات مباشرة بعد استدعاء الهيئة الناخبة في تسليم استمارات اكتتاب التوقيعات للمترشحين الراغبين ووسعت  قائمة المؤهلين قانونيا للتصديق على هذه الاستمارات لتشمل الأمناء العامين للبلديات والموثقين والمحضرين القضائيين ومحافظي البيع بالمزايدة والمترجمين الرسميين، مدراء التقنيين والشؤون العامة وغيرهم.
كما أوضحت السلطة أن هذه الانتخابات ستجري بنفس التدابير والإجراءات التنظيمية التي تم العمل بها خلال انتخاب أعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية ليوم 27 نوفمبر 2021.
وستجرى هذه الانتخابات الجزئية في بلديات فرعون، مسيسنة، أقبو وتوجة بالنسبة لولاية بجاية، وبلديتي آيت محمود وآيت بومهدي بالنسبة لتيزي وزو.
 إلياس –ب

الرجوع إلى الأعلى